نصائح قبل سرقة بطارية العربية

مفهوم – ارتفاع أسعار بطاريات السيارات، أدى إلى زيادة معدلات سرقتها، وبخاصة بالسيارات القديمة التي تفتقر لنظم أمان متطور ويسهل فتح غطاء محركها.

ومن السيارات الأكثر عرضة لسرقة بطارياتها (فيات 128 و124 و125 و132 و131، وكذلك سيارات بيجو 504 و404).

وعن السبب وراء استهداف هذه النوعيات، اتفق المتخصصون في قطاع صيانة السيارات أن وجود قفل غطاء المحرك أسفل الزجاج الأمامي يسهِّل من مهمة اللص في فتحه، بعكس السيارات التي يكون قفل غطاء المحرك عند الصادم خلف الشبكة الأمامية.

ويلجأ الكثير من مالكي السيارات إلى بعض الطرق الوقائية لحماية بطاريات سياراتهم من السرقة، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

إنذار غطاء المحرك

يفضل توصيل زر إنذار أسفل غطاء المحرك ليعمل في حالة فتح الغطاء بالقوة أو بدون فصل الإنذار عن طريق الريموت.

إخفاء سلك قفل غطاء المحرك

شد سلك “واير” قفل الغطاء من أبرز الطرق التي يتبعها اللصوص لفتح “الكبوت” سواء إن كان غطاء المحرك يفتح من مقدمة السيارة ويكون سلك القفل خلف الشبكة الأمامية أو من الاتجاه العكسي ويكون سلك القفل موازي للزجاج الأمامي للسيارة.

نقل مكان البطارية

يلجأ بعض المتضررون من سرقات البطاريات المتكررة إلى وضع بطارية السيارة بالشنطة الخلفية وإمداد أسلاكها عبر الصالون إلى دينامو الشحن وباقي عناصر السيارة في غرفة المحرك.

في كلا الحالتين يفضل حماية “واير” القفل عن طريق تغطيته بقطعة من الفايبر المقوى أو الألومنيوم وهو ما يضع عائق أمام اللصوص في فتح غطاء المحرك.

قفص حديدي

من الطرق الأشهر التي تجعل سرقة بطارية السيارة عملية صعبة، تثبيت قفص حديدي من ثلاث أو أربعة أعمدة مثبته في قاعدة البطارية، وينصح عزل القفص الحديدي عن أقطاب البطارية تجنبا لحدوث ماس كهربائي.

شاركها

اترك تعليقاً