تنظيف، غسيل، نظافة، منظف، منظفات

كيف يمكن مكافحة الجراثيم في المنزل؟

مفهوم – كيف يمكن مكافحة الجراثيم في المنزل؟

الجواب: يقول الخبراء بان النظافة الصحية العالية تساعد على منع انتشار الجراثيم في المنزل وبالتالي الحد من انتشار العدوى والمرض، فالتنظيف الصحي ينطوي على تركيز الجهود على مناطق في المنزل حيث من المرجح أن تنقل وتسبب العدوى والجراثيم.

يجب استخدام الصابون والماء الساخن أو المطهرات لقتل الجراثيم. على السطوح الجافة بعد التنظيف. فالرطوبة تساعد الجراثيم المتبقية على البقاء، وقد تتضاعف إذا كان هناك ما يكفي من المياه.

فيما يلي 9 نصائح يمكن من خلالها مكافحة الجراثيم في المنزل:

1- اغسل يديك كلما أمكن ذلك

اعتمد عادة غسل يديك كلما استطعت. حاول على سبيل المثال غسل يديك في كل مرة تصل فيها إلى مكان ما مثل المنزل أوالعمل أوالمدرسة، وبعد كل نشاط تقوم به من إعداد الطعام، أو تناوله أو العمل على الكومبيوتر، تغيير حفاضات طفلك، وغيره من أنشطة. والأهم هو أن تحافظ على عادة غسل يديك بعد استخدام الحمام، أو ملامسة أنفك، أو بعد العطس أوبعد ملامسة الحيوانات الاليفة.

2- لا للمجوهرات

تعتبر المجوهرات من خواتم أوأساور من اكثر أماكن اختباء الجراثيم والبكتيريا. لذا انزعها عند غسل يديك وتجنب إعداد الطعام أثناء ارتدائها.

3- افرك يديك جيداً

مجرد غسل يديك بالماء لوحده لن تكون ذات فائدة يجب عليك اختيار الصابون المعقم مع المياه الفاترة لتحصل على حماية من كافة أنواع الجراثيم. افرك يديك جيداً ، بين الأصابع والأظافر، وحتى الكوعين.

4- العد حتى 30

ثلاثون ثانية هي المدة التي يجب أن تفرك يديك، بين أصابعك، ومعصميك والساعدين أثناء غسل اليدين لتتأكد من أنك تخلصت من كافة الجراثيم.

5- تغطية الفم عند السعال

من المهم أن تعود نفسك وابنائك على اعتماد عادة تغطية الفم عند العطس، فمن السهل جدًا أن ينتقل المرض من خلال السعال والعطس.

تأكد من تغطية الأنف والفم عند العطس باستخدام المناشف الورقية أو استخدام المرفق لتغطية الفم والانف عند العطس لتجنب نشر الجراثيم.

6- قلم الأظافر واحرص على نظافتها

تعتبر الأظافر خاصة الطويلة أحد أكثر الأماكن التي تتواجد فيها الجراثيم بكثرة، احلرص على تقليمها وتنظيفها جيداً كي تمنع تواجد الجراثيم واستوطانها بها.

7- نظف المنظفات

الصابون نفسه وحتى موزع الصابون السائل يمكن أن يكون ملاذا للبكتيريا، لأننا لمسها مع أيدينا القذرة. خذ بضع ثوان لتنظيفها بعد غسلها يديك.

8- استخدم معقم الأيدي الكحولي

عود نفسك وأطفالك على استخدام معقم الأيدي الكحولي الذي يحوي نسبة لا تقل عن 60% من الكحول كبديل للماء والصابون في حال عدم وجودهما، فهو سيساعدك على التخلص من الجراثيم وتطهير يديك ومحيطك.

9- كن ذكياً حول سلامة الأغذية

يمكن أن تنتشر بعض الفيروسات والميكروبات من خلال الطعام، لذلك من المهم جداً التأكد من غسل الايدي جيداً والخضار والفواكه والأغذية الطازجة قبل تحضيرها وتناولها. بالإضافة الى ضرورة غسل الإيدي قبل تناول الطعام.