سؤال وجواب مفهوم

طريقة مذاكرة الرياضيات في المنزل

مفهوم – طريقة مذاكرة الرياضيات في المنزل، مادة الرياضيات هي من أكثر المواد الدراسية التي تؤرق أغلب الطلبة في جميع مراحلهم الدراسية، والرياضيات لا تختلف عن أي مادة أخرى إلا أنها تحتاج تركيزاً ذهنياً أكبر عند دراستها، فكل مرحلة صفية تعتمد على المرحلة التي قبلها، وهكذا فإنها تحتاج إلى أساس قوي في مراحل الصفوف الأبتدائية ليتم بناء مراحل الثانوية عليها، وهذه الأسس تكون بمعرفة العمليات الحسابية بأنواعها ، ومعرفة الكسور وأنواعها وكيفية إجراء الحسابات عليها، ولا ننسى الجبر (المعادلات الرياضية بمجهول واحد أو أكثر) ، والمعرفة بقوانين الأشكال الهندسية (الزوايا)، وغيرها الكثير من أساسيات هذه المادة.

في البداية 11 نصيحة سريعة لكيفية مذاكرة الرياضيات بشكل صحيح:

1- استخدم دائما القلم اوقلم الرصاص(المرسم) عند مذاكرة الرياضيات ولا تعتمد على القراءة فقط

2- دائما ابدأ بالاطلاع على الدرس ثم أعد حل المسائل التي تناولها المعلم داخل الفصل

3- أقفل الدفتر ثم ابدأبحل نفس المسائل السابقة معتمدا على نفسك

4- اذا توقفت عند خطوه في المسألة حاول تذكرها والعوده بنظرك من بداية المسألة واذا لم تستطع تجاوزها عد الى الدفتر بطريقة سريعة للاطلاع على هذه الخطوة فقط

5- التركيز ومتابعة معلمك أثناء شرح الدرس أمر مهم ولا تتردد في السؤال عن كل ما خفي عليك

6- قم بالإكثار من حل التمارين التطبيقية على الدرس والتي وردت في تمارين الكتاب ولا تنتطر ان يقوم المعلم بكل شئ

7-دائما حاول ان يكون في دفتر فصلك الخاص بك هامش تكتب فيه تعليقات معلمك حول المسائل وبطريقتك الخاصة

8-ابدأ بالمذاكرة أولا بأول ولا تؤجل عمل اليوم الي الغد فان الاعمال اذا أجلت ستتراكم ويصبح من الصعب اداؤها بطريقة جيده

9-حدد لك (غالبا)وقت وليكن) نصف ساعة يوميا) لمذاكرة الدروس الجديدة التي تناولها المعلم في هذا اليوم

10- لا تذاكر مادة الرياضيات لفترات طويلة متصلة فبعض الطلاب ضعيف التركيز فطول المذاكرة المتصله يأتي بنتائج عكسيه00ذاكر (50—60) دقيقه ثم أعط لنفسك فترة راحه لمدة 10 دقائق واستمتع بها لا تخرج خارج المنزل أو تشاهد التلفزيون خلال فترة الراحة.

11- حاول دائما ان تذاكر مادة الرياضيات بعد ماده لا تحتاج الي قوة تركيز

5 نصائح يجب على الطالب الإنتباه لها عند مذاكرة الرياضيات:

1- إن لدراسة مادة الرياضيات او أي مادة أخرى فإننا نحتاج إلى شروط يجب مراعاتها قبل وأثناء الدراسة وهي تتعدد في هذه النقاط: فهم وبعدها السؤال عما صعب على الطالب فهمه ، فعلى الطالب أن يكون مستوعباً للمعلومة التي يسمعها في الصف ، لا أن يكون مستمعاً دون فهم، ومما يزيد الفهم والحفظ أيضاً أن يدون الطالب الملاحظات والأمثلة التي تكتب على اللوح ، فالهدف من ذلك هو الوصول إلى الفهم التام للدرس.

شاهد ايضًا: نصائح فعالة لتقوية الذاكرة

2- عند عودة الطالب من المدرسة عليه أن يحاول قبل الدراسة أن يدون ملاحظات عما تلقاه اليوم وكتابة ما تم فهمه من الدرس على ورقة خارجية ، وبعدها يستطيع الطالب الإطلاع على الكتاب أو الملاحظات التي تم تدوينها أثناء الحصة ليستطيع الوقوف على أي خطأ يصادفه بعد حل المسائل غيبياً دون الرجوع للكتاب ، فتصبح هذه الطريقة تدريباً ذهنياً للطالب على قدرة التركيز وحفظ المعلومة.

3- حل الواجبات البيتية يوماً بيوم ، ويتم ذلك بتناولها من السؤال الأول حتى الأخير ، فغالباً ما تكون إجابة السؤال الأول هو أساس للإجابة على باقي الأسئلة ، فهو يتناول الجزء الأول من الدرس الذي هو دائماً يكون أساساً للب الدرس وآخره ، فالتسلسل في الحل من السهل إلى الأصعب هو ما يجعل حل المسائل الصعبة منطقية! فعندما يبدأ الطالب بحل سؤال صعب فإنه يحدث عنده بالدماغ حالة تسمى (الصدمة) وهي تكون بإجهاد العقل فجأة بعد الإسترخاء ، فالعقل هو كباقي العضلات في الجسد ، يحتاج للتحمية والتدريب ليصح أقوى مع الزمن.

4- في حالة عدم القدرة على حل أي مسألة فإن اليأس هو الحل المستحيل للوصول إلى الإجابة ؛ فمن الطبيعي أن لا يستطيع حل جميع المسائل بصورة صحيحة ، فالدماغ يختلف من شخص إلى آخر ، فبعض الناس يستطيعون الفهم من المرة الأولى ، أما البعض الآخر فيحتاجون إلى التكرار أو التركيز على شرح المعلومة ليستوعبوها ، ولا بأس في ذلك لإنه عندما يكتشف الطالب أي ضعف في حل مسألة ما فبإمكانه مراجعة الأستاذ في اليوم اللاحق ليقف على فهمها ، فتراكم الواجبات دون معرفة حلها هو ما يقلل سرعة إستيعابها لاحقاً.

5- من أفضل الطرق لمذاكرة الرياضيات هي توزيع حل الواجب البيتي والمراجعة على جميع أيام الأسبوع ، فحلها على مراحل يتيح للدماغ كل يوم من تحليلها وتخزينها ، ولكن إذا تم حلها دفعة واحدة يصعب على الدماغ استقبال هذ الكم الكبير من المعلومات ، إنما المواضبة على الدراسة اليومية والمستمرة هي ما يبقي المادة حية في الذهن.

إن دراسة الرياضيات تحتاج إلى مواظبة يومية وراحة ونوم كافٍ طوال الفصل الدراسي ليستطيع الطالب جني ثمار النجاح في النهاية ، والصبر هو أساس النجاح..