صحة دكتور

طرق سحرية للتخلص من التعب والارهاق

مفهوم – أهم الأسباب وراء معاناة الكثيرين مما يُسمى بـ «هبوط ما بعد الظهيرة» هو الطعام الذي نتناوله؟ فإذا كنت تعاني من هذه الحالة، فإليك هذا الدليل  الذي يذهب عنك الخمول، ويزيد من نشاطك.

وصفات للتخلص من التعب والارهاق:

1) الأطعمة الغنية بالماغنسيوم

يلعب الماغنسيوم دوراً حيوياً في التحكم في مستويات الطاقة اللازمة للجسم يومياً، فهو يساعد على بناء الإنزيمات المسؤولة عن إنتاج الطاقة في خلايا الجسم، وهو موجود في العديد من الأطعمة مثل اللبن، الجبن، الزبادي، البذور، البقول، الحبوب والخضراوات ذات الأوراق داكنة اللون.

2) شرب الكثير من الماء

الماء له فوائد عديدة منها تخليص الجسم من السموم وتحسين وظيفة الإدراك، كما أن الإكثار منه من أفضل الوسائل لتعزيز مستويات الطاقة، فالجفاف المعتدل يفقد القدرة على التحمل ويُضعف من قوتنا، ومن جهة أخرى ليس لدى الجسم مكان لتخزين للمياه، لذا يجب علينا تعويض المياه التي يفقدها الجسم على مدار 24 ساعة من خلال شرب كمية أكبر من السوائل سواء مياه أو فواكه وخضراوات مليئة بها، حيث يبلغ متوسط احتياج البالغين من السوائل في اليوم الواحد نحو 2.5 لتر.

3) الإنسان الحديدي

يمكنك أن تحول نفسك إلى الإنسان الحديدي وذلك من خلال الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد، فنقصه من الجسم يؤدي إلى الإصابة بضعف المناعة (الأنيميا)، وقد أثبتت أحدث أبحاث التغذية التي قدمها مركز البحث الدولي في الحمية والتغذية “National Diet and Nutrition Survey” أن نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم والذي من أعراضه الخمول، لذا يجب اتباع نظام غذائي يومي متوازن، ويمكنك الحصول على الحديد من العديد من الأطعمة مثل الأسماك، اللحوم، البيض، الفواكه، الخضراوات، الفاصوليا المجففة، المكسرات والحبوب.

4) تجنب الشوكولا

يرى الكثيرون، وخاصة النساء، أن الحل الوحيد لرفع مستوى الطاقة لديهم هو تناول الشوكولا، غير مدركين أن قطعة الشوكولا يمكنها أن تقوم بعكس ما يظنون وهو خفض مستويات الطاقة، فالمواد التي تحتوي على مصادر عالية للسكر المكرر مثل الشوكولا تحتوي على مواد غذائية وألياف أقل من غيرها، مما يسبب تناولها ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم لتعطي موجة من الطاقة لا يمكن التخلص منها بطء، وهو ما يجعلك غير قادر على الاستفادة من هذه الطاقة لوقت أطول، لذا يجب عليك تناول وجبات خفيفة تمدك بالطاقة التي يتم إطلاقها ببطء في الجسم، مثل الفواكه الطازجة، الزبادي وكعكة الزبيب.

5) انتقاء أفضل المصادر للكربوهيدرات

يعتقد الكثيرون أن الكربوهيدرات تسبب الشعور بالتعب، والقول الصحيح إن هناك أنواع معينة من الكربوهيدرات هي التي تقوم بذلك، وهي تلك الموجودة في المواد المكررة ذات اللون الأبيض، مثل الأرز والمكرونة والخبز، ويجب أن نتبع حمية غذائية صحية موزعة على وجبات متباعدة عن بعضها البعض زمنياً بشكل منتظم إلى جانب الوجبات الغذائية الخفيفة التي تتخللها والتي تساهم جميعاً في تعزيز مستويات ثابتة من الطاقة للجسم وتجنب هبوط الجلوكوز على مدار اليوم.

6) الأكل بانتظام

يؤدي الجوع إلى خداع الجسم بجعله يقوم بتخزين الدهون وحرق العضلات بدلاً من الطعام، وأيضاً يشعرك بالتعب وعدم القدرة على ممارسة أية تمرينات رياضية، كما أن إخفاقك في توزيع وجباتك على 3 مرات تتخللها وجبات خفيفة يسبب انخفاضاً في كل من ضغط الدم ومستويات الطاقة.

7) تناول كمية محددة من الكافيين

لن يؤدي إكثارك من تناول القهوة إلى جعلك أكثر استيقاظاً في الصباح، بل سيؤدي بك إلى أعراض انسحاب الكافيين مثل الصداع والتعب، حيث أن الكافيين يتداخل مع امتصاص الحديد، لذا يجب تجنبه أثناء تناول الطعام، ويمكنك استبدال الكافيين بشاي الأعشاب والاستفادة من مضادات الأكسدة به.

8) الإكثار من تناول الألياف

تلعب الألياف دوراً هاماً في حياتك الغذائية، فهي تساعد على تنظيم الغذاء، وتقضي على التعب وتساعد على إبطاء عملية الهضم بعد الأكل، مما يعطيك مصدراً مستمراً من الطاقة على مدار اليوم. من الأطعمة التي تحتوي على الألياف: الفول، العدس، الفواكه والخضروات.