صحة طب عقل

كيف يمكن الحفاظ على صحة الدماغ؟

مفهوم – السؤال: كيف يمكن الحفاظ على صحة الدماغ؟

الجواب: الرعاية بصحة الدماغ تتطلب سلسلة من النصائح اليومية واتباع نظام غذائى صحي واتباع مجموعة من السلوكيات الصحيحة التى تكون قادرة على منع أو على الأقل إيقاف بعض الأمراض.

نمط الحياة الخطأ يمكن أن يتسبب فى بعض الأحيان بالعديد من الأمراض التى يمكن تجنبها مثل أمراض الضغط، وارتفاع ضغط الدم، والكولسترول، والسمنة، وقد يمتد فى كثير من الأحيان إلى صداع بسيط نتيجة الضغوطات العصبية.

الحفاظ على صحة الدماغ في النصائح التالية:

1- الحفاظ على النظام الغذائى الصحى

يتطلب الدماغ الكثير من الطاقة، حيث يحتاج من 20 إلى 30٪ من السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم، ولكن يجب تجنب تناول الكثير من الدهون، والأطعمة الصناعية لأنها تجعل من الصعب الحفاظ على صحة الدماغ على المدى الطويل.

يوصى خبراء التغذية بالتركيز على مجموعة من العناصر لتغذية الدماغ أهمها :

مركب التربتوفان: وهي موجودة في الأطعمة مثل الأسماك والبيض والمكسرات والموز والأناناس والأفوكادو.

مركب الكولين: يعمل على نقل نبضات العصب إلى العضلات، ويوجد فى الصويا والبيض غنية بهذا العنصر.

الجلوتامين: يعمل هذا المركب على تحسين المزاج ، ويوجد فى بذور السمسم وبذور عباد الشمس.

الفلافونويدات: يقلل من الشيخوخة العصبية ويعمل على تحسين الذاكرة، وتوجد فى الفاصوليا، والشوكولاتة، والنبيذ الأحمر.

حمض الليبويك ألفا: أيضا ضروري للخلايا العصبية، فإنه يحارب الإجهاد ، وموجود فى الخضروات الخضراء مثل السبانخ والخس والملفوف والقرنبيط.

فيتامين E: فهو يساعد على نشاط الخلايا العصبية ، يمكنك العثور عليه في الكاري والهليون والأفوكادو والجوز والفول السوداني والزيتون وزيت الزيتون.

2- ممارسة التمارين الرياضية

تؤكد جميع الدراسات على أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تمنع أمراض عديدة مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون، يمكن ممارسة رياضة مثل المشي لمدة ساعة في اليوم، وركوب الدراجة والسباحة، أو القيام بأي نشاط كل يوم يكفي لتحسين اتصالات الخلايا العصبية الخاصة بك.

3- النوم الكافى مدة لا تقل عن 7 أو 8 ساعات

النوم أمر أساسي وصحى للجسم والعقل معا، ويتطلب ذلك بشكل خاص من أجل القيام بذلك القيام بعدة مهام ، مثل تنظيم الذكريات والتخزين والفهرسة والترتيب وغيرها، ويعتبر الدماغ نشط جدا خلال فترات الليل ولكن لا يمكن أن تؤدي الدماغ هذه الوظائف إذا كنت تحصل على ما يكفي من النوم.

4- التحفيز المعرفي

بالإضافة إلى ممارسة الرياضة البدنية، الدماغ يتطلب نشاطا خاصا لتحفيز الخلايا بداخله مثل حل الكلمات المتقاطعة أو السودوكو أو قراءة كتاب أو لعب ألعاب تحفز المخ مثل الشطرنج، لتنمية مهارات خاصة.