صحة طب

ما أسباب عدم القدرة على التخلص من الكرش؟

مفهوم – السؤال: ما أسباب عدم القدرة على التخلص من الكرش؟

الجواب: دهون البطن أو الكرش بالتأكيد تشكل مشكلة على صحتك ومظهرك، ولربما انك حاولت جاهداً التخلص منها لكن الموضوع لم يكن بهذه السهولة، حيث توجد عدد من الأسباب التي تعمل على عدم القدرة على التخلص من الكرش، وسنستعرض خلال السطور التالية هذه الأسباب:

1- عدم تناول الدهون المفيدة

إذا ما كان لديك تراكم للدهون في منطقة البطن، فإن النصائح تدور حول أهمية تناولك للدهون المفيدة والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة بشكل خاص.

في دراسة أجريت على مجموعة من النساء التي تتناول نظام غذائي عالي السعرات الحرارية يحوي 1600 سعرة حرارية ومعتمد على نوعية جيدة من الاغذية من بينها مصادر الدهون المفيدة، فتبين بعد مضي شهر أنهم خسروا ثلث الدهون في البطن.

ومن أمثلة مصادر الدهون الصحية: حفنة من المكسرات، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، أو ربع حبة من الأفوكادو كوجبات الخفيفة.

2- الشعور بالإكتئاب

في نتائج دراسة حديثة أجراها مركز جامعة راش الطبي (Rush University Medical Center) تبين أن النساء اللواتي يعانين من الإكتئاب هن أكثر عرضة لتكون دهون البطن.

وقد يرجع ذلك إلى أن الاكتئاب مرتبط بانخفاض ممارسة النشاط البدني وزيادة اتباع عادات الأكل السيئة.

ينصح المختصون بممارسة النشاط البدني لدرء الإكتئاب والتخلص منه كما انه يحسن مستويات المواد الكيميائية في الدماغ التي تنظم عملية التمثيل الغذائي للدهون، كما وبإمكانك استخدام وسائل أخرى للتخلص من الإكتئاب مثل رؤية الأصدقاء.

3- تناول النشويات بكثرة

إن تناول مصادر الكربوهيدرات البسيطة، مثل رقائق البطاطا، والسكر المضاف الموجود في المشروبات المحلاة وغيرها يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من الأنسولين، وهو هرمون يشجع الكبد على تخزين الدهون في منطقة الخصر.

ننصحك بتنجنب مصادر السكريات والنشويات البسيطة واستبدالها بالخضار والفواكه، والكربوهيدرات المعقدة كالحبوب الكاملة.

4- عدم تناول ما يكفي من المغنيسيوم

المغنيسيوم هو معدن ينظم أكثر من 300 وظيفة في الجسم. وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات أكثر من المغنيسيوم ساعدهم ذلك على خفض نسبة السكر في الدم وخفض مستويات الأنسولين. ومن المعروف أن الأنسولين وزيادة كميته في الدم يشجع على تراكم الدهون في منطقة البطن.

لذا إن كنت تريد التخلص من الكرش عليك بتناول مصادر المغنيسيوم على الأقل مرتين في اليوم، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: الخضار الورقية الخضراء الداكنة، والموز، وفول الصويا.

5- الإدمان على المشروبات الغازية

وجدت دراسة أن الاشخاص الذين كانوا يتناولون كميات عالية من المشروبات الغازية هم أكثر عرضة لتراكم نسبة عالية من الدهون في منطقة البطن. لذا ننصحك بقطع المشروبات الغازية بشكل كلي من نظامك الغذائي لتتخلص من الكرش.

6- تناول الوجبات السريعة

عندما أعطى باحثون سويديون مجموعة من البالغين 750 سعرة حرارية يومية من الدهون المشبعة، ومجموعة أخرى نفس الكمية من السعرات الحرارية ولكن من الأحماض الدهنية غير المشبعة ولمدة سبعة أسابيع، تبين أن مجموعة الدهون المشبعة تراكمت لديهم الدهون الحشوية بمقدار الضعف.

ننصحك بتجنب الوجبات السريعة العالية بالدهون المشبعة والمتحولة واستبدالها بمصادر الدهون المفيدة كالأسماك الدهنية مثل سمك السلمون مرة واحدة في الأسبوع.، وينصح بالحد من تناول اللحوم الحمراء واختيار بدلا منها مصادر البروتين المنخفضة في الدهون المشبعة، مثل البقوليات والدجاج.

7- عدم أداء النشاط البدني الصحيح

أظهرت الأبحاث أن التدريبات عالية الكثافة التي يليها فترات قصيرة من النشاط من النشاط الخفيف تساهم بشكل كبير في خسارة دهون البطن. فهي قد تكون بحسب مختصي الطب الرياضي أكثر فاعلية في خفض الأنسولين والدهون الثلاثية والكورتيزول، كما أنها تحرق المزيد من السعرات الحرارية في وقت قليل.

إذا كنت تستمتع بركوب الدراجات أو الجري مثلاً، ننصحك بتسريع الوتيرة لدرجة يون فيها من الصعب عليك التحدث لمدة دقيقتين، ثم الإبطاء لمدة دقيقة وتكرار ذلك.

8- عدم ممارسة اليوجا

التغيرات الهرمونية المتعلقة بانقطاع الطمث والتي تبدأ عادة في سن الأربعين تجعل من الصعب التخلص من دهون البطن. لكن هل كنت تعلم أن اليوغا قد تساهم في ذلك.

وجدت دراسة أجريت في عام 2012 أن النساء بعد انقطاع الطمث عندما مارسن جلسة اليوغا لمدة ساعة ثلاث مرات في الأسبوع فقدن بعض الدهون من محيط الخصر.

ويمكن أن تساعد اليوغا في السيطرة على هرمونات الإجهاد وبالتالي تخفف من الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث.