فلوس يورو

كيف يمكن التخطيط لميزانية المنزل بسهولة؟

مفهوم – السؤال: كيف يمكن التخطيط لميزانية المنزل بسهولة؟

الجواب: بالتأكيد كل ربة منزل تواجه بعض الأزمات عند تدبيرها ميزانية المنزل أو البيت، ويعتبر التخطيط للميزانية من المهمات الأساسية للزوجين حتى يكون لديهما رؤية واضحة للمصروفات المتوقعة والادخار، كل ما عليك التعرف على بعض القواعد التي ستفيدك في تخطيط ميزانية ناجحة.

قواعد أساسية تجعل التخطيط للميزانية أسهل:

1. البساطة:

لا تلجأي للطرق المعقدة لحساب الميزانية، يكفي قلم وورقة لتدوين المصروفات الثابتة والمتغيرة شهريًّا.

2. الواقعية:

قاعدة مهمة في التخطيط للميزانية هو أن تكوني قادرة على التفرقة بين ما تستطيعي اقتناءه وما تطمحين في اقتنائه ولكن تكلفته عالية، اختاري دائمًا الأشياء التي تكون تكلفتها مناسبة لكِ وتعلمي كيف ترتبين أولوياتِك.

3. فصل المصروفات الثابتة عن المتغيرة:

تستطيعين التنبؤ بالمصروفات الثابتة شهريًّا مثل الإيجار، الجمعية، قسط السيارة وغيرها. افصلي هذه المصروفات عن المصروفات الأخرى حتى تستطيعي تحديد مصروف المنزل والمصروفات الأخرى المتغيرة.

4. توقع المصروفات لمدة 30 يومًا:

هل هناك مناسبة هذا الشهر قد تحتاج لمصروفات إضافية؟ هل ستشترين ملابس لأطفالِك هذا الشهر؟ حددي مع بداية الشهر كل الالتزامات المادية لمدة 30 يومًا والتي تتضمن كل الأنشطة التي تقومين بها المناسبات والخروجات والبقالة المنزلية، فقد أصبحت هذه الخطوة مهمة خاصة مع تغير أسعار السلع من شهر لآخر.

5. مراقبة المصروفات المتغيرة:

اكتبي بعد كل مرة تناولت فيها الطعام خارج المنزل مع أسرتِك أو قمتِ بنزهة مع أطفالِك كم كانت التكلفة؟ مع الوقت ستستطيعين تحديد ميزانية فرعية لهذا البند وبالتالي تحديد عدد وأماكن الخروجات والنزهات المناسبة لدخلكِ.

6. تحديد هدف:

أحيانًا يمر الوقت من دون أي ادخار، عادة ما يكون السبب عدم وجود هدف للادخار مثل الرغبة في شراء سيارة أو التخطيط لرحلة في فصل الصيف. اجعلي لكِ هدفًا للادخار حتى إذا كنتِ ستقومين بادخار مبلغ بسيط شهريًّا.