سيارات قيادة

طريقة إختبار محرك سيارة مستعملة

مفهوم – إختبار محرك السيارة من الأمور الواجب الإنتباه لها عند شراء سيارة مستعملة، حيث يعتبر محرك السيارة من اهم المحاور الرئيسية في السيارة والتي من الواجب اختبارها في اي سيارة مستعملة، وللتأكد من سلامة موتور سيارتك.

اليك اهم خطوات الاختبار الاساسية من خلال احد الفنيين المتخصصين:

1- انزل تحت الماكينه القي نظره للكشف عن وجود زيت على الموتور او تنقيط للزيت ( ممكن يكون تسريب من طبه الزيت، او يكون على الباور ستيرنج بايب ,او يكون بين الماكينه والجير بوكس ) الاخيره مشكله لان اصلاحها يستلزم فك الماكينة.

2- شغل السياره، ملاحظة استجابت السياره للتشغيل , لو الراديوا شغال اطفي وركز بصوت الماكينه “عالي او منخفض”، كذلك ملاحة انتظام دوران لفات الموتور دون اي رجه او اهتزاز من الماكينه.

3- حاول سماع صوت طقطقه او قرقعه بسيطه من المحرك اذا كان هناك صوت فمعناه وجود مشكلة في الصبابات وفي هذه الحالة يفضل عدم شراء السيارة لان اصلاحها مكلف للغاية.

4- افتح غطاء الريداتير وملاحظة الماء اللي واصل من المحرك وهل هناك تنقيط، اذا كان هناك تسييل للزيت، اختبره باصبعك وشم رائحه الزيت ما اذا كان رائحته محروق او ملمسه غير لزج.

5- روح اوقف عند الشكمان ولاحظ اذا الصوت طبيعي فالصوت العالي او المتضخم معناه وجود خرم بالشكمان او مشكلة في علبة الشكمان.

6- اطلب من صاحب السياره ( يدوس بنزين مره واحده عميقه ومن بعدها مرتين او ثلاثه سريعات ) لو دخان اسود طلع معناها كربون وهذا عادي بتنظيف الكربارتير او بتغير بوجيهات او تغير فلتر بنزين.

لو دخان ابيض خلي ايديك قريبه وبعدين شم ايديك لو زي ريحه بلاستيك محروق يعني السياره بحاجة لتغير (gasket ) الخاص بالاوفر هد , بمعنى لازم تفتح الماكينه وتغير العازل المطاطي , واحتمال البستونات يلزمهم خراطه او غرف البستونات.

7- لاحظ وصلات البطاريه ساعه الهواء اذا كانت السياره مزوده من قبل.

8- شغل السياره وهي بارده واستني عليها تسخن وشوف اذا بعد 4 -8 دقايق بدأت تنزل ماء او بخار هاي علامه علي الاحتراق الكامل والسياره ما بتشرب بنزين نيء.

9- اركب السيارة واغلق الشبابيك واسمع تبديله الدوسات ( في حاله الاوتوماتيك ) شغل المكيف.