learning تعليم مفهوم الانجليزية

طريقة مونتيسوري في التعليم

مفهوم – منهج مونتيسوري منهج تعليمي يعتمد على فلسفة تربوية تأخذ بمبدأ أن كل طفل يحمل في داخله الشخص الذي سيكون عليه في المستقبل، وقد أرست دعائمه الدكتورة مونتيسوري من خلال دراساتها وبحوثها وتطبيقاتها الميدانية، معتبرة أن العملية التربوية يجب أن تهتم بتنمية شخصية الطفل بصورة تكاملية في النواحي النفسية، والعقلية، والروحية، والجسدية الحركية وتقوم على نظريات لتنمية الطفل.

المونتيسوري هي طريقة ابتكرتها وقدمتها ماريا مونتيسوري أول امرأة إيطالية تصبح طبيبة، ومن خبراتها مع الأطفال خاصة المعاقين استطاعت أن تقدم لنا فلسفتها التربوية الجميلة.

أسست مدرسة للمعاقين، وطبقت فيها أفكارها، ونجحت المدرسة نجاحًا باهرًا أثار الدهشة، ومن خلال عملها مع المعاقين ذهنيًا استطاعت أن ترى كيف تفتقر المنظومة التعليمية لأفكار مناسبة حتى للأطفال الأسوياء ذهنيًا.

تعتمد أفكار مونتيسوري على فكرة إمكانية التحكم فيما يتعلمه الطفل وتقديم المعرفة من خلال الأدوات التعليمية التي تحرك فيها حواس الطفل، بالإضافة إلى تعليمه بعض العادات الجيدة مثل حرية الاختيار والحركة السليمة.

وتحدد مناهج مونتيسوري دور المعلم وأوقات تدخله في العملية التعليمية وكيف يصبح قائدًا لا ملقنًا. وتشمل المناهج فكرة الاعتماد على جذب اهتمام الطفل وتشجيع ممارساته وتزويده بالمعلومات المختلفة عن المهمة أو الدرس التعليمي.

طريقة مونتيسوري في التعليم

الكثير ممن يؤمن بأنه لكي تصبح مبدع ومبتكر أفضل يجب أن تدرس مبادئ مونتيسوري للتعليم، وبالرغم من ذلك فإن هذه المبادئ قد تكون أكثر من واضحة ومتسقة مع طبيعة الأطفال أنفسهم في التعلم. السبعة مبادئ التي يتصف بها تعلُم الأطفال صغارًا وكذلك الكبار إذا أرادوا اكتساب مهارات الابتكار والإبداع هي..

الاستقلالية
المسؤولية
الإلتزام الذاتي
القيادة
المبادرة
الأكاديمية
التعلم مدى الحياة

كيف يمكنك تطبيق تلك الأفكار في المنزل؟

إليكم بعض الخطوات التي يمكن للأم تربية طفلها عبر بعض أفكار ماريا مونتيسوري يوميًا مع المدرسة أو قبل عمر المدرسة.

تطبيق طريقة مونتيسوري التعليمية في المنزل:

1- علمي طفلك الأنشطة المختلفة في المنزل ولا تجعليه يعتمد عليك في كل شيء.

2- علميه الأنشطة السهلة قبل الصعب كأن يمسح يديه أولًا بالمنديل، ثم بعدها يغسل يديه، ثم بعدها يغسل كوبًا أو طبقًا حسب عمره.

3- علميه بالتقليد، أي اصنعي الشيء أمامه ولكن ببطء حتى يراه ويتعلمه.

4- اجعليه يساعدك في ترتيب غرفته منذ منتصف العام الثاني أي منذ أن يصبح عمره عامًا ونصف.

5- حددي مكان لكل شيء صندوق للعب وخزانة للملابس ولوح للأحذية أو خزانة لها. واطلبي منه وضعها في مكانها.

6- علميه الابتعاد عن المخاطر بالارتباط الشرطي كأن يبتعد عن البوتوجاز أو الأكواب الساخنة بعد شعوره بالحرارة، وكذلك مقابس الكهرباء بأن يراك وكأنك تألمت مثلًا وهكذا.

7- ضعي له نظامًا روتينيًا يوميًا فهذا يساعده على التعلم أسرع فترتيب أفكاره ويومه يعتبر مناسبًا بهذه الطريقة.

8- إن لاحظت على الطفل اهتمامًا بأنشطة الكبار بدلًا من اللعب والتلوين فلا مانع أن تحضري له مثلًا طبقًا بلاستيكيًا صغيرًا ليغسله، أو ألعاب بشكل أنشطة الكبار مثل الغسالة وغيرها.

9- بمجرد تمام طفلك العام، اتركيه يحمل بعض الأشياء وكأنه يساعدك حتى لو بدت ثقيلة عليه بعض الشيء فهذا يساعده في تقوية عضلاته لكن بقدر مناسب بالطبع.

10- بعد تمام العام الأول، اجعليه يساعدك في مناولة بعض الأشياء أو أن ترسليه لجده في الغرفة الثانية بشيء ما أو أن يناولك مشابك الغسيل وأنت تنشريه مثلًا، وبمجرد تمام العام الثاني يمكنك تعليمه عد الأرقام عند مناولة المشابك بتكرارها أمامه.

11- علميه الألوان بتكرارها أمامه واجعلي كل أسبوع خاص بلون معين وأشيري عليه في بطاقات التعلم أو القصص أو ما حولكم في المنزل أو غير ذلك.

12- علميه التلوين بأن تحضري كراستين إحداهما لك والأخرى له وتعلميه الإمساك بالقلم والتلوين، وأثني عليه، وغالبًا هذا بعد الثانية.

13- اجعليه يساعدك بعد تمام العام الثاني على طي الملابس ولو الصغيرة مثل الفوط الصغيرة مثلًا

14- علميه ارتداء ملابسه ببطء وأنت ترتدين ملابسك مثلًا

15- علميه الترحيب بالضيوف من خلال ترحيبك بأقاربك كخالات الطفل أو عماته أو أجداده. افعلي أمامه وكرري.

16- علميه تنظيف ما تسبب في اتساخه كأن يسقط منه العصير على الأرض، وعلميه كيف يحسن الإمساك به بكلتا يديه وأمسكي أمامه بتلك الطريقة، وعلميه كيف يعيد الأشياء إلى محلها.

17- يمكنك أن تجلسيه معك في المطبخ وتعطيه أعواد من الملوخية ليقطفها أو قطعة عجين يقلدك بها. ولكن لا تعطيه السكين ولا يقطع قبل سن السابعة وفي مرأى منك وبسكين لا تجرح.

18- منذ سن الثانية، يجب تعليم الطفل غسل الأسنان، وتمشيط الشعر بنفسه، ومنذ سن الثالثة يجب تعليمه الاستحمام وحده ودخول الحمام وحده قبل المدرسة ولكن كوني معه على الدوام خاصة في الاستحمام حتى تمام سن السابعة أو الثامنة، لكن اتركيه هو يدلك جسمه ويغسل شعره.

19- عندما تصطحبيه في التسوق، احكي له من أين يأتي اللبن والجبن، واطلبي منه أن يعطي النقود لعمو البائع، وعندما يصل لسن السادسة أو السابعة اطلبي منه أن يشتري هو ويحاسب البائع ويحسب النقود والباقي وأنت معه مرافق فقط.

20- علميه الادخار منذ أن تحددي له مصروف وذلك بمجرد وصوله للمدرسة بعد الروضة في الخامسة أو السادسة مثلًا.

21- العبي معه بعض الألعاب الذهنية والحركية أيضًا، ولتكن الألعاب الذهنية تحديدًا مسابقة بين أفراد الأسرة، والحركية مثل المشي معًا أو الجري معًا.

طريقة مونتيسوري في التعليم
طريقة مونتيسوري في التعليم

22- عند النوم، حددي طقوس ما قبل النوم مثل كوب الحليب قبل النوم بساعة ثم غسل الأسنان ودخول الحمام.

23- تحدثا معًا عن اليوم سواء يومك أو يومه وأخبريه ما يحزنك وما أسعدك وهو أيضًا فهذا يعلمه التواصل والتحاور ويبني صداقة بينكما بمجرد تمامه الثانية من عمره.

24- اتفقا بعدها على خطة اليوم التالي، ثم قراءة قصة ما قبل النوم واتركيه لينام وحده واتركي له نورًا خافتًا ولا تنتظريه حتى يغفو.

25- لا تتركي طفلك أمام التلفاز والشاشات الصغيرة أكثر من ساعة يوميًا في المجمل ولا تتركيه أمامها قبل النوم مباشرة بل يجب الابتعاد عنها قبل النوم بساعتين على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *