سيارات قيادة

تعلم قيادة السيارات من المنزل

مفهوم – درس عملي لكيفية قيادة السيارات، حيث يعرض الشرح طريقة القيادة وكيفية التنقل بين السرعات في أحد السيارات المانيوال.

تنقسم السيارات ما بين الفتيس العادى والاوتوماتيك، فقد اعتدنا منذ زمن على نوعين فقط من صناديق التروس (الفتيس) فى السيارات وهما الفتيس العادى والذى يتم نقل الغيارات فيه عن طريق عصا الفتيس التى يحركها السائق بيده والنوع الثانى الفتيس الاوتوماتيك وهو الذى يتم فيه نقل الغيارات اوتوماتيكيا بدون تدخل السائق.

فالفتيس المانيوال يتميز بالأداء الأعلى حيث أن فقد القدرة فيه تكاد تكون معدومة وبالتالى فإنة يؤدى إلى تسارع أفضل وأقل استهلاكا للوقود بالاضافة إلى قلة صيانته وعمره الطويل بدون أى اعطال، أما عيوبه فهى تتلخص فى عدم القيادة المريحة أى الاحساس بحركة نقل الغيارات وارهاق القدم اليسرى فى الاستخدام المتكرر للدبرياج خاصة فى الاماكن المزدحمة.

أما فى الفتيس الاوتوماتيك فيعتبر أكثر راحة ورفاهية من المانيوال لعدم وجود بدال الدبرياج وسلاسة القيادة بأقل أحساس بنقل الغيارات. ولكن نظرا لاعتماده على قوابض داخلية والاحتكاك فى نقل الغيارات فيعتبر هناك هدر بسيط فى القدرة مما يؤدى لأداء أقل واستهلاك وقود أكثر نسبيا من الفتيس المانيوال. كما أن تقنيته أكثر تعقيدا لوجود عدة انظمة ميكانيكية وهيدروليكية وكهربية والكترونية فإنه أقل عمرا وصيانتة واصلاحة أكثر تكلفة بالمقارنة بالفتيس المانيوال .. شاهد الدرس:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *