فيلم سينما

أساسيات برنامج سينما فور دي Cinema 4D

مفهوم – سينما فور دي Cinema 4D هو برنامج رسوميات ثلاثية الأبعاد يقوم بعمليات التحريك والإضاءة والإكساء والإخراج ويستخدم في تصميم الجرافيك والالعاب وأيضا التصميم الهندسي والمعمارى والديكور وتصميم افلام الانيميشن.

ويعتبر برنامج سينما فور دي cinema 4D الأهم والأشهر وسط برامج إعداد الشخصيات الكرتونية، ونستعرض خلال هذه المقالة بعض الأساسيات السهلة لهواة البرنامج.

أساسيات برنامج سينما فور دي Cinema 4D:

• أولا يجب على المتدرب أو القارئ فهم أن أى شكل أو شخصية كرتونية يتم تكوينها بمثل هذه البرامج ما هى إلا أشكال هندسية مجمعة مع بعضها ويمكن تحريف شكلها حسب رغبة المصمم، وبالتالى فإن برنامج cinema 4D يحتوى على عدد من الأشكال الهندسية التى يتم تكوينها وفقًا للشكل والوضع المناسب لها بأرقام وقياسات محددة.

• تُقسًم شاشة برنامج الـ Cinema 4D إلى عدد من اللوحات pannels التى يؤدى كل منها مهمة محددة.

• لوحة العرض preview panel وهى تلك المساحة الكبيرة الموجودة فى منتصف شاشة البرنامج والتى تحتوى على ثلاثة أسهم كلا منها يرمز إلى اتجاه معين فى المجال ثلاثى الأبعاد، وهم الاتجاهات X و YوZ ، وهى الاتجاهات التى يُرسم عليها الشكل المطلوب.

• لوحة الأدوات الموجودة فوق preview pannel، والتى يمكن من خلالها صنع أى شكل هندسى، مثل المكعب والكرة والمثلث والمخروط، وغير ذلك من الأشكال، وبعد صنعها يمكن تحريكها فى كافة الاتجاهات أو تغيير حجمها.

• يمكن كذلك خلق Null Object أو نقطة صفر وخلق عدد من الأشكال المتصلة بها، أو كذلك يمكن خلق شكل وجعله أب لشكل آخر بحيث يصبح الشكل الآخر هذا هو child للأول وبالتالى يتحرك معه فى كافة الاتجاهات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *