سؤال وجواب مفهوم

كيف تقضي على الخمول والكسل

مفهوم – كيف تقضي على الكسل والخمول

أولا: العقل والجسد والروح

فإن كنت تشعر بالكسل فقد يعود ذلك إلى طريقة في تناول الطعام وعدم توفير العناية الكافية لنفسك ولذلك استمع إلى النصائح التالي:

1- النوم: ينبغي أن تحصل على قدر كافي من النوم من 8 إلى عشر ساعات يوميا، ولا تميل إلى السهر طوال ساعات الليل لأن عدم الإنتظام في النوم والسهر يؤدي إلى إنخفاض طاقة الجسم والميول إلى الكسل

2-اغسل وجهك عند الاستيقاظ من النوم مباشرة حيث أن ذلك سوف يساعدك على تخطي مرحلة الإرهاق وعدم القدرة على إستيعاب الوقت و المهام التي عليك ، فهذه من أهم الخطوات الأولى و يستحسن دائما أن تكون بمياه باردة لتنعشك و تساعدك على نسيان النعاس .

3-ممارسة الرياضة بانتظام حيث أن ذلك يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم بشكل طبيعي كما يعززمن إفراز مادة الاندورفين التي تعمل على تحسين المزاج بشكل عام وتجعلك أيضا أكثر ميولا للخروج والانطلاق وانجاز شيئا في هذا اليوم. قد تبدأ يومك بالصلاة ” الفجر ” فهي تعتر حركات منشطة للجسم .

4- راقب نظامك الغذائي: فإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الخضراوات والأطعمة الصحية إن ذلك سوف يؤدي بالطبع إلى نقص طاقة الجسم، والابتعاد عن الوجبات السريعة والخفيفة الزائدة وتناول الوجبات الأساسية بانتظام يوميا.

5- الحصول على المساعدة: إذا لم يكن سبب الكسل الذي تعاني منه هو أي من تلك الأسباب الأربعة التي تم ذكهرا أنت إذا في حاجة هنا لمراجعة الطبيب قد يكون ذلك ناتجا من الاكتئاب أو من بعض الاضطرابات النفسية وفي حاجة إلى التدخل الطبي.

ثانيا: تحسين المزاج

إن شعور الكسل والخمور يرتبط بصورة مباشرة بطبيعة حياتنا والطريقة التي نعيش بها ولذلك فسوف نقدم لك الآن بعض الإرشادات التي تساعدك على تحسين مزاجك

1- قم بترتيب وتنظيف المنزل أو المكتب: حيث أن ترتيب المكان الذي تجلس به وعدم تركه في حالة فوضى سوف يؤثر على عقلك بأن يخلصه من بعض الفوضى التي يشعر بها عقلك ومن ثم يكون لديه استعداد على العمل والإنتاج.

2- ابدأ يومك مع حديث النفس الإيجابي بأن تقول مثلا سوف أذهب للجري اليوم

3- استمع إلى الموسيقى الحيوية الإيجابية التي تحمسك وتساعدك على أن تكون نشيطا .

4- تغيير البيئة المحيطة: إن التنقل والتغيير من بيئة لأخرى سوف يساعدك على أن تكون أكثر نشاطا وإيجابيةحيث قد ترغب في النظر إلى مساحات مختلفة عند أدائك لمهمة معينة.

5- أحط نفسك بأشخاص منتجين: إن الأشخاص المحيطين بك من المؤكد أنهم سوف يؤثرون بشكل كبير على سلوكك، ولذلك حاول أن تحيط نفسك دائما بأشخاص ناجحين وعمليين فسوف تتأثر فطعا بهذه الطاقة وتصبح أنت أيضا ناجحا ومعمليا ومنتجا.

6- أخبر الآخرين بهدفك في الحياة: من المؤكد أن لديك هدف في حياتك تسعى إلى تحقيقه والوصول إليه ولذلك حاول أن تتحدث عن هذا الهدف كثيرا مع نفسك ومع الآخرين فهذا يعتبر بمثابة تحفيز لك من وقت لآخر للوصول إلى هذا الهدف وتحقيقه.

7- توقف عن تعقيد الأمور: قد تحدد وقتا ما من أجل إنجاز مهمة ما على أكمل وجه، قد يبدو ذلك شيئا جيدا ولكنه ي الحقيقة أمر سيئ لأنه سوف يدخلك إلى دائرة التسويف.

ثالثا: حدد أولويات وقتك

عندما يكون لديك الكثير من المهام التي ترغب في تحقيقها في وقت ما دون تحديد وقت ووضع أولويات له فسوف ينتهي بك الأمر إلى عدم إنجاز أي شيئ.

1- إذا كان لديك عدة مهام تريد إنجازها في يوم ما فقم بإعداد قائمة بأهم الأشياء المراد إنجازها وتحتوي على ما أريد القيام به ما أريد الحصول عليه ما تحتاج إليه …الخ، حيث أن وجود الأشياء مكتوبة على الورق  سوف يسهل من عملية ترتيب المهام حسب الأهم فالمهم.

2- لا تقم بأداء الأشياء الأسوأ اولا: لك أن تعلم أن قيامك بإنجاز المهام الصغيرة أولا سوف  يبقى لك الطاقة اللازمة والكافية لأداء المهام الأصعب والأسوأ لاحقا ولذلك يفضل أن تبدأ بالأشياء الصغيرة أولا.

3- اختار المشاريع التي تقوم بها: يجب أن تعزم كل يوم على أداء مهمة أو اثنتين يوميا وأن ترغم نفسك على القيام بهما

4- قم بتقسيم العمل إلى خطوات: وهذه تعتبر طريقة أخرى فعالة لتسهيل إنجاز العمل بأن تقسمه إلى خطوات وأن تنجز ك خطوة على حدى.

5- قم بعمل جدول زمني منظم: من الأفضل كذلك أن تقوم بعمل جدول زمني منضظم لمشروعك وتعطي كل مهمة تريد إنجازها الوقت اللازم والمناسب لها، حيث إن ذلك سوف يحمسك ويدفعك إلى الإنجاز .

رابعا: قدر الوقت

إن الوقت ثمين جدا وكما يقال إن لم تقطعه قطعك، ولذلك احرص على ألا تضيعه في الكسل والخمول بل قم واعمل واستفد من يومك قدر المستطاع

1- تعلم شيئا جديدا خلال وقت فراغك أو مارس هوايتك المفضلة حيث أن ذلك سوف يدفعك عند استئناف العمل لأن تكون أكثر إنتاجية.

2- قم بتنفيد كل واجباتك ومهامك المنزلية على الفور ولا تميل إلى الركون والتراخي حيث أن مع مرور الوقت سوف يقل حماسك ولذلك قم بعمل كل مهامك أول بأول.

3- القضاء على التسويف: يجب أن تبتعد عن كل مصادر التشتيت عند أدائك لعملك، فلا يجب أن تتصفح الانترنت أثناء تنفيذك لمهامك ولا استقبال الرسائل النصية الهاتفية ولذلك قم بوضع الهاتف المحمول الخاص بك في مكان بعيد نوعا ما عنك حتى تستطيع أن تكون في قمة تركيزك أثناء أدائك لمهامك.

4-الالتزام بمزاعيد العمل فإذا قمت مثلا بتحديد الساعة 12 للبدء في إنجاز مهمة معينة فيجب أن تبدأ في 12 بالدقيقة ولا تتأخر عن ذلك.

5- قم بعمل جدول لعملك يتخلله بعض أوقات الراحة: فيمكنك مثلا أن تقوم بعمل وقت للراحة  1ن دقائق من كل ساعة بمعنى أن تقوم بالعمل أول 50 دقيقة ثم تأخذ آخر 10 دقائق راحة وهكذا.

6- افعل ذلك فقط، حيث أن الكسل ليس له دواء طبي ولكن الحل الأوحد لعلاجه هو أن تركز جهدك وتركيزك لأنجاز مهام ما ، إذا فالحل يكمن في ذاتك أنت.

وباتباع هذه النصائح والإرشادات وتنفيذها بدقة واهتمام سوف تنجح في التخلص من الكسل والخمول وسوف تصبح إنسان ناتجح ومنتج وحيوي ومصدر طاقة وإلهام لمن حوله أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *