تطوير مواقع

أسرار نجاح المدونة

مفهوم – التدوين لم يعد مجرد هواية لكنه أصبح مصدر دخل وعمل حقيقي للكثيرين، وذلك عندما التزم به بشكل حقيقي، وبدأ بالبحث عن الموضوعات التي يحبها القرّاء، فكسب العديد من المتابعين وحقق عائد مادي مجزي.

نستعرض خلال هذه المقالة 10 قواعد الذهبية للمدونات، والتي من شأنها – لو التزمت بها – أن تنقل الخيال لعالم الواقع في أسرع وقت.

1- قدم محتوى مفيد للقراء

جميعنا يتذكر جريدة معينة نتيجة وجود النصائح التي تقدم في المجلات المعيشية المختلفة، في اللياقة والجمال والماكياج، والدراسة والحاسوب وغيرها، هذا العمود يعد من أهم المكونات التي يتابعها قرّاء الجرائد والمجلات، نعم تلك التي تلامس حياتهم واهتماماتهم اليومية.

لذلك إن كانت لديك مهارة ما، في أمر قد يحتاجه القارئ، فلا تترد في أن تكتب نصائح عنه، سيبحث عنك من خلال محركات البحث، وسيجدك، وسيهتم أكثر بمتابعتك، وسينتظر جديدك بفارغ الصبر، بل قد يراسلك لتكتب في مجال يهتم به، ويحتاجه.

2- لا تقلق لو كان المحتوى مضحكًا

هل أنت مضحك؟ سؤال سخيف صحيح؟ الكل يعتقد أنه مضحك، أو يرى نفسه قد يكون سببًا في ابتسامة هنا أو هناك، لكن تخيل لو كان محتوى موقعك يفتقر للفكاهة، سيكون لديك مشكلة حقيقية، الكتابة وسيلة للتواصل مع الجمهور، وليس أفضل من جعل القارئ يبتسم أو يضحك للوصول إلى إثارة اهتمامه، عليك أن توصل رسالة للقارئ أنك إنسان حقيقي! وليس برنامج أو روبوت!

3- استخدم صور عالية الجودة

قديمًا قالوا: المكتوب يبين من عنوانه، في عالمنا الذي غلبت عليه الصورة، فالموقع يبين من صوره، تخيل أن تدخل لقراءة مقال في موقع ما، وقد استخدم صور رديئة الجودة، ما أول انطباع سيخطر ببالك؟

نعم، صحيح، لماذا لم يكلف نفسه الكاتب ويبحث عن صورة جيدة، من حيث الجودة، وكذلك من حيث ارتباطها بالموضوع، فالجودة ليست على حساب الموضوع بالتأكيد، ولكن تأكد من أن تكن الصور متاحة للاستخدام المشاع وليست ذات حقوق محفوظة.

4- افتح التعليقات على مواضيعك

هل تتيح لقرائك التعليق على مواضيعك ومشاركاتك؟ هل تعتقد أن القارئ سيكلف نفسه للانتقال من صفحة الموضوع إلى صفحة اتصل بنا في موقعك؟ هذا إن كان هناك صفحة اتصل بنا أصلاً !

الموضوع ببساطة أن عالم الانترنت حاليًا ليس رسالة باتجاه واحد، بمعنى القارئ ليس متلقي فقط، بمجرد قراءته للمقال سيخطر في باله أفكار وآراء وانتقادات وتعليقات لو أتحت له طريقة لطرحها سيقوم بسرعة لعرضها عليك، هذا سيفتح باب مهم كنت تنتظره وهو الباب الذي من خلاله ستعمل على تمكين التواصل مع جمهورك ومعرفة آرائهم حول ما تكتب، لازلت لم تفتح التعليقات لديك؟ ماذا تنتظر، فعّل التعليق على موضوعاتك فورًا.

5- افتح موقعك أمام المدونين الضيوف

عندما تتعامل مع موقعك على أنه موقع للجميع، وليس موقع شخصي، موقع سيرة ذاتية لك، عندها حاول استقبال مقالات ومشاركات من الجمهور، وقدّمهم لجمهورك بحيث يضيفوا لديك محتوى جديد وكتّاب جُدُد، بل انشر أنك تسعد في استقبال مشاركات الجمهور في أي وقت وفي أي مجال يهتم به قرائك – مالم تخالف القِيَم بالتأكيد – وشجعهم من خلال تخصيص صفحة خاصة بطرق تواصل الكتّاب الضيوف بشكل سلس وسهل.

6- أضف ملفات فيديو مرئية لموقعك

لن يبحث القرّاء في الانترنت فقط عن النص لقراءته، الناس تحب الاستمتاع بأوقاتهم التي يقضونها متصفحين الفضاء الالكتروني، وتمثل ملفات الوسائط المتعددة وأهمها الملفات المرئية، تجربة مسلية ومثيرة للاهتمام.

قد تضيف ملفات فيديو شرح متضمنة من خلال المقالات، أو تخصص له تبويب خاص بها، أو تعمل كل أسبوع مثلاً على تحويل أفضل المقالات إلى مقال صوتي، أو مرئي، الأفكار كثيرة، ولك حرية الاختيار.

7- تخصص في موضوع محدد

حتى تتميز من بين الحشد الكبير من المواقع على الانترنت، وخصوصًا مواقع المحتوى الثقافي، عليك في بداية الأمر التخصص في أمر ما، ما فائدة تكرار نفس المواضيع أو إعادة صياغتها؟ إن كنت تبحث عن التميز، فهو بداخلك، في طريقة تفكيرك، وطريقة عرضك للمواضيع، عن الزاوية الخاصة التي تغطيها في مقالاتك، لا توجد وصفة سحرية للتميز، إنها بداخلك فابحث عنها واعرضها بطريقة مسلية ومثيرة للاهتمام.

8- اعد تحديث المقالات القديمة

ستجد مقالات في بداية إنشاء مدونتك، تتحدث عن أمور أصبحت قديمة، تحتاج إعادة تحديث وعرضها بصورة تواكب مستجدات الأحداث، قد تكون قد كتبت عن طرق التسوق عبر الانترنت في مقال قديم قبل سنتين، وخلال السنتين طرأت تغيرات في مجال التسوق عبر الانترنت، ماذا تفعل؟ تكتب مقال جديد عن أحدث الأساليب للتسوق عبر الانترنت مع الإشارة لمقالك القديم في آخر المقال.

9- اختر التصميم المناسب للموقع

يعد اختيار التصميم المناسب لموقعك أهم خطوة في تطوير موقعك ليتناسب مع مستجدات الانترنت، ضع في الحسبان أن تعمل على تطوير صفحات الموقع – الصفحة الرئيسة وصفحة المقال – دوريًا بما لا يدع موقعك يبدو وكأنه فاته قطار التطوير وأصبح أقرب لعالم الديناصورات، إن كنت غير مواكب للتطوير، فستجد نفسك بعيدًا عن قرائك، وسيغادر القرّاء بأسرع مما تتخيل ولو كان موقعك ذا محتوى جيد.

10- ختامًا، استخدم وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار

استعمالك لوسائل التسويق من خلال التواصل الاجتماعي ونشر مقالات وجديد مدونتك باستمرار ببساطة أفضل وسيلة لإيصال رسالتك لجمهورك وتضمن وصولك السريع لهم، طبعًا باستخدام الوسائل المناسبة للتسويق هناك.

التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يوفر لك خاصية التواصل المباشر مع جمهورك، ويضمن لك متابعتهم بطريقة البث المباشر لدى قنوات التلفاز الفضائية، هل تريد أفضل من ذلك؟ عليك به إذن.

هذه الأفكار العشرة، تضمن لك أسهل وأسرع طريقة للبدء في بناء علاقة جيدة مع جمهور مدونتك، ابدأ من اليوم في تطبيق ما تستطيعه من هذه الأفكار، إنها بداية رائعة لمدونتك، أو إن كان لديك مدونة، فستجد أنها ستكون نقطة فارقة في تاريخها.