google جوجل

أيهما أفضل الإعلان في جوجل أم فيس بوك ؟!

مفهوم – سؤال يرد كثيرًا من مسوقي العلامات التجارية الشهيرة وكذلك من أصحاب المواقع الإلكترونية، سنقوم بسرد عدد من النقاط الحاسمة التي ستوضح لك من الأفضل.

يحتاج البعض إلى إجابة سريعة عندما يسأل: أيهما أفضل الاعلان على جوجل ادوردز Adwords أم على منصة اعلانات فيس بوك Facebook Ads ؟!

وفعليا الجواب قد لا يكون بهذه البساطة! فعليك بدراسة خصائص كل منصة اعلانية لإكتشاف المنصة المناسبة للإعلان عن مشروعك, موقعك أو سلعتك و التركيز عليها أكثر من الأخرى، فذلك يتوقف حسب طبيعة المنتج الذي ترغب في الدعاية له.

الفرق الجوهري بين الموقعين:

الفرق بين موقع جوجل وموقع فيس بوك هو فرق كبير، فموقع جوجل هو موقع يعالج مشكلة نقص المعلومات لدى الافراد بحيث يقومون من خلاله بالبحث عن معلومات معينة او سلع او خدمات مهتمون بها, و لذلك زوار موقع البحث جوجل لديهم هدف أو حاجة معينة على المسوقين ادراكها و تحديدها، اما فيس بوك هو موقع يجمع عدد هائل من الاشخاص الذين يقومون بالتفاعل مع بعضهم البعض دون القصد والنية بالوصول لهدف معين يهم المسوقين بالدرجة الاولى و انما يقتصر المسوقون على محاولة «خلق الحاجة» لدى هؤولاء الاشخاص.

و على هذا الفارق الاساسي بين الموقعين تعزى الخصائص والاستخدامات المختلفة لكلتى المنصتين الإعلانيتين (جوجل ادوردس و فيس بوك ادز) وسنستعرض شرح لكلا المنصتين:

اعلانات فيس بوك:

كما ذكرنا سابقا موقع فيس بوك هو موقع تواصل اجتماعي يزوره الاشخاص بالعادة للتواصل مع احبائهم و اصدقائهم و اقاربهم و التحدث معهم، والجدير بالذكر ان موقع فيس بوك يعرف عنا الكثير الكثير! فهو يعرف اسمائنا و عناويننا بشكل دقيق وحالتنا الاجتماعية وتاريخ ميلادنا واهتماماتنا, بل   ويحاول الوصول الى معلومات اكثر كل يوم و ذلك ليحدد هويتنا بشكل دقيق ليستخدمها لاحقا للوصول لنا بشكل او بآخر (بالاعلانات مثلا).

اذا اردت الإعلان على فيس بوك تستطيع الوصول عن طريق اعدادات منصة اعلان فيس بوك لإشخاص معينين لهم صفات دقيقة يحددها المعلن بشكل يناسب حملته الاعلانية، فمثلا محل بيع بيتزا في الرياض بإمكانه استهداف أهل الرياض فقط و اشخاص اعمارهم بين ال 17 و ال 45 على سبيل المثال.

لاحظ: انك بإستخدام منصة اعلانات فيس بوك تقوم (انت كمسوّق) بالبحث عن زبائن بشكل شبه «عشوائي» بنائا على افتراضك ان اشخاص معينين لديهم صفات معينة قد يكونون مهتمين بما تقدمه انت, اذا عليك ان تحاول ان «تخلق» الحاجة لدا هؤولاء الاشخاص و لفت انتباههم لسلعتك او لخدماتك.

اعلانات جوجل:
اظنك بدأت بتفهّم الموضوع اكثر فأكثر .. اليس كذلك؟ اذا لندخل بصلب موضوع منصة اعلان جوجل ادوردز:

كما قلنا سابقا, زوار موقع البحث جوجل هم مختلفين عن زوار موقع فيس بوك, فهم لا يدخلون موقع بحث جوجل للتحاور او بناء علاقات اجتماعية مع الاشخاص انما هم حاليا تنقصهم معلومات معيّنة، لديهم اسئلة في اذهانهم و يريدون جوابا لها! اليك المثال البسيط التالي:

مثال: أحمد مدير مشتريات أحد الشركات في الرياض, يدخل على موقع جوجل و يبحث: «اماكن بيع الطابعات في الرياض».

في المثال السابق احمد لديه حاجة معينة, لديه مشكلة يريد حلاً لها, و هنا يأتي دور المعلن أو المسوّق برصد هذه الحاجات عن طريق منصة اعلانات جوجل. على المسوّق ان يفكّر كما يفكر زبائنه للوصول لهم عن طريق الاعلانات النصيّة لجوجل.

وإعلانات جوجل تعطيك إمكانية الوصول إلى يبحث عن كلمة أنت تحددها، فبالتالي أنت تصل إلى الزبون المطلوب بشكل دقيق، على عكس فيس بوك.

اي المنصتين الإعلانيتين هي مناسبة بشكل أكبر لك؟

اذا وصلنا للسؤال الحاسم! أيهما أفضل: الاعلان على جوجل أم على فيس بوك؟ و الجواب على هذا السؤال يعتمد على طبيعة ما تريد الاعلان عنه و عن اهدافك بالاعلان بحد ذاتها.