صحة طب

ما أسرع طرق إيقاف النزيف في المنزل؟

مفهوم – ما أسرع طرق إيقاف النزيف في المنزل؟

الجواب: يصاب العديد من الأشخاص بجروح ينتج عنها النزيف، وكل أنواع النزيف سواء الطفيف أو الحاد بحاجة إلى تدخل لوقفه، وإليكم أهم الطرق المنزلية التي ستساعد على إيقاف النزيف في أسرع وقت:

الضغط

تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لوقف النزيف، ولتطبيقها عليك وضع قطعة نظيفة وجافة من القماش أو لصقات الجروح على الجرح والضغط عليه بكلتا يديك.

استمر بالضغط على الجرح حتى يتوقف النزيف، ولكن لا تقم بالتوقف خلال فترة قصيرة من الضغط حتى تنظر إلى الجرح، بل قم بذلك بعد فترة من الزمن.

ارفع المنطقة المصابة

تقليل تدفق الدم إلى المنطقة المصابة يساعد في وقف النزيف، لذا حاول رفع المنطقة المصابة إن أمكن، فإن كان الجرح في منطقة اليد قم برفعها بمستوى أعلى من الرأس، إن كان الجرح في القدمين استلقي على السرير وارفع القدم المصابة لمستوى أعلى من قلبك.

الثلج

وضع الثلج على المنطقة المصابة من شأنه أن يساعد في انقباض الأوعية الدموية وبالتالي تقليل الدم المتدفق إلى المنطقة وإيقاف النزيف.

قم بوضع الثلج في قطعة قماش نظيفة وجافة من ثم ضعها على الجرح.

الشاي

يتم استخدام أكياس الشاي في وقف النزيف بسبب احتوائها على مادة العفص (Tannins) الذي يساعد في إيقاف النزيف، كما تعمل هذه المضادة كمضاد للبكتيريا تعمل على تطهير المنطقة ومنع إصابتها بالعدوى.

ضع كيساً من الشاي المنقوع في الثلاجة كي يبرد قبل وضعه على المنطقة المصابة.

الفازلين

يحتوي الفازلين على الجل النفطي (Petroleum jelly) الذي يساعد في حماية الجلد.

بالإمكان استخدام الفازلين لعلاج النزيف الناتج من الجروح البسيطة، ولكن تأكد من تجفيف المنطقة جيداً والتخلص من اثار الفازلين بعد توقف النزيف.

مضاد التعرق

يعمل مضاد التعرق على تقليص الغدد العرقية كما ويساعد في تقليص الأوعية الدموية في محاولة لوقف النزيف، وذلك بسبب احتواءه على الألمنيوم كلوريد (Aluminum chloride).

ففي دراسة نشرت في عام 2015، وجدت أن الألمنيوم كلوريد سريع وفعال في وقف النزيف.

غسول الفم

الكحول الموجودة في غسول الفم تعمل كمادة طبية، بالتالي وضع الغسول على الجرح يساعد في وقف النزيف بصورة أسرع.

بعد وقف النزيف من المهم الحفاظ على منطقة الجرح نظيفة لمنع الإصابة بالعدوى، لذا اغسل الجرح بالماء البارد ونظف المنطقة المحيطة به، كما عليك استشارة الطبيب إن لاحظت أن الجرح لا يشفى.