هواتف سامسونج هاتف

أسباب بطئ الهاتف

مفهوم – بطئ أداء الهاتف والتوقف المفاجيء من المشكلات التي تثير غضب أي مستخدم للهواتف الذكية وتسبب الكثير من الإزعاج، خاصة وأنه يعتاد اتمام العديد من المهام بشكل سريع وفي نفس الوقت، مما يتطلب من الهاتف أن يكون باستمرار في كامل طاقته ونشاطه، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تراجع أداء الهواتف مع مرور الوقت والإستخدام.

لذلك سوف نتعرف اليوم على أفضل الخطوات التي ستمكننا من تحسين أداء هواتفنا لكن قبل ان نتعرف على تلك الخطوات دعونا نتعرف على الأسباب التي تؤدي الى بطئ الهواتف تابعوا معنا.

الأسباب التي تؤدي الى بطئ الهاتف:

1- تنزيل الكثير من التطبيقات والملفات الغير ضرورية : فالكثير منا يقوم بتنزيل الكثير من التطبيقات والملفات رغم انه لا يستخدمها جميعها وبذلك يقوم باستهلاك قدر كبير من حجم ذاكرة الهاتف والتي تؤدي مع الوقت الى بطئ سرعة الهاتف.

2- استخدام الألعاب والتطبيقات التي تفوق قدرة الهاتف : لعل هذا الامر من أكثر الأسباب التي تؤدي الى بطئ أداء النظام بل انها تؤدي مع مرور الوقت الى تقليل العمر الافتراضي للهاتف بسبب الاضرار التي تحدث لمكونات الهاتف.

3- فتح الكثير من التطبيقات في وقت واحد : هذا الامر يعمل على استهلاك الطاقة القصوى لكلا من المعالج والذاكرة العشوائية وبالتالي يتسبب في بطئ الهاتف.

4- تبادل البيانات مع هاتف او جهاز مصاب : فالكثير منا يقوم بتبادل ملفات او تطبيقات مع الاخريين وفي الغالب تكون أجهزة الاخريين مصابة بفيروسات او برامج خبيثة يمكن ان تنتقل الى هواتفنا اثناء التبادل وتسبب الكثير من المشكلات لهواتفنا ومن ضمن تلك المشكلات بطئ سرعة أداء الهاتف.

5- تطبيقات الخفية: هناك مجموعة من التطبيقات التي تعمل في خلفية هاتفك في هدوء، حتى وإن لم تكن تستخدمه، مثل التطبيقات الخاصة بالخلفيات المتحركة للهواتف، وكذلك بعض التطبيقات التي تقوم بجمع بعض البيانات المتعلقة بأداء الهاتف وتحليلها، بدعوى تطوير أداؤه، ولكن في الحقيقة تلك النوعية من التطبيقات تستنفذ قدرات الهاتف وتؤدي إلى تراجع أداؤه لإنها تجبره على أن يواصل العمل طوال الوقت مما يؤثر على أدائه.

6- مجرد تهيؤات: سوق الهواتف الذكية يشهد جديدا كل يوم، حيث تتسابق الشركات التقنية في تطوير هواتفها بإستمرار وإطلاق هواتف جديدة لتستطيع مواكبة شراهة المستخدمين تجاه شراء الهواتف، حيث أصبح صناع الهواتف يطلقون هواتف جديدة بمعدل فترات تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، وبالتالي فإن المستخدم إذا قام بمقارنة هاتفه مع الهواتف الجديدة فبالتأكيد سيشعر بأن هاتفه بطيء مقارنة بها، وأنه في حاجة إلى استبداله بأحدها، وهذا ما يلعب عليه المنتجون لترتفع أرقام مبيعاتهم باستمرار.

خطوات تسريع أداء الهاتف:

1 الخطوة الأولى :

أولًا: قم بمسح التطبيقات والملفات التي لا تقوم باستخدامها: وذلك لتوفير مساحة كبيرة في ذاكرة الهاتف.

كيفية إزالة التطبيقات من الهاتف :

1- نقوم بالذهاب الى اعدادات الهاتف (Setting) ثم نقوم باختيار مدير التطبيقات (Application manager).

2- سيتم توجيهنا الى صفحة التطبيقات وكما نلاحظ فإنه يتم عرض التطبيقات المثبتة على الهاتف والحجم الذي يستهلكه التطبيق من ذاكرة الهاتف.

3- نقوم بإزالة التطبيقات التي لا نستخدمها وذلك بالضغط على التطبيق الذي نريد ازالتها وليكن تطبيق (V Player) مثلا كما مستخدم في الشرح.

4- سيتم توجيهنا الى صفحة أخرى لعرض بيانات التطبيق والإجراءات التي يمكن ان نقوم بها عليه نقوم بالضغط على الخيار مسح البيانات (Clear Data) لإزالة البيانات المحفوظة بالتطبيق ثم نقوم بالضغط على إزالة (uninstall) لإزالة التطبيق من الهاتف.

5- سنلاحظ ظهور رسالة لتأكيد الحذف نقوم بالضغط على موافق (Ok) وننتظر قليلا الى ان يتم إزالة التطبيق بنجاح. نقوم بتطبيق تلك الخطوات على باقي التطبيقات الأخرى التي لا نقوم باستخدامها.

ثانيًا: تنظيف ذاكرة التخزين المؤقتة الخاصة بالهاتف: فهي تعمل على استهلاك قدر كبير من المعالج والذاكرة العشوائية لذلك احرص على تنظيفها من وقت الى اخر لضمن أداء أفضل لهاتفك.

كيفية تنظيف ذاكرة التخزين المؤقتة الخاصة بالهاتف :

1- نقوم بالذهاب الى اعدادات الهاتف (Setting) ثم نقوم باختيار مدير التطبيقات (Application manager).

2- سيتم ادخالنا الى الصفحة الخاصة بالتطبيقات نقوم بالدخول على التطبيقات واحد تلو الاخر لنقوم بمسح الذاكرة المؤقتة التي تستهلكها تلك التطبيقات نقوم باختيار أحد التطبيقات لتنظيف الذاكرة المؤقتة التي يستهلكها وليكن تطبيق (Goggles).

3- بعد فتح صفحة اعدادات التطبيق نقوم بالضغط على (Clear Cache) لتنظيف الذاكرة المؤقتة التي يستهلكها التطبيق. نقوم بتطبيق تلك الخطوات في باقي التطبيقات الأخرى.

ثالثًا: تنظيف الرامة واغلاق التطبيقات الفعالة: احرص على تنظيف الرامة الخاصة بالهاتف واحرص على اغلاق التطبيقات الفعالة لتسريع أداء الجهاز.

كيفية تنظيف الرامة وغلق التطبيقات الفعالة :

1- قم بالضغط على بصورة متواصلة على زر الهوم (وهو الزر الموجود بمنتصف الجهاز أسفل الشاشة) حتى تظهر النافذة الخاصة بقائمة الأوامر السريعة كما موضح بالصورة.

2- قم بالضغط على (Active Application) وقم بإغلاق التطبيقات الفعالة بالضغط على زر (End all).

3- قم بالضغط على (Ram) لفتح اعدادات الرام ثم قم بالضغط على (Clear Memory) لتنظيف الرامة الخاصة بهاتفك.

رابعًا: عدم اهمال التحديثات التي يحتاجها الهاتف: فإن تلك التحديثات هامة للغاية فهي تقوم بإصلاح أخطاء النظام وتعمل على تحسين أداء الهاتف.

كيفية تحديث نظام الهاتف الخاص بنا :

1- نذهب الى اعدادات الهاتف (setting) ثم نقوم بالضغط على (About Device).

2- الان نقوم بالضغط على تحديثات النظام (Software update) للدخول على تحديثات النظام.

3- بعد الدخول على اعدادات تحديث النظام نقوم بالضغط على تحديث (Update) ويجب ان يكون الاتصال بالإنترنت مفعل حتى يستطيع الهاتف البحث على التحديثات الجديدة يفضل أيضا ان تقوم بتفعيل خاصية (Auto Update) للحصول على التحديثات بصورة تلقائية دون أي تدخل منك.

بعد تطبيق تلك الخطوات سنلاحظ ان الهاتف سيتغير اداءه للأفضل وسيعمل بكفاءة وسرعة. وبتلك الخطوة نكون انتهينا من شرح خطوات تسريع أداء هاتفك أتمنى من الله ان أكون قد وفقت في شرح الخطوات بصورة مبسطة وشيقة لقرائنا الكرام.