تعليم مفهوم

تعلم الخياطة

مفهوم – التعلم من المنزل أصبح من الأمور المتاحة للجميع وخاصةً مع التقدم التكنولوجي وكذلك تطور المحتوى العربي على الإنترنت بالمعلومات والفيديوهات، وكما يرفع موقع مفهوم شعار تعلم في الهوم home، سنقوم بطرح دروس متكاملة عن تخصصات مختلفة لتعلمها بشكل سهل وسريع، نستعرض خلال الشرح التالي طريقة تعلم الخياطة من المنزل بالصور والفيديو.

الخياطة هواية جميلة ووسيلة للتميز في الملبس وهي أيضا طريقة لكسب العيش أو تحسين الدخل. الكثير من السيدات يتمنين تعلم الخياطة ولكن لا يجدن الوقت الكافي أو الطريق لفعل ذلك، اليوم سنقدم لكِ هذا المقال الذي سيعلمك الخياطة في أقل من ساعة واحدة.

أولا : أدوات الخياطة

المقص
شريط القياس
ورق مقوى لعمل الباترون
الفتاقة، لفك الغرز
طباشير للتحديد
مساطر
مسطرة مستقيمة
مسطرة منحيات، لعمل الكمام وما إلى ذلك
الخيوط بألوان متعددة
مكنة خياطة
الإبر الخاصة بالمكنة الخياطة
القماش
الأزرار

ثانيا : أخذ القياسات

عند أخذ القياسات يجب مراعاة أن يقف الشخص المراد عمل الثياب له بشكل مستقيم، وأن يكون مردتي ثياب ضيقة لكي لا تربك الخياطة عند أخذ القياسات. تؤخذ المقاسات بشكل دقيق وتدون على دفتر لكي لا تنسى. والمقاسات التي يجب أخذها هي :-

طول الفستان أو القميص: وبدأ من أول الرقبة إلى الطول المراد.
طول التنورة : يبدأ من الخصر إلى الطول المراد.
محيط الصدر : قومي بلف شريط القياس حول منتصف الصدر بدأنا من 1 سم ثم انظري إلى الرقم الذي وصل اليه الشريط عند التقاءه مع الطرف الآخر ودونيه.
عرض الصدر : يقاس من تحت الإبط الإيمن إلى تحت الإبط الأيسر.
محيط الخصر: نفس ما تم القيام به عند محيط الصدر ولكن هذه المرة نلف شريط القياس حول الخصر.
عرض الأكتاف : يقاس بالمسافة بين الكتفين.
محيط الكم : يقاس بثلاث نقاط، محيط الكم من أعلى، وعند المفصل، وعند الرسخ.
طول الكم : يبدأ من أول الكتف إلى الطول المرغوب.
محيط الفخذ : ويؤخذ بلف شريط القياس حول الفخذ، يستخدم قياس الفخذ عند عمل السراويل.
محيط الفخذين : يؤخذ محيط الفخذيب بلف شريط القياس حول الفخذين معا، وتستخدم هذه الطريقة عند عمل تنورة ضيقة عند منطقة الفخذين.
محيط الرقبة : يلف شريط القياس حول الرقبة لمعرفة المقاس، يستخدم قياس الرقبة عند عمل القمصان او الفساتين ذات الياقة.

ثالثا : قص القماش

عند قص القماش، وخاصة مع المبتدئين، غالبا ما يتم استخدام الباترون Pattern وهو نوع من الورق مفصل بالشكل المطلوب وفيه كل أنواع وأشكال اللباس. ويوجد ثلاثة أنواع من الباترون، الباترون المسطح، ويتم استخادمه في المعاهد والمدارس المخصصة لتعليم الخياطة للمبتدئات، وهو الذي سنستخدمه من خلال هذا المقال، والباترون التجاري، ويتم استخدامه من قبل الخياطات المحترفات ودور الأزياء ويأتي معه كتيب يشرح المقاسات المستخدمة وأنواع القماش التي تتناسب مع كل قطعة، والباترون الصناعي، وهو النوع المستخدم من قبل مصانع تصنيع الملابس الجاهزة.

الباترون المسطح : وهو عبارة عن تخطيط لنصف القطعة المراد تفصيلها، ويعتمد على التطابق بين شقي الجسم. يتم وضع الباترون على القماش المطي بشكل متساوي، ثم يتم قص القماش بمحاذاة ورقة الباترون، فتحصلين على تفصيل دقيق. يمكنك عمل باترونك الخاص باستخدام أي نوع من الورق كبير الحجم أو ورق الجرايد ورسم القصة المطلوبة عليه قم قصها، أو شراء الباترون الجاهز من السوق. ويكون الباترون سادة، أي بدون موديل، يعطي الشكل الموديل الخارجي للقطعة فقط، بعد أن يقص يتم وضع الموديل عليه من كسر أو فتحتات أو بنس. ولكي نوصل لكِ أقصى استفادة، سنقوم بعمل فستان لطفلة صغيرة من خلال استخدام الباترون.

عمل فستان لطفلة باستخدام الباترون.

لن نستخدم كافة المقاسات الدقيقة لأننا سنقوم بعمل فستان لطفلة حديثة الولادة، وبالتالي كل ما سنحتاجه من مقاسات هو الطول ومحيط الصدر. القياسات المستخدمة في هذا الموديل هي

– محيط الصدر = 48

– الطول = 60

بعد أن عرفتي المقاسات، إبدأي بقص الباترون أولا.

1.قص الباترون لفستان طفلة حديثة الولادة :-

أولا: إحظري ورقة كبيرة من النوع المقوى.

ثانيا: قومي برسم مربع على أن يكون طوله 60 – 61 سم، وعرضه 24 – 25 سم.

ثالثا: قومي برسم منحنيات الرقبة واليدين والكتف وجانب الفستان وذيله.

رابعا: قومي بقص ما تم تحديده ليكن لديكِ شكل الباترون النهائي.

عندما نقص الباترون نستخدم نصف محيط الصدر وليس محيطه لأن الباترون يكون دائما نصف القطعة المطلوب تفصيلها وليس القطعة كاملة، ولذلك عندما نقوم بقص القماش من على الباترون، نقوم بطي القماش بشكل متساوي لكي نحصل على شقين متساويين.

قومي بطي القماش بشكل متساوي تماما ثم ضعي الباترون الذي سبق وأن قمتي بقصه على القماش. ثم قومي بقص القماش بمحاذات الباترون.

ملاحظة: يجب أن تدركي أن الخياطة تأخد مكان من القماش، لذلك ولكي لا يكون الفستان، أو أي شيء آخر تقومين بتفصيله ضيق، إما أن تضيفي 4 سم من كل الجوانب للباترون قبل قصه، أو أن تتركي مسافة 4 سم بين القماش والباترون عند قص القماش.

الخط الأحمر يكون باتجاه مكان طوي القماش، ولا يتم قصه، أي ستقومي بقص الأجزاء المرسومة بالخط الأسود فقط.

قومي بقص قطعتين من الباترون باستخدام نفس الطريقة ليكون لديكِ قطعة للصدر وقطعة للظهر.

الآن أصبح لديكِ جزئين متطابقين بهذا الشكل:-

الآن عزيزتي بعد أن انتهينا من تحضير الباترون وقص القماش، لنبدأ بعملية الخياطة:-

ستحتاجين إلى:-

مكنة الخياطة بالطبع.
خيط بلون مناسب للقماش، في حالة القماش الموجود لدينا سنستخدم اللون البني.
شريط لتزيين الفستان.
إبر عادية وإبر للمكنة.

لنبدأ بالتنفيذ :-

من المعروف أن غرز مكنة الخياطة تكون محكمة ومن الصعب فكها عند الخطأ، لذلك إبدأي بخياطة الفستان بيدك باستخدام الإبرة العادية والخيط، وذلك لسهولة فك الغرز دون ترك أثر في القماش.

قومي بوضع الجزئي القماش الذين قمنا بقصهما فوق بعضهما من ناحية ظهر القماش وقومي بخياطتهما معا باستثناء فتحة الرقبة واليدين وذيل الفستان.

بعد الإنتهاء من الخطوة السابقة، قومي بعمل ثنية في ذيل الفستان وخيطيها، وكرري نفس الخطوة مع رقبة الفستان وفتحتي اليدين.

بعد الإنتهاء من خياطة اليد، قومي بخياطة الفستان عن طريق المشي فوق ما قمت به بيدك باستخدام ماكنة الخياطة.

قومي بوضع الشريط حول الرقبة أو بأي شكل تفضلينه. وهذا هو الشكل النهائي للفستان:

الآن قد تعلمت الخياطة من الألف للياء، يمكنك الآن تطبيق نفس العملية على أي موديل تختارينه من خلال الإستعانة بالباترون الخاص بهذا الموديل.