صحة طب

عالج نفسك بملعقة عسل نحل في الشاي او كوب ماء

مفهوم. عالج نفسك بملعقة عسل نحل في الشاي او كوب ماء

في سورة تسمى بسورة النحل، قال الله عز وجل: (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون). الاية 69 من سورة النحل.

وفي السنة النبوية الشريفة أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أخي يشتكي بطنه فقال اسقه عسلا ثم أتى الثانية فقال اسقه عسلا ثم أتاه الثالثة فقال اسقه عسلا ثم أتاه فقال قد فعلت فقال صدق الله وكذب بطن أخيك اسقه عسلا فسقاه فبرأ. صحيح البخاري كتاب الطب.

كيف يتكون عسل النحل
يتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي يجمعه النحل ويضعه داخل الخلايا سداسية الشكل وثم تقفل بمادة شمعية لتخزينه وتوفيره كغذاء في فصل الشتاء ويختلف لون العسل تبعا لاختلاف رحيق الأزهار ومن اهم مميزاته انه لا يتلف ولا يلزم وضعه بالثلاجة للمحافظة عليه.

تركيب العسل الطبيعي
يعتبر العسل مادة غذائية ودوائية على حد سواء حيث يتركب العسل من السكريات وخاصة سكر الفواكه الفركتوز بالاضافة للعديد من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية والخمائر كما يحتوى على مواد مضادة للبكتيريا ومضادات اكسدة مثل الريبوفلافينويد وهو خالي من الدهون والكوليسترول ويمكن القول بأنه يحتوي على جميع العناصر المهمة للجسم البشري.

فوائد تناول العسل المخفف بالماء
فوائد العسل لاتنتهى ومعروفة منذ الاف السنين ومازال العلم يكتشف المزيد عنها حيث استخدم العسل بطرق متعددة سواء كغذاء للجسم او للعلاج من الامراض المختلفة او كمراهم لعلاج الحروق والالتهابات وغيرها من الامراض وفيما يلي اهم فوائد عسل النحل:

تقوية المناعة
يعتبر العسل من اقوى المضادات الحيوية الطبيعية وهذا يفسر سر بقاءه لفترات طويلة بدون فساد ويساعد تناول العسل المخفف بالماء على تقوية المناعة والوقاية من العديد من الامراض خاصة عند تناوله على معدة فارغة ولذلك يمكن استخدامه في علاج الكثير من الامراض التي تسببها البكتريا والفيروسات والفطريات كما انه يتفاعل مع خلايا الجسم لافراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.

تخفيض الكولستيرول الضار
رصد باحثون أن تناول عسل النحل المخفف بالماء يساهم في خفض نسبة الكوليسترول بنسبة تصل إلى 10% خلال ساعتين فقط.

حماية العيون والبصر
يحتوى العسل على العديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية المفيدة لصحة العيون والنظر كما يدخل العسل في تحضير العديد من المراهم المستخدمة في علاج التهابات الجفون والقرنية وتقرحاتها.

تخفيف التهاب المفاصل
أظهرت دراسة طبية أن الذين يتناولون العسل المخفف بالماء تتراجع لديهم آلام المفاصل في وقت قصير.

علاج اعراض البرد والانفلونزا
بسبب فعالية العسل في مقاومة الميكروبات فهو يساعد في علاج جميع اعراض البرد والانفلونزا مثل الرشح والبلغم والسعال.

علاج الكسل
تساعد إذابة العسل في الماء على إنتاج مواد تحسن نشاط المخ وتزيد نشاط الجسم بشكل عام.

علاج مشاكل الهضم
يساعد العسل في علاج عسر الهضم والتهابات الامعاء وعلاج الامساك واضطرابات الجهاز الهضمي فهو يعتبر مادة مطهرة كما انه يزيد من نشاط الامعاء ويعمل على الغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالبا الى القرحة وقد استعمل كثيرا من الاطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.

حماية الاسنان من التسوس وتقوية اللثة
يساعد العسل في الحفاظ على الاسنان ووقايتها من التسوس كما ان له دورا في تقوية اللثة وحمايتها بالاضافة الى انه يقضى على رائحة الفم الكريهة.

الوقاية والعلاج من السرطان
يحتوي العسل على مواد مضادة للاكسدة كما انه هناك نوع فريد من مضادات الاكسدة وجدت فقط في العسل ومن المعروف ان مضادات الاكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية وخاصة في حالات سرطان الفم والمريء والمعدة والامعاء.

علاج السعال ومشاكل الجهاز التنفسي
وفقا للعديد من الابحاث فان العسل هو العلاج الاكثر فاعلية والاكثر امانا في علاج السعال من الادوية المستخدمة من دون وصفة طبية حيث يساعد في ازالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة ولهذا يدخل في صناعة العديد من ادوية الكحة.

علاج فقر الدم
اثبتت العديد من الابحاث ان العسل له دور فعال في علاج الانيميا من خلال زيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.

علاج التهابات الكبد
يساعد العسل في علاج التهابات الكبد ويساعد الجسم في طرد السموم وذلك بتحفيزه لأنزيمات الكبد ويقوم الكبد بدوره بتخليص الجسم منها.

علاج الضعف الجنسي
العسل مفيد في علاج الضعف الجنسي عند الرجال من خلال تقوية الانتصاب كما انه يعالج ضعف الرغبة الجنسية عند النساء ويساعد في تحسين الخصوبة.

علاج الارق والتوتر
يعتبر العسل بمثابة مسكن للجسم فتناوله قبل النوم يساهم في تهدئة جهاز الاعصاب وفي التغلب على بعض اضطرابات النوم مثل الارق.

الاحساس بالشبع
تشير بعض الدراسات إلى أن تناول العسل ولو بكمية قليلة يعطي شعورا بالشبع لذا ينصح الأطباء بخلط ملعقة عسل في الماء وتناولها يوميا للراغبين في فقدان الوزن إذ إنه يؤدي إلى السيطرة على مناطق المخ التي تحفز الإحساس بالحاجة للسكر.

مصدر للطاقة السريعة
يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة وهو يستخدم كغذاء للاطفال والكبار وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الانسان ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي او الذهني الذي يقوم به الشخص حيث يتميز العسل على عكس السكريات الاخرى انه لا يتخمر في المعدة حيث انه لا يمكث طويلا اذ انه سريع الهضم.

علاج الجروح والحروق
يحتوي العسل على الانزيم المسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين مما يجعله مفيدا في علاج الجروح وتخفيف الالم وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط حامضي واثبتت الدراسات ان الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق السطحية يساعد في شفائها بنسبة كبيرة كما انه يساعد في التئام الجروح بشكل اسرع.

علاج حب الشباب ومشاكل البشرة
يستخدم العسل لعلاج الاكزيما والصدفية وحب الشباب حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات كما يعمل على الحصول على بشرة نقية وصافية ويساهم العسل في تخفيف جفاف الجلد وعلاج التشققات ولهذا يدخل في صناعة العديد من المراهم ومستحضرات التجميل والصابون الذي يساعد على نضارة البشرة كما يفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية كالحكة والدمامل.

طرق تناول العسل
يفضل تناول عسل النحل على الريق من خلال اذابة ملعقة واحدة او اكثر من العسل في كوب ماء دافيء او في الشاي واليانسون وباقي المشروبات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *