منوعات حياة

أسرار النجاح من مؤسس Go Daddy

مفهوم – أسرار النجاح من مؤسس موقع Go Daddy المتخصص في مجال استضافة الدومينات (نطاقات) المواقع على الانترنت، الأمريكي بوب بارسونز، الذي كان لديه 12 قاعدة للنجاح، زادها إلى 16 نصيحة، ونشرها في موقعه، وقام بترجمتها الكاتب رؤوف شبايك، ونتعرف خلال السطور التالية عليه، أسرار النجاح من مؤسس Go Daddy:

1. اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك وابق خارجها

تقريبا لا شيء ذو أهمية يحدث عندما نمكث في منطقة الراحة والأمان الخاصة بنا، أسمع كثيرا من الناس يقولون: أنا قلق بشأن الأمان، وردي على ذلك هو بسيط: الأمان هو للجثث الميتة!

2. لا تيأس أبدا

لا شيء تقريبا يعمل من المحاولة الأولى، ليس معنى أن ما تفعله الآن لا يبدو مُجديا، أنه لن ينجح أبدا، بل معناه أنه قد لا ينجح بالطريقة التي تفعله بها الآن، إذا كان الأمر سهلا، لقام الجميع به، ولما كان لديك فرصة لتنافس.

3. عندما تكون مستعدا للاستسلام، اعلم أنك اقتربت كثيرا من النجاح

الحكمة الصينية التي أحبها وأرى أنها صادقة تقول: إغراء الاستسلام يكون أكبر ما يكون عندما تكون قاب قوسين أو أدنى من النجاح.

4. مهما كان الشيء الذي يقلقك، لا تقبل أسوأ احتمال يمكن أن يحدث وحسب، بل احرص على تحديد هذا الشيء الكارثي الذي قد يحدث

نادرا جدا ما يتحقق أسوأ احتمال تتخيله، فنحن نميل لتوقع الويل والثبور وعظائم الأمور، لكنها لا تحدث فعليا. والدي كان كثيرا ما يردد على مسامعي نصيحته حين كنت أجاهد وأثابر وأكافح وأناضل كي أبيع منتجات شركتي التقنية: حسنا يا روبرت، إذا فشل الأمر، فلن يأكلوك.

5. التركيز على ما تريده أن يحدث

تذكر المثل القديم: ما تفكر فيه ستكون عليه.

6. خذ الأمور رويدا رويدا

بغض النظر عن مدى صعوبة الوضع الحالي، يمكنك تخطي الصعاب بألا تنظر للمستقبل البعيد جدا، وبأن تركز على اللحظة الراهنة. يمكنك تخطي الكثير في اليوم الواحد، الواحد تلو الآخر، رويدا رويدا.

7. تحرك دائما إلى الأمام

لا تتوقف أبدا عن الاستثمار، لا تتوقف أبدا عن تطوير نفسك، لا تتوقف عن فعل شيء جديد، في اللحظة التي تقف فيها عن تطوير شركتك، ستبدأ شركتك في الموت، اجعل هدفك أن يكون كل يوم أفضل من سابقه، وأن تعمل على تحسين كل شيء ولو بقدر يسير وبخطوات صغيرة، تذكر مفهوم كايزن الياباني: التحسينات الصغيرة اليومية تؤدي في النهاية إلى النتائج العظيمة.

8. اتخذ القرار بسرعة

تذكر ما قاله جنرال جورج باتون: خطة جيدة تنفذها اليوم بعنف، أفضل من خطة كاملة متقنة تنفذها غدا.

9. قياس كل شيء له أهمية

أي شيء تقيسه وتراقبه، يمكن تحسينه وتطويره.

10. أي شيء لا تديره يتدهور

إذا أردت الكشف عن المشاكل التي لا تعرف عنها شيئا، اقتطع دقائق قليلة من يومك وانظر عن كثب في المناطق التي لم تختبرها لفترة من الوقت، أنا أضمن لك أن المشاكل ستكون هناك.

11. اهتم بمنافسيك، لكن اهتم أكثر بما تفعله

عندما تنظر إلى منافسيك، تذكر أن كل شيء يبدو مثاليا من بعيد، من الفضاء، تبدو الأرض وكأنها كوكب آمن وجميل وخالي من المشاكل.

12. لا تدع أحدا يتنمر عليك

في مجتمعنا، ومع قوانيننا، لديك نفس الحق تماما كما لدى أي شخص آخر، شريطة أن يكون ما تفعلونه قانونيا!

13. لا تتوقع أن الحياة عادلة

الحياة ليست عادلة. أنت من يصنع فرصته في هذه الدنيا.

14. قم بحل مشاكلك

حين تصل إلى طريقتك الخاصة لحل مشاكلك، ستصل كذلك إلى الصفة التنافسية التي تميزك عن غيرك. لدى الياباني ماسورا ايبوكا، المؤسس المشارك لشركة سوني، مقولة حكيمة موجزها: أنت لا تنجح في الأعمال أو التجارة أو التكنولوجيا، أو أي شيء، من خلال تقليد الآخرين.

15. لا تأخذ نفسك على محمل الجد بشدة

روّح عن نفسك. في كثير من الأحيان، يرجع سبب نجاح نصف ما ننجزه على الأقل إلى القدر، وإلى تصريف الله جل وعلي للأمور بطريقته الحكيمة. لا أحد منا يسيطر على حياته ولو بنصف ما يظن أنه يفعل.

16. هناك دائما سبب للابتسام

اعثر عليه. بعد كل شيء، أنت محظوظ حقا لمجرد أنك حي. الحياة قصيرة. أنا أتفق مع مقولة أخي الصغير التي يرددها علي كثيرا: نحن لسنا هنا لفترة طويلة، نحن هنا لفترة جيدة!