صحة طب

افضل طرق علاج السعال عند الاطفال وكبار السن والحامل

مفهوم. افضل طرق علاج السعال عند الاطفال وكبار السن والحامل

السعال هو رد فعل يتحكم في حدوثه الجزء السفلي الامامي من جذع الدماغ حيث تقوم اللاقطات الحسية الموجودة في مجاري التنفس بارسال محفز لجذع الدماغ عندما تشعر بوجود جسم غريب او وجود التهاب حيث تؤدي ردة الفعل هذه لتفعيل عضلات التنفس والحجاب الحاجز بطريقة منسقة من اجل نقل الهواء بشكل سريع وقوي الى مجاري التنفس كردة فعل على المحفز الذي ارسلته اللاقطات.

انواع السعال

النوع الاول: هناك السعال الجاف الذي لايكون مصحوبا بافرازات مخاطية.

النوع الثاني: السعال بالبلغم الذي يتصف بوجود افرازات عبارة عن مخاط اي لعاب يتم انتاجه في الشعب الهوائية من اجل حمايتها وتنظيفها من الملوثات والاجسام الغريبة الصغيرة.

أعراض قد تصاحب السعال

وجود حكة في الحلق.

ألم في الصدر.

شعور بعدم الراحة في الحلق او اثناء التنفس.

اسباب السعال

السعال بحد ذاته هو عرض وليس مرضا عادة ما تتبين حقيقة السعال ومسبباته فقط بعد ظهور اعراض اخرى او بعد اجراء فحوص جسدية وتصويرية دقيقة لكن من اهم اسباب السعال:

نزلات البرد والانفلونزا: من الشائع جدا ان يحدث السعال مع البلغم اثناء الاصابة بنزلات البرد او الانفلونزا في هذه الحالة يحدث السعال عادة بسبب تصريف المخاط من الأنف أو الجيوب الأنفية عبر الجزء الخلفي من الحلق.

التلوث بالاتربة والادخنة: من الممكن ان يؤدي تلوث الرئتين او تلوث مجاري التنفس المتصلة بالرئتين الى السعال مع البلغم مثل حالات الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الانفية وحتى مرض السل.

امراض الرئة المزمنة: عادة ما يكون السعال مع البلغم مرافقا لامراض الرئة المزمنة الخطيرة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن حيث يكون السعال المصحوب بالبلغم احد اعراض تفاقم المرض او التلوث الذي اصاب المجاري التنفسية.

الارتداد المعدي المريئي: من الممكن ان تسبب احماض المعدة المرتدة عبر العضلة العاصرة العلوية في المريء حدوث السعال وغالبا ما يحصل هذا السعال في ساعات الليل بسبب قوة الجاذبية.

تصريف المخاط عبر الجزء الخلفي من الحلق: وهو الامر الذي يسبب الرغبة بتنظيف او حك الحلق وهذه احدى الحالات الشائعة والواسعة الانتشار.

التدخين: تسبب الاضرار التي تلحق بالمجاري التنفسية والرئتين بسبب التدخين السعال المزمن والمليء بالمخاط.

الوقاية من السعال

كثرة الاستنشاق والاستنشاق هو جذب الماء بالنفس إلى أقصى الأنف تنظيفا لداخله وهو نصيحة نبوية شريفة اثبت العلم الحديث فوائدها الكبيرة حيث ان الانف تعتبر البوابة الاساسية للجهاز التنفسي وحين يتم تنظيف هذه البوابة باستمرار تنخفض الاصابة بالامراض الفيروسية والبكتيرية.

الحفاظ على النظافة الذاتية مثل غسل اليدين والوجه على مدار اليوم.

تناول المشروبات الدافئة والابتعاد عن المشروبات الغازية.

تناول الخضروات والفواكه لتقوية جهاز المناعة.

الامتناع عن التدخين سواء كان بشكل مباشر او التدخين السلبي.

الابتعاد عن الاتربة والادخنة التي قد تسبب حساسية في الصدر.

علاج السعال بالوصفات الطبيعية

عسل النحل
يعتبر عسل النحل مضاد حيوي ومطهر فعال وقوي ضد مختلف انواع الميكروبات بالاضافة الى انه يحتوى على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات ومضادات الاكسدة التي تساهم في تقوية مناعة الجسم ويمكن وضع ملعقة عسل واحدة او اكثر على المشروبات الدافئة بدلا من السكر او مع السكر.

الثوم
يعتبر ايضا مضاد حيوي طبيعي ضد الميكروبات ويمكن تناول فص ثوم على الريق بعد تقطيعه او يتم اضافته في السلطة واثناء الطهي مع البصل الذي يتميز ايضا بقوته في قتل الميكروبات.

الزنجبيل
مطهر فعال ضد الميكروبات وهو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر شعبية بالنسبة للسعال ويتم عمل مشروب الزنجبيل الساخن بسهولة مثل الشاي او يتم غليه بالماء مع اضافة ملعقة عسل نحل واحدة او اكثر.

اليانسون
يفيد في التخلص من البلغم وتهدئة الجهاز التنفسي والحصول على نوم هاديء بدون ارق ويمكن عمله مثل طريقة عمل الشاي.

الشاي بالليمون
الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد في مكافحة العدوى وزيادة مناعة الجسم كما أنه يساعد في علاج السعال والتهابات الحلق عن طريق الحد من انتشار الميكروبات كما يمكن تناول عصير الليمون الساخن بمفرده مع العسل.

الكركم
يعتبر مضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات ايضا ويمكن اضافته على الطعام مثل الملح.

الزعتر
يفيد في القضاء على الكحة حيث يحتوى على العديد من المركبات التي تعمل على التقليل من أعراض الالتهابات المختلفة ويدخل الزعتر في صناعة ادوية الكحة.

البردقوش
يساعد تناول مشروب البردقوش الدافيء في علاج التهابات الجهاز التنفسي وتقوية مناعة الجسم.

تدفئة الصدر
تغطية الصدر بورق صحيفة ورقية وارتداء الملابس فوقها يفيد في تدفئة الصدر وعلاج الكحة.

العلاج الدوائي للسعال

يجب معرفة نوع الإلتهاب الحاصل بسببه السعال فإذا كان السبب فيروس فإنه لا يوجد علاج له لأن الفيروسات ينتهي تأثيرها بعد اتمام دورة حياتها وإنما يتم اعطاء العلاجات التي تخفف من حدة المرض أما اذا كان المسبب هو نوع بكتيري فإنه يعطى العلاجات التي تقضي عليها مثل المضادات الحيوية.

تستخدم ادوية علاج التهابات الشعب الهوائية عند الحاجة.

قد تعطى عقاقير مضادة للهيستامين والاستيرويدات او مضادات الاحتقان في الاوعية الدموية.

ان كان سبب السعال هو ارتجاع المعدة يتم العلاج بواسطة عقاقير خفض انتاج حمض المعدة.

كذلك تستخدم العقاقير التي تؤثر في جذع الدماغ ورفع الحد الادنى المطلوب لتحفيز حدوث السعال.

مضاعفات السعال

المضاعفات الاكثر شيوعا هى الم في الصدر والبطن وشعور بالارهاق واحيانا قد يحدث سلس البول خلال السعال

احيانا يمكن ان تؤدي نوبات السعال الى الاغماء والفقدان المؤقت للوعي وذلك بسبب انخفاض العائد الوريدي من الدم الى القلب نتيجة لارتفاع الضغط الايجابي في الصدر.

وقد يحدث كسور في الاضلاع حتى لدى الاشخاص الاصحاء بسبب السعال خاصة من يعاني من هشاشة العظام.

تشخيص السعال

في حالة استمرار السعال لاسابيع عديدة بدون اي استجابة للعلاجات الطبيعية يجب الفحص وهناك مجموعة من الفحوصات التي من الممكن ان تساعد في تشخيص وتحديد اسباب السعال في مثل هذه الحالات اهمها:

عمل الاشعة السينية للصدر يتم اجراء هذا الفحص عندما تكون هنالك دلائل على الاصابة بالمرض خلال الفحص الجسدي وفحص الانصات للرئتين.

فحص اشباع الدم بالاوكسجين بواسطة جهاز قياس كهربائي يتم وضعه على احد اصابع اليد.

فحص اداء الرئتين ويسمى اختبار القدرة القصوى على النفخ او قياس التنفس الذي يساعد في عملية تشخيص بعض الحالات المرضية مثل الربو.

وهناك فحوصات واختبارات اخرى تساعد في التشخيص منها فحص مسطح الحلق للكشف عن بكتيريا الشاهوق والتصوير المقطعي المحوسب للجيوب الانفية وفحص التسييل الحلقي الخلفي وفحص اداء الرئة واختبار الحموضة بالمريء لاكتشاف الارتجاع المعدي المريئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *