صحة طب

تمارين سويدي مفيدة للجسم وتقوية العضلات

مفهوم – مع الإنشغال في أمور الحياة المختلفة ننسى ممارسة الرياضة وهو ما يكون له آثار سلبية على جسدنا على المدى البعيد، ويجد الكثيرين صعوبة في إيجاد الوقت والمكان لممارسة الرياضة، لكن تبقى التمارين الرياضية البسيطة والتي نطلق عليها التمارين السويدي هي الحل للموازنة بين ممارسة حياتنا وممارسة الرياضة.

وغالباً ما تكون قد سمعت من قبل عن تمارين سويدي لتحسين مظهر الجسم، أو تمارين السويدي الخاصة ببناء وتقوية العضلات أو تمارين سويدي لتخسيس الجسم أو تمارين شد الجسم أو تمارين شد البطن.

والمشكلة الأساسية التي تواجه أي شخص يرغب في ممارسة مثل هذه التمارين أن ضيق الوقت وروتين الحياة اليومي المليء يمنع أي شخص طالباً كان أو رب بيت أن يذهب إلي الجيم أو صالة ألعاب رياضية ليواظب علي ممارسة مثل هذه التمارين بانتظام واستمرار، ناهيك عن صعوبة مواظبة النساء والفتيات علي وجه التحديد علي الانتظام في الذهاب إلي النوادي الرياضية خاصة بالأخذ في الاعتبار عاداتنا وتقاليدنا التي تزيد من الأمر تعقيداً.

ولذا كان لزاماً علينا في مجلة التخسيس السريع أن نوفر لمتابعينا وزوارنا الكرام التمارين السويدي الخاصة بجميع مناطق الجسم والتي تعمل علي شد الجسم بشكل عام وكل هذه التمارين بالصور المتحركة لسهولة الشرح.

ولعل من أهم الرياضات التي نفتقد ممارستها في وطننا العربي تمارين السويدي، التي أصحبت ضمن روتين حياة العديد من الناس والتي أثرت بالفعل علي مظهرهم وصحتهم وطريقة حياتهم بشكل عام.

ما يميز تمارين السويدي أنها لا تتطلب الكثير من الوقت للقيام بها بشكل يومي، فيمكن ألا يستغرق الأمر 15 دقيقة فقط يومياً أو حتي كل يومين بشرط الانتظام علي مواعيد وطريقة ممارسة معينة والنتيجة في النهاية ستكون مرضية بشكل كبير.

ولطالما تحدثنا عن فوائد ممارسة الرياضة التي تعود علي الجسم والصحة والتي لا تقتصر فقط علي إنقاص الوزن أو تحسين مظهر الجسم، بل ان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بوجه عام، وممارسة تمارين السويدي علي وجه التحديد لها الكثير من الفوائد والمميزات التي تتضمن:

1- زيادة قدرة الجسم علي امتصاص الأوكسجين.

2- قلة الإصابة بالأمراض وزيادة قدرة الجسم علي الشفاء السريع من الأمراض والجروح حيث تعمل الرياضة علي تقوية الجهاز المناعي بالجسم.

3- زيادة قدرة العضلات علي تحمل الإجهاد وتقويتها وزيادة قدرة الجسم بشكل عام علي العمل لساعات دون إجهاد.

4- حرق الدهون والشحوم والترهلات الغير مرغوب بها وتخفيف نسبة الكولسترول في الدم.

5- زيادة عملية الأيض في الجسم الأمر الذي يؤدي إلي خفض تراكم الدهون والشحوم بالجسم.

6- تحفيز الجسم علي إنتاج الكميات اللازمة من الأنسولين والتي تعمل علي وقاية الجسم من الإصابة بمرض السكري.

7- تساعد الرياضة علي تخفيف خطر الإصابة بأمراض الجلطات الدموية والقلب وغيرها من الأمراض الخطيرة.

8- تعمل علي وقاية الجسم من الأرق وتسمح له بالحصول علي نوم عميق ومريح.

9- تعمل الرياضة علي تقوية العظام وزيادة سماكتها وتحارب هشاشة العظام.

10- تعمل ممارسة التمارين الرياضية علي رفع الطاقة الجنسية للفرد وزيادة قدرته ورغبته علي ممارستها.

وبالمواظبة علي ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام وتمارين سويدي بالتحديد تكتشف أن الأمر ممتع للغاية ولا تستطيع الاستغناء عنه مدي حياتك، فقد تشعر بالملل أو التعب في البداية وهذا الأمر طبيعي وصحي، لكن مع الوقت والانتظام في ممارسة تمارين السويدي ستشعر وكأنك تكتشف وجهاً آخراً للحياة.

تمارين سويدي لشد الجسم بالصور المتحركة

مجموعة مكونة من 18 تمرين سويدي من أهم تمارين السويدي لشد جميع مناطق الجسم في المنزل

31 29 28 27 25 24 22 21 18 17 16 14 13 11 10 9 7 5

الصور تشرح التمارين أفضل من أي شرح، لكن ينصح في البداية بممارسة عدات قليلة من التمارين وعدم ممارسة جميع التمارين في نفس اليوم.

فوائد التمارين السويدي:

نشاط يومي أفضل

تساعد ممارسة التمارين السويدية بشكل يومي خاصة في أوقات الصباح الباكر وقبل الذهاب إلى العمل في زيادة نشاط الجسم. تعمل التمارين السويدية على مساعدة الجسم على إفراز هرمون الإندروفين الذي يعمل على تحسين المزاج والتخفيف من الشعور بالتوتر والقلق. ينصح الخبراء بضرورة اتباع برنامج يومي يعتمد على ممارسة بعض التمارين السويدية البسيطة كالبطن والضغط ولمدة 15 دقيق في الصباح للاستمتاع بيوم أكثر نشاطًا. المعروف عن فوائد ممارسة التمارين الرياضية أنها تزيد من نشاط الجسم نتيجة دورها في تحسين أداء الدورة الدموية. تساعد التمارين السويدية في تنظيم الساعة البيلوجية للجسم حسب دراسة علمية أجرتها جامعة كولونيا الألمانية. تساعد ممارسة التمارين السويدية بشكل منتظم في الحفاظ على اللياقة البدنية للجسم.

خسارة الوزن

حرق دهون الجسم بسهولة يستدعي الحفاظ على برنامج غذائي يعتمد الوجبات الخفيفة وممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي. فممارسة التمارين السويدية تعتبر من أفضل التمارين التي يمكن القيام بها لخسارة الوزن بنجاح. تساعد التمارين السويدية في تسريع عملية الأيض وحرق الدهون بالجسم. تتميز تمارين السويدي بإنها تحرك معظم عضلات الجسم مما يعني حرق للدهون المخزنة في مناطق متعددة بالجسم. تقلل تمارين السويدي من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام الغير صحي. ينصح أطباء السمنة والرشاقة بضرورة ممارسة التمارين السويدية في الصباح الباكر للحصول على أقصى فائدة لها في خسارة الدهون. فالدراسات العلمية أثبتت أن ممارسة التمارين الرياضية في الصباح يسرع من عملية الأيض وحرق الدهون بالجسم.

صحة أفضل للجسم

ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام يساعد في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض. فممارسة التمارين الرياضية تساعد في تنشيط الدورة الدموية بالجسم مما يزيد من تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم. أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة التمارين السويدية تساعد في تنظيم ضغط الدم وضربات القلب وحماية الشرايين من التجمعات الدموية نتيجة تنشيطها للدورة الدموية. أكدت دراسة أخرى أجرتها جامعة أمستردام أن ممارسة التمارين السويدية تحمي من الإصابة بالمشكلات النفسية كالتوتر والاكتئاب. نشرت جمعية الأطباء الرياضيون الأمريكية تقريرًا يفيد بأن ممارسة التمارين السويدية في الصباح يحمي من أمراض الشيخوخة كالروماتيزم وآلام المفاصل والزهايمر والخرف. أكد الدكتور وائل عابدين طبيب الباطنة أن ممارسة رياضة السويدي تساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي وطرد الفضلات بشكل أفضل مما يحمي الجسم من السموم.