تطوير موقع

كيف أنشأ موقع إلكتروني website على الإنترنت

مفهوم – الموقع الإلكتروني (website) أصبح الآن من الضروريات لأي شركة أو مؤسسة أو حتى الفرد، حيث أصبح له دور كبير في عرض بياناتك وبيانات شركتك للعالم بسهولة وجاذبية، سنستعرض خلال السطور التالية الخطوات الرئيسية لإنشاء موقع إلكتروني بشكل مبسط.

بدايةً ينقسم العمل لإنشاء موقعك الإلكتروني إلى أربع نقاط رئيسية مرتبة حسب الأهمية كالآتي:

أولاً: كيف تحجز مساحة (hosting space) على الإنترنت لاستضافة موقعك.
ثانياً: كيف نحجز نطاق الموقع (domain name) يصل الناس من خلاله إليك.
ثالثاً: كيف تصمم الموقع وتعرض محتوياته.
رابعاً: كيف ترفع محتويات موقعك على الانترنت.

والآن نجيب عن الأسئلة السابقة بشيء من التفصيل:

أولاً: كيف تحجز مساحة (hosting space) على الإنترنت لاستضافة موقعك؟

يتم حجز مساحة على الإنترنت عن طريق شركات الإستضافة (web hosting companies)، وهي شركات كثيرة متخصصة في تقديم خدمات المواقع الإلكترونية (web hosting services)، وتقدم عروض كثيرة ومختلفة بحسب احتياجات موقعك وتقنية صفحاتك المعروضة (مثال: وجود قاعدة بيانات في الموقع)، ويتم دفع اشتراك شهري للشركة المتسضيفة لموقعك (إيجار شهري).

ثانياً: كيف تحجز وتشتري عنواناً (domain name) لموقعك يصل الناس من خلاله إليك؟

يتم حجز وشراء عنوان (domain name) لموقعك (مثال: mafhome.com) عن طريق شركات الاستضافة أيضاً، وتقدم الكثير من شركات الاستضافة عروض لاستضافة المواقع (حجز مساحة) ومعها حجز عنوان مجاناً.

ملحوظة: لا يُشترط التعامل مع نفس شركة الاستضافة التي تم حجز المساحة عندها، وذلك في مراحل متقدمة ولمن يريد حجز عدد من الأسماء بغرض استخدامها في المستقبل أو إعادة بيعها، أو في بعض الحالات التي لا تقدم شركات الإستضافة عروض مجانية كما سبق ذكره.

ثالثاً: كيف تصمم الموقع وتعرض محتوياته؟

إلى هنا تنتهي الخطوات الإدارية لإنشاء الموقع، ويبقى الجانب العملي الفني وهو تصميم محتوى الموقع نفسه، ويفضل الكثير من الناس خصوصاً الشركات الكبرى في هذا الجانب التعامل مع شركات التصميم المعروفة (web design companies)، وبالطبع هذا مكلف جداً، وهناك أيضا من يفضل التعامل مع شخص واحد محترف (web designer) لتصميم الموقع، إلا أن هناك أيضاً من يحب أن يقوم بتصميم موقعه بنفسه، وفي هذه الحالة فهو يحتاج إلى استخدام البرامج المخصصة لتصميم المواقع على الإنترنت، والتي مكين من خلالها إنشاء صفحات بصيغة (html) التي تعرض داخل متصفح الانترنت، وهذه البرامج متوفرة على الإنترنت وطريقة تعلمها بسيطة ويتوفر لها العديد من الشروحات المجانية.

وعند الإنتهاء من الخطوة الثالثة يكون الناتج منها مجموعة من الملفات والصور، ويبقى أن ترفعها على السيرفر (المساحة التي حجزتها مسبقاً) لكي يكون موقعك جاهزاً.

رابعاً: كيف ترفع محتويات موقعك على الانترنت؟

لرفع هذه الملفات نستخدم تقنية ال(FTP) والتي هي طريقة مبسطة لتبادل الملفات بين جهازك الخاص والسيرفر (مساحتك مع شركة الاستضافة)، وتتم عن طريق مجموعة من برامج ال(FTP) ومعظمها مجانية مثل FileZilla.

وهنا نبارك لك فموقعك الآن على الانترنت جاهز لاستقبال الزوار من أي مكان في العالم، وعليك أن تبدأ بالإهتمام بالمحتوى وأحرص على أن يكون محتوى موقعك مفيد للناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *