سؤال وجواب مفهوم

خطوات هامة للتخلص من الخراج

مفهوم – الخراجات و المعروفه أيضا باسم الدمامل وهي عبارة عن بثور مؤلمة و مليئة بالقيح تظهر على سطح الجلد . الدمامل يمكن أن تكون صغيرة مثل حبة البازلاء أو كبيرة مثل كرة الجولف ويمكن أن تظهر في أي جزء من الجسم . وعادة ما تكون سببها إصابة بصيلات الشعر أو الغدد الدهنية في الجلد. على الرغم من أنها في كثير من الأحيان تكون مؤلمة , الا انها ليست مشكلة خطيرة ويمكن معالجتها بشكل فعال في المنزل .

الخطوات الهامة للتخلص من الخراج :
١- في أقرب وقت تلاحظ فيه ظهور الخراج , البدأ مباشرة في استخدام الكمادات الساخنة حيث انها علاج عاجل وأقل احتمالا أن تحدث مضاعفات .
٢-أخذ قطعه قماش نظيفة ووضعها تحت الماء الساخن حتى تتشبع ، ثم عصرها لإخراج المياه الزائدة . ثم وضع قطعه القماش المبللة على الدمل لمدة خمس إلى عشر دقائق . يكرر ثلاث إلى أربع مرات في اليوم .
٣- الكمادات الساخنة تفعل العديد من الأشياء لتسريع الشفاء من الخراج . أولا، الدفء ينشط الدورة الدموية إلى المنطقة المصابة مما يساعد على وصول الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء إلى موقع العدوى . كما ان الحرارة المعرضة للدمل تشجع على خروج الصديد أسرع . وأخيرا ، فإن الكمادات الساخنة تساعد على تخفيف الألم
٤- بدلا من استخدام الكمادات الساخنة , يمكن أيضا نقع المنطقة المصابة بخراج لفي الماء الدافئ ، وإذا كان المنطقة المصابة غير مريحة للقيام بذلك , نقع الجسم في حمام دافئ لمدة 10 دقائق .

. ٥- يكون سطح الدمل لين و مليئ بالصديد، و يكون من المغري تفريغه بإبرة واستنزاف محتوياته . ومع ذلك، لا ينصح بذلك لأنه يمكن أن يجعل الدمل يصاب بالعدوى ويؤدي الى انتشار البكتيريا ، مما يسبب مضاعفات .
٦- مع استمرار استخدام الكمادات الساخنة في المنطقة المصابه ، ينبغي أن ينفجر الدمل ويتم استنزاف ما فيه منن تلقاء نفسه في غضون أسبوعين تقريبا .
٧- بمجرد أن يبدأ الخراج بالاستنزاف ، من المهم جدا إبقاء المنطقة نظيفة , وغسل الدمل جيدا بالماء الدافئ و صابون مضاد للبكتيريا ، حتى يتم التخلص من كل الصديد , بعد تنظيف الدمل يجفف بمنشفة نظيفة أو بعض المناشف الورقية ، التي يجب غسلها أو التخلص منها بعد الاستعمال مباشرة لتجنب انتشار العدوى.

٨- يجب استخدام كريم أو مرهم مضاد للجراثيم على الخراج وتغطيته بضمادة من الشاش حيث ان الشاش تسمح بمواصلة التفريغ ، لذلك يجب تغيير الملابس في كثير من الأحيان . هذه الكريمات متاحة دون وصفة طبية في الصيدليات المحلية المصنوعة خصيصا للتعامل مع الخراجات .
٩- مواصلة استخدام الكمادات الساخنة حتى تشفى الخراج تماما , حتى بعد تفريغ الدمل , يجب مواصلة تطبيق الكمادات الساخنة ، وتنظيف المنطقة واللباس حتى تتعافى بشكل كامل . طالما تحافظ على المنطقة نظيفة ، ينبغي أن لا يكون هناك أي مضاعفات ويتم الشفاء تماما خلال أسبوع أو اثنين .
١٠- التأكد من غسل اليدين بالماء والصابون المضاد للبكتيريا قبل وبعد لمس الخراج ، لتجنب انتشار العدوى .
١١- راجع الطبيب إذا لم يشفى الدمل في غضون أسبوعين ، أو تم الإصابة بالعدوى . في بعض الحالات، تكون هناك حاجة للعلاج الطبي للتعامل مع الدمامل اعتمادا على حجمها وموقعها ، أو اذا حدث عدوى . قد يستخدم الطبيب المضادات الحيوية أو إعطاء وصفة طبية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *