سؤال وجواب

ماهي اسباب تساقط الشعر وطرق علاج تقصف الشعر؟

ماهي اسباب تساقط الشعر وطرق علاج تقصف الشعر؟

اسباب تساقط الشعر

كثرة استعمال الشامبو والصبغات والجل: البعض يستعمل مستحضرات العناية بالشعر واشهرها الشامبوهات وصبغات الشعر وجل تثبيت الشعر وكريمات الشعر وكريم فرد الشعر المجعد واذا تم استخدام هذه المستحضرات بكمية قليلة وعلى فترات متباعدة فإن تأثيرها على الشعر يكون ضعيف ولكن اذا تم استخدام هذه المستحضرات بكثافة وشبه يوميا فمن الممكن ان يضعف الشعر ويميل الى التقصف وثم تساقطه لذلك اذا كنت تستعمل هذه المستحضرات بكثافة وتعاني من تساقط الشعر فيكون غالبا هذا هو السبب ويجب عليك التوقف عن استخدامها.

الصلع الوراثي: ظاهرة وراثية تنتقل وراثيا من الام او الاب النساء اللاتي تعانين من هذه الظاهرة عادة ما يكون شعرهن خفيفا وقليلا جدا ولكنهن لا يصبن بالصلع تماما لكن في حالة الرجال قد يكون الصلع جزئي او كامل من الممكن ان تبدأ هذه الظاهرة بالظهور في العقد الثاني او الثالث وحتى العقد الرابع من العمر وهناك بعض الادوية التي تقلل من تساقط الشعر.

الثعلبة: حيث تظهر مناطق صلعاء صغيرة ومدورة يعادل قطر الواحدة منها قطر قطعة نقدية معدنية او اكبر بقليل وقد تؤدي الى تساقط كل شعر الرأس والجسم غير معروفة السبب ولكن الاعتقاد السائد هو انها مرتبطة بمشاكل تصيب الجهاز المناعي اذ يقوم الجسم بانتاج مضادات ذاتية لشعره ذاته من الممكن ان تحصل هذه الظاهرة لدى الاطفال او لدى البالغين في اي مرحلة من العمر وفي معظم الحالات يعود الشعر الى النمو مجددا ويفضل اللجوء الى طبيب امراض جلدية.

اسباب نفسية: عند التعرض الى صدمة نفسية وعصبية او توتر مستمر يمكن ذلك ان يسبب فقدان للشعر من جميع فروة الرأس مثل عند وفاة شخص عزيز او الإصابة بأحد الأمراض الطارئة أو الخضوع لأحد العمليات الجراحية وكذلك التعرض للخلافات الأسرية والمشكلات الزوجية وتوترات العمل الوظيفي وكذلك الحمل والولادة عند النساء وتتأثر النساء بالعوامل النفسية بدرجة اكبر من الرجال ويعود الشعر تدريجيا الى عافيته خلال اسابيع وشهور.

سوء التغذية

وجود نقص في الحديد او مايسمى فقر الدم او الانيميا يساعد على تساقط الشعر بالاضافة الى قلة الحصول على البروتين والفيتامينات وقلة تناول الخضروات والفاكهة.

وقد يكون سوء التغذية لأسباب تتعلق بعدم توافر أنواع المنتجات الغذائية الصحية أو نتيجة لسوء انتقاء المنتجات الغذائية التي يتناولها الشخص أو لوجود اضطرابات مرضية تحول دون تناول الطعام الكافي او بسبب تطبيق حمية غذائية او الرجيم.

امراض تساهم في تساقط الشعر واهمها: أمراض الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الدرقية كذلك بعض الأمراض المعدية مثل الزهري او بعض الاورام مثل ورم الغدد الكظرية أو المبايض بالاضافة الى الاصابة بالسرطان.

عادات سيئة تدمر الشعر

تسريح الشعر بقوة او ربطه بشكل محكم جدا وعمل الضفائر الضيقة أو ذيل الحصان.

استخدام المكواة والسشوار بكثرة وكذلك استعمال الماء الساخن جدا في غسيل الشعر.

كثرة استخدام الصابون والشامبو ومستحضرات العناية بالشعر مثل الكريمات والجل وخلافه.

أدوية قد تساهم في تساقط الشعر

تناول بعض الأدوية قد يكون من آثارها الجانبية تساقط الشعر مثل الأدوية المسيلة للدم أو الأدوية المضادة للاكتئاب أو بعض أنواع الأدوية المنومة أو أدوية منع الحمل الهرمونية أو بعض أنواع أدوية معالجة أمراض القلب والشرايين أو ادوية علاج ارتفاع ضغط الدم أو أدوية معالجة النقرس أو أدوية معالجة السرطان الكيميائية أو علاج السرطان بالأشعة.

علاج تساقط الشعر

يمكنك بنفسك في الاغلب تحديد سبب تساقط شعرك من خلال الاسباب السابقة وعند تحديد السبب يكون اول الطريق للعلاج وبالتالي علاج تساقط الشعر يكون اولا من خلال معرفة السبب ومن ثم علاج او اصلاح السبب ليعود الشعر كما كان بإذن الله.

اهم الاغذية للحصول على شعر صحي وكثيف

الفواكه: خاصة التمر والموز والبرتقال والعنب والبطيخ.

الخضروات: مثل الخضروات الورقية السبانخ والجرجير وكذلك القرنبيط والبطاطس والبطاطا والجزر والطماطم.

البقوليات: واهمها الفول والعدس والفاصوليا واللوبيا.

الاسماك: خاصة اسماك التونة والسالمون.

المنتجات الحيوانية: واهمها البيض واللحوم الحمراء ولحوم الدواجن.

وصفات طبيعية لتقوية الشعر وزيادة كثافته وعلاج تساقطه

وصفة زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون من اقوى الزيوت الطبيعية المفيدة لتقوية الشعر والحصول على شعر براق ولامع ويمكن وضع القليل من قطرات زيت الزيتون على الشعر مع التدليك المستمر لمدة خمس دقائق ويمكن تركه على الشعر او غسله بالشامبو كما يمكن وضع القليل من الكمون المطحون في القليل من زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس جيدا وتركه لمدة ثلث ساعة ثم غسله ويكرر الامر اسبوعيا.

وصفة البصل: عصير البصل هو واحد من أفضل وأقدم العلاجات لتطويل وتكثيف الشعر فهو يحتوي على الكبريت الذي يساعد في تعزيز نمو الشعر ويمكن وضع بصلة في الخلاط وتدليك الشعر بها وتركه على شعرك لمدة ربع ساعة وبعدها شطف الشعر مع شامبو مناسب.

وصفة عسل النحل: اضف ملعقة من العسل وزيت الزيتون إلى بياض بيضة في وعاء ومزج المكونات جيدا حتى تصبح على شكل عجينة وضع الخليط على شعرك لمدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء البارد والشامبو ويكرر ذلك اسبوعيا.

وصفة الجرجير لتطويل الشعر: يتم طحن حزمة جرجير مع ربع كوب زيت الزيتون وتستخدم هذه الخلطة دوريا على الشعر لتطويل الشعر وزيادة قوته.

قناع البيض للشعر: الخصائص العلاجية في البيض تعمل بشكل جيد لتطويل وتكثيف الشعر حيث يحتوي على مستويات عالية من البروتينات والزنك والكبريت والحديد والفوسفور واليود مما يجعل هذا القناع أكثر من مدهش للشعر بكل بساطة ضع بياض بيضة على شعرك مع التدليك لمدة عدة دقائق واتركه لمدة ربع ساعة ثم غسله.

متى اعرف اني اعاني من تساقط الشعر

التساقط الطبيعي نتيجة دورة النمو الطبيعية للشعر يتراوح ما بين 50 الى 100 شعرة يوميا وقد لاتلاحظ ذلك لكن في حين زاد العدد عن ذلك وقتها يكون لديك مشكلة تساقط الشعر وستلاحظ تساقط الشعر في حفنات أثناء الاستحمام او تمشيط الشعر أو تخليل يديك من خلال شعرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *