طبي دكتور

أعراض الزائدة الدودية – متابعة الرعاية الطبية

مفهوم – عرفنا في الجزء الأول أعراض الزائدة الدودية (ما هي أعراض الزائدة الدودية – الجزء الأول) الأن يجب علينا متابعتها علاجيا.

فإذا كنت تشعر بأنك تعاني من التهاب الزائدة الدودية، محاولة اخذ موعد مع الطبيب في اقرب وقت ممكن و الذهاب إلى المستشفى , التهاب الزائدة الدودية من المحتمل أن يكون مهدد للحياة اذا تركت دون علاج.

عندما تذهب إلى غرفة الطوارئ ، وتشرح الأعراض إلى ممرضة  وتقول لها أنك تشك بازائدة الدودية عليك وصف الأعراض الخاصة بك . ملاحظة أي مشاكل في الجهاز الهضمي (مثل الإمساك والتقيؤ)، وحاول أن تخبر الطبيب اذا لاحظت اي ألم .

الطبيب سوف يضغط على أسفل بطنك للتاكد من الزائدة الدودية , ولكن من الصعب التحقق من وجود التهاب أو عدوى تؤدي الى انفجار الزائدة الدودية. إذا كان لديك التهاب وتشنج عضلات البطن عند الضغط عليها . الطبيب يمكن أن يقوم بإجراء امتحان المستقيم.

الطبيب قد يأمر بإجراء مسح CT على البطن أو الموجات فوق الصوتية لتأكيد التهاب الزائدة الدودية قبل الجراحة، كما انه يقوم بإجراء اختبار الدم ، أو اختبار البول. ويمكن أن يأخذ الأشعة السينية على الصدر للتأكد من وجود إللتهاب رئوي او لا لانه يمكن ان يكون السبب وراء آلام البطن.

إذا اخبر الطبيب انه لا حاجة لعملية جراحية ، وقال انه سوف يرسل الى  المنزل ويكون تحت المراقبة  لمدة 12 إلى 24 ساعة . وخلال ذلك الوقت، يجب أن لا تأخذ المضادات الحيوية ، ومسكنات الألم، أو الأدوية المسهلة . في هذه الحالة، يجب عليك الاتصال بالرعاية الطبية إذا حصل اي سوأ . وعدم تناول الطعام أو شرب لأن هذا سوف يسبب مشكلة إذا كنت بحاجة إلى عملية جراحية .في التهاب الزائدة الدودية . ثم بعد ذلك يتم وضعك في قائمة الاشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية فورية من إصاباتهم وفقا للحالات الطارئة .

لا داعي للذعر إذا كان عليك الانتظار في قائمة الطوارئ . حيث مجرد انك في المستشفى فهو مكان أكثر أمانا من المنزل – حتى لو حدث اي تطورات في غرفة الانتظار، فإنك سوف تكون قادرة على الرعاية السريعة. محاولة التحلي بالصبر .

استئصال الزائدة الدودية الحديثة بأقل تدخل جراحي ، ويجب أن تكون قادرا على العودة إلى الحياة الطبيعية مع تجنب أي مضاعفات . ومع ذلك، بعد الجراحة يجب ان تعتني بنفسك .

إليك ما يجب عليك القيام به للعودة الى الحياة الطبيعية  بعد الجراحة

تخفيف تناول الأطعمة الصلبة . لأنك قمت بعملية جراحية في الجهاز الهضمي ، ويجب أكل أشياء مثل دقيق الشوفان والموز والجيلاتين والحساء في الأيام القليلة الأولى . التمسك بنفس النظام الغذائي الذي تتبعه عند الإصابة بالانفلونزا، أو اتباع النظام الغذائي: الموز والأرز وعصير التفاح والخبز المحمص .
لا تقوم بالأعمال المنزلية بنفسك. أغتنم هذه الفرصة لرفع قدميك على الأريكة ومشاهدة الأفلام لبضعة أيام .
استدعاء الطبيب إذا لاحظت أي مشاكل مثل الألم والقيء والدوخة ومشاعر الضعف والحمى والاسهال والبول الدموي أو البراز، والإمساك . أي أعراض لإلتهاب الزائدة الدودية بعد أن تم إزالتها ينبغي أن يكون سببا لاستدعاء الطبيب .

نصائح :

تأكد من الحصول على الراحة الكافية بعد الجراحة.

الأشخاص الذين لديهم ظروف خاصة قد لا تواجهم الأعراض الكلاسيكية لالتهاب الزائدة الدودية ومجرد وجود شعور عام بالمرض . وتشمل هذه الحالات :

البدانة
مرض السكري
مرضى  H.I.V.
السرطان و / أو العلاج الكيميائي للمرضى
مرضى تعرضو لزراعة الأعضاء
الحمل (الخطر يكون خلال الربع الثالث )
الرضع والأطفال الصغار
كبار السن

المضاعفات الأكثر خطورة من التهاب الزائدة الدودية هي تمزقها وانفجارها ، والذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب الصفاق ، وهي عدوى خطير تحدث عندما تنتقل البكتيريا ومحتويات أخرى من الزائدة المنفجرة الى تجويف البطن (التجويف البريتوني)، وتشكيل خراج ، وكتل متورمة مليئة بالسوائل والبكتيريا.

الأطفال الصغار المصابين بالتهاب الزائدة الدودية في بعض الأحيان يجدون صعوبة في الأكل والنوم  وقد يرفضوا تناول الطعام حتى الوجبات الخفيفة المفضلة لديهم.

تحذيرات :

لا تتأخر في أي وقت للحصول على الرعاية الطبية إذا كنت تشك في التهاب الزائدة الدودية . لان تمزق الزائدة الدودية يمكن أن يكون قاتلا . إذا ذهبت إلى قسم الطوارئ ، وأرسلت إلى البيت من دون علاج ، يجب عليك العودة إذا ساءت الأعراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *