تعلم الانجليزية learning english

قواعد جديدة تسهل رحلة تعلم الإنجليزية

مفهوم – رحلة تعلم الإنجليزية لا تنتهي وكل متعلم يكون في مرحلة من مراحل رحلة تعلم الانجليزية، ولم تعد أهمية تعلم اللغة الإنجليزية لكافة الفئات والقطاعات محل خلاف في عالمنا العربي، ولكن تبقى الشكاوى متكررة حول صعوبة تعلم اللغة، والانقطاع الذي غالبًا ما يصيب معظم المتعلمين بعد فترة قصيرة من البداية، أو تعلم اللغة وفق منهجية خاطئة، وحين يأتي الأمر لتعلم اللغات عبر الإنترنت تبقى الشكوى المتكررة، رغم تعدد المصادر، من صعوبة التعامل معها.

حيث أن معظمنا يشتكى من قلة المحتوى العربى على الإنترنت، فمعظم الدورات التعليمية أو الشروحات بالإنجليزية، مع بعض المبادرات الشبابية لشرح بعض الدورات أو ترجمة بعضها، ومع ذلك على كل من فى مجال التقنية أو من يريد فتح آفاق جديدة لحياته أن يتعلم الإنجليزية، وحتى هذه فقد تقابلك المشكلة المادية فى التعلم والإلتحاق بمركز تعليمى معين.

لكن هذه المشكلة من الماضي، فالإنترنت الآن يتيح تعلم أى شيء فقط أعط نفسك الوقت والإلتزام وسترى النتائج، لكن إذا أردت سرعة النتائج وفهم الإنجليزية، وحتى سماع الأفلام الأجنبية بدون ترجمة فهذه سبع قواعد تستطيع أن تتبعها فى رحلة تعلمك للإنجليزية، وهى طريقة جديدة تعتمد على خلق بيئة إنجليزية لتتعلم الإنجليزية بسرعة وبعمق.

قواعد جديدة تسهل رحلة تعلم الإنجليزية:

1- لا تحفظ الكلمات

تخيل انك تتعلم الإنجليزية بطلاقة، بدون تفكير وتفهم المحادثات لحظياً، لتصل لهذه اللحظة عليك أن تغير طريقتك لتعلم الإنجليزية.

القاعدة الأولى هى “لا تحفظ الكلمات”!! نعم لا تحفظ الكلمات فمتحدثي الإنجليزية لا يحفظون الكلمات، فهم يتعلمون الإنجليزية بفهم الجمل وليست الكلمات المنفصلة، لا تحاول..

لما؟! ذلك لأن الكلمة قد تحمل أكثر من معنى لذا فإن الأهم من الكلمات هو السياق، عليك إذن أن تدرس الجملة ككل، طبقاً لبحث قام به د.جيمس أوشر فإن من يدرسون الجمل يتعلمون الإنجليزية أسرع بأربع مرات، كما أن من يدرسون الجمل ستكون لهم إجادة للقواعد أفضل..

تذكر دائمـاً : توقف عن حفظ الكلمات وأبدأ بدراسة الجمل

2- توقف عن دراسة القواعد

نعم كما قرأتها توقف عن دراسة القواعد الإنجليزية، تعلمك للقواعد سيجعلك تتعلم عن الإنجليزية، ولن تتعلم الإنجليزية نفسها، أنت تريد أن تتحدث الإنجليزية آلياً بدون تفكير؛ لذا توقف عن دراسة القواعد.

حسناً ماذا أفعل لأتحدث الإنجليزية بقواعدها؟! هذه هى القاعدة #الخامسة

كورس تعلم اللغة الانجليزية كامل Egyptians English

3- القاعدة الأهم : استمع أولاً

أهم قاعدة هنا وهي قاعدة بديهية، فالأطفال قبل أن يتعلموا الحديث يأخذون وقتا يستمعون لآبائهم ومن حولهم، استمع واستمع أكثر للإنجليزية المفهومة كل يوم، فهو مفتاح تعلمك للإنجليزية، توقف عن قراءة الإنجليزية، اقض معظم وقت تعلمك فى السماع.

قم بالاستمـاع لمقاطع صوتية من 20-30 دقيقة يومياً.

4- تعلم بعمق

عليك أن تقوم بسماع نفس المقطع لمدة أسبوع يومياً، قد تجد هذا مملاً ولكنك بعد فترة ستشعر بالفرق، ستستطيع أن تفهم الأفلام الأجنبية بدون ترجمة، ستسطيع أن تسمع الدورات التعليمية دون إحتياجك لقاموس، لذا فإن التعلم العميق مهم جداً، تعلم ببطء وثابر ولا تنتقل لمقطع جديد إلا بعد أن تكون سمعته مرة أو مرتين يومياً لمدة أسبوع.

5- تعلم القواعد عن طريق سماعك للقصص

أشرت لك فى القاعدة الثانية ألا تقوم بدراسة القواعد، ولكنك بالرغم من ذلك تريد تحدث الإنجليزية السليمة، فكيف تتعلم القواعد بطريقة فعالة؟!

عليك أن تتعلم الإنجليزية الحقيقية، والحل الأمثل هو أن تستمع لنفس القصة التى استمعت لها من قبل ولكن بزمن مختلف، كيف تفعل ذلك ؟ .. حسناً إذا كان لديك معلم ما أو صديق إنجليزي ربما يمكنه مساعدتك، اطلب منه أن يكتب لك القصة التي سمعتها من قبل ولكن بزمنين مختلفين وأن يقوم بتسجيلهما صوتياً، مثلا إذا كنت استمعت لقصة فى المضارع فاجعله يكتبها ويسجلها مرة بزمن الماضي ومرة بزمن المستقبل، سماعك للمقاطع السمعية بالأزمنة المختلفة وبالتالي القواعد المختلفة سيغنيك عن دراسة القواعد.

6- تعلم الإنجليزية الحقيقية

عليك أن تسأل نفسك سؤالاً الآن، كم مر عليك من الوقت في دراسة الإنجليزية؟! أربع سنوات أو ست ربما أكثر من ذلك، حسناً لما لا يمكنك فهم متحدثى الإنجليزية؟!

طريقة تعلمك الإنجيزية هى السبب، فكل ما تفعله أنك تقرأ وتستمع لملفات سماعية وكتب يدور موضوعها حول تعلم الإنجليزية، لذا فإن الإنجليزية الحقيقة التى تسمعها من الأمريكان أو الإنجليز ليست فى كتب تعلم الإنجليزية، طريقة النطق واستخدام المصطلحات لن تتعلمها من الكتب، تريد أن تتعلم الإنجليزية عليك إذن أن تقرأ ما يقرأونه وتسمع ما يسمعونه عندها ستفهم حديثهم، استمع للأفلام ، المسلسلات ، القصص الإنجليزية، استخدم فقط المواد الإنجليزية الحقيقية وتعلم منها.

7- استمع وأجب لا تستمع وتكرر

الطريقة القديمة لتعلم الإنجليزية هى أن تستمع وتكرر ما تسمعه، فهى ليست فعالة وليست كافية، لكن عند سماعك لأسئلة فإنك حينها تفكر بالإنجليزية وبعد فترة سيتكيف عقلك على التحدث بالإنجليزية لحظياً وبدون تفكير، استمع لقصص قصيرة، يحكي فيها المتحدث قصة ويسأل من خلالها أسئلة كثيرة عن القصة، استمع وأجب الأسئلة لا تكرر ما تسمعه.

كانت هذه سبع قواعد من دورة وجدتها على الويب واستفدت منها كثيراً، ماذا الآن؟!

الآن حان دورك لمشاركتنا أولاً بطريقة جيدة لتعلم الإنجليزية وثانياً بقصة أو مواد سماعية نستطيع سماعها واستخدام السبع قواعد معها.