تطوير موقع

طريقة معرفة عدد الزوار في الموقع يوميًا

مفهوم – يرغب العديد من أصحاب المواقع الإلكترونية، من معرفة عدد الزوار الذين يتصفحون موقعهم يوميًا، ومن أين يأتي هؤلاء الزوار، وكم من الوقت يقضون في الموقع، وأي الصفحات تحظى بـاهتمام أكبر من الزوار، ونوع المحتوى الأكثر شعبية، وأي محركات البحث يستخدمها الزوار للوصول إلى الموقع والكلمات التي يستخدمونها في البحث.

بالطبع قيمة هذه المعلومات كبيرة للغاية ويستطيع من خلالها أصحاب المواقع تقييم مواقعهم على نحو دقيق، ومن ثم تحسين أداء الموقع والحصول على عدد أكبر من الزوار، لذلك نستعرض خلال الشرح التالي، الطرق التي يمكن من خلالها معرفة عدد الزوار وكافة البيانات المتعلقة بهم:

مواقع الإحصائيات المختلفة:

بدأ الاهتمام بجمع معلومات عن أداء المواقع منذ سنوات عديدة، وقام كل من الهواة والمحترفين بتطوير أدوات للقيام بذلك، وهذا يفسر تعدد طرق الحصول على إحصائيات عن موقعك.

أبسط هذه الطرق هو ما تجده على مواقع مثل website-hit-counters وهو يتيح لك معرفة الرقم التقريبي لعدد الزوار عن طريق عدة أسطر من (الكود-code) تضعها في صفحات موقعك، ويطلق على مثل هذه الأدوات العداد (Counter)، ولا يستغرق الأمر أكثر من 5 دقائق للانتهاء من تثبيت هذا العداد، وهو شديد البساطة كما ذكرنا.

هناك أيضًا المتتبع (Tracker) والذي يخبرك عن المسار الذي يسلكه كل زائر في تصفح موقعك، ولكي تستخدم مثل هذه الأداة مجانًا فإنك قد تضطر إلى وضع زر أو رابط إعلاني في موقعك وهو ما لا يفضله البعض، وهناك بعض شركات استضافة المواقع تتيح أيضًا مثل هذه الإحصائيات مع إضافاتٍ أكثر تقدمًا لعملائها.

تحليلات جوجل (Google Analytics):

هي خدمة مقدمة من عملاق البحث جوجل (Google Analytics) أو تحليلات جوجل، جمع فيها جوجل كل الإحصائيات السابقة وأكثر، بحيث تتيح لك هذه الأداة من جوجل معرفة الكثير عن أداء موقعك، وأصبحت (Google Analytics) الأداة المفضلة لدى أغلب مالكي المواقع إلى الحد الذي اضطرت عنده جوجل إلى إغلاق باب الاشتراك في الخدمة لبعض الوقت!.

هذه الخدمة متاحة الآن مجانًا للجميع، وبعد أن تتعرف على هذه الأداة وما تقدمه من خدمات ستقع في حبها بالفعل.

كيف تستخدم (Google Analytics)

بعد الدخول إلى موقع (Google Analytics) قم بالضغط على (Sign up)، ثم أدخل عنوان بريدك الإلكتروني على (Gmail) وكلمة المرور الخاصة بك، أو أنشأ بريدًا جديدًا إن لم يكن لك حساب على الـ(Gmail).

أَدخِل البيانات المطلوبة عن موقعك واضغط (Continue) وأَكمِل الصفحة التالية بإدخال البيانات المطلوبة.

يتعين عليك تباعًا الموافقة على اتفاقية الاستخدام ثم الانتقال إلى الخطوة الأخيرة وهي نسخ عدة أسطر أو (script) تسمح لجوجل بجمع الإحصائيات عن موقعك، واختر أسطر الكود باستخدام الماوس وانسخها ثم ضعها في كود الـ(HTML) في الصفحات التي تريد الحصول على إحصائيات عنها في موقعك.

بالتحديد ضع الكود قبل الوسموالذي يحدد نهاية صفحات الـ(HTML).

وقد تحتاج إلى الانتظار لمدة 24 ساعة قبل أن تحصل على إحصائيات من (Google Analytics).

أَكمِل باقي الخطوات لتصل إلى واجهة استخدام (Google Analytics) حيث سترى رابطًا لإحصائيات موقعك، ويمكنك أيضًا تتبع أكثر من موقع، ولكي تضيف موقعًا آخر قم بالضغط على (+Add new profile) واتبع نفس الخطوات.

تقوم واجهة الاستخدام بعرض المواقع التي تقوم بتتبعها، بجوار رابط (View Report) وهو لاستعراض التقرير الخاص بالموقع، وستجد علامة صح إن كان الكود الذي أضفته إلى موقعك يعمل بشكلٍ صحيحٍ أو مثلثًا أصفر اللون في حالة عدم عمل الكود.

تقرير (Google Analytics)

بالضغط على (view Report) ستذهب إلى صفحة التقرير الأولية، وتحتوي الصفحة على معلومات عن حجم تردد الزوار على موقعك، وينقسم التقرير إلى خمسة أقسام:

الاستخبار (Intelligence) والذي يمكنك من خلاله ضبط تنبيهات تصلك على بريدك الإلكتروني عند حدوث شيء تود ملاحظته، كوصول عدد الزوار الجدد لرقم معيَّن أو غيره.

الزوار (Visitors) ويعطيك هذا القسم معلومات تفصيلية عن الزوار كالدول واللغات والعدد، بل وتفاصيل أكثر كنظم التشغيل ومتصفحات الإنترنت التي يستخدمونها.

مصادر التدفق (Traffic Sources) ومنها يمكنك معرفة كيف يصل هؤلاء الزوار إلى موقعك سواء مباشرًة أو عن طريق محركات البحث أو عن طريق روابط من مواقع أخرى، كما تستطيع أيضًا معرفة كلمات البحث التي قادت الزوار إلى موقعك.

إذا كنت تستخدم (Google AdWords) للإعلان في موقعك، يمكنك أيضًا الاطلاع على مدى نجاحها من هذا القسم.

المحتوى (Content) ويحوي إحصائيات عن صفحات موقعك، والصفحات الأكثر شعبية، وعدد مرات تصفح كل منها، والصفحات التي يبدأ منها التصفح أو ينتهي عندها، والوقت المستغرق في التصفح، وغيرها.

الأهداف (Goals) من خلال هذا القسم تستطيع وضع أهداف تقيم بها نجاح موقعك، وهذا يشمل تحديد أهداف مثل: وصول الزوار إلى صفحة معينة، أو مرورهم بتسلسل معين في تصفح الموقع أو غير ذلك، ويمكنك استعراض اقترابك من أهدافك وتعديلها.

نصائح عامة عن (Google Analytics):

استخدم ما يناسب احتياجك، فقد لا تحتاج إلى كل ما تقدمه (Google Analytics) من معلومات، فإذا كان ما تريده مثلاً هو فقط معرفة عدد المترددين على موقعك الشخصي فبإمكانك استخدام عداد تقليدي (Counter) وهو سيفي لك بالغرض.

ستحتاج إلى حساب على جوجل كي تستطيع إنشاء حساب على (Google Analytics).

بعد إضافة الكود إلى موقعك قد تحتاج إلى الانتظار لمدة 24 ساعة قبل أن تحصل على إحصائيات من (Google Analytics).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *