سيارات

أسباب زيادة استهلاك الوقود فى السيارة

مفهوم – زيادة استهلاك الوقود فى السيارة تعتبر من المشاكل التي تواجه الكثيرين، نستعرض خلال المقالة على أسباب زيادة استهلاك الوقود فى السيارة.

أسباب زيادة استهلاك الوقود فى السيارة:

أولا : استمرار تشغيل السيارة فى حالة الوقوف وأن إدارة المحرك يسحب البنزين فى حالة عدم سير العربية، وخاصة فى المحركات الحديثة التى تعمل بنظام الانجكشن .

ثانيا: التسارع والوقوف المفاجئ، حيث أثبتت الدراسات أن التحرك العنيف «التسارع» يزيد من استهلاك الوقود بمعدل 30% على الطرق السريعة وحوالى 5 % داخل المدن.

ثالثا: زيادة السرعة عن 90كم/س: من المعروف أن زيادة السرعة تزيد من زيادة استهلاك البنزين، وذلك بعد 90 كم فكل زيادة 10 كم يزيد استهلاك البنزيل بمعدل 10 % نظرا لوجود مقاومة من الهواء يجب التغلب عليها.

رابعا: الأوزان الزائدة وكلما زاد الوزن زاد المجهود وبالتالى زاد استهلاك البنزبن أكثر عشان يعوض المجهود.

استخدام التكييف: يزيد استخدام التكييف استهلاك البنزين بمعدل 10 % – 30 % .

خامسا: ضعف فى «الشنابر»: وهذا يؤدى إلى ضعف فى ضغط المحرك وإذا تفاقمت مشكلة الشنابر فقد تؤدى إلى تسرب شحنة الوقود والهواء إلى داخل خزان الزيت وبالتالى زيادة منسوب الزيت وفقدان خاصية التزييت نتيجة تحوله إلى زيت خفيف جدا.

سادسا: الإشعال المبكر «سبق الإشعال»: ان تراكم الرواسب الكربونية فى غرف الاحتراق وفوق تاج المكبس يؤدى إلى تقلص أو صغر حجم غرفة الاحتراق، وبالتالى تزداد نسبة ضغط انضغاط المحرك ويتولد عنها ارتفاع درجة حرارة الانضغاط فتتوهج النقاط الكربونية فيحترق خليط الوقود والهواء قبل أوانه.