صحة طب ادوية

ما الأمراض التي تظهر أعراضها على العين؟

مفهوم – السؤال: ما الأمراض التي تظهر أعراضها على العين مثل الرؤية المزدوجة ووتورم العيون ووجود بقعة عمياء صغيرة في الرؤية؟

الجواب: هناك بعض الأعراض تظهر على العين، تكون لها دلالتها وتشير إلى مشاكل صحية قد تكون مرتبطة بها، وسنستعرض خلال السطور التالية عدد من الأعراض التي تظهر على العين ودلالة كل حالة:

1- الرؤية المزدوجة المفاجئة، الرؤية الخافتة، أو فقدان الرؤية

الرؤية المزدوجة أو الخافتة أو فقدان الرؤية بشكل مفاجئ كلها علامات قد تشير إلى احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية، فتنبه لها غن أصابتك او أصابة أحد معارفك.

2- انتفاخ وتورم العيون

انتفاخ وتورم العيون هو أحد أكثر العلامات والأعراض المرتبطة بفرط نشاط الغدة الدرقية. لذا ننصحك باستشارة الطبيب في حال الاصابة بها.

3- إصفرار بياض العين

إصفرار العين أو ما يعرف باليرقان. هو حالة يمكن أن تظهر في حديثي الولادة بسبب عدم اكتمال وظيفة الكبد، أو بسبب معاناة البالغين من مشاكل في الكبد أو المرارة أو القنوات الصفراوية. ننصحك بإجراء الفحوصات اللازمة للتاكد من عدم معاناتك من أي مشكلة صحية.

4- بقعة عمياء صغيرة في رؤيتك

في حال عانيت من بقعة عمياء صغيرة في رؤيتك، مع أضواء متلألئة أو خط متموج فإن هذا العرض قد يكون مرتبط بمشاكل الرؤية والاضطرابات الناتجة عن هالة الصداع النصفي. لذا في حال تكررت هذه الحالة ننصحك باستشارة الطبيب.

5- حرقة العيون ورؤية ضبابية أثناء استخدام الكمبيوتر

عادة ما يصيب العمل لفترة طويلة على الكمبيوتر العين بالإجهاد، وقد يؤدي إلى الإصابة بجفاف الأعين، الحرقة والرؤية الضبابية.

في هذه الحالة يجب عليك اتخاذ تدابير وقائية وزيارة طبيب الأعين لعلاج الأعراض.

6- شحاذ دائم

في حال اصبت بشحاذ فهو ليس عرضاً خطيراً ومن الطبيعي أن يختفي من تلقاء نفسه، لكن في حال استمر لفترة طويلة تزيد عن ثلاثة أشهر، وفي حال حافظ على مكانه فهذا قد يكون مؤشر لمرض خطير احياناً كما في حالة الإصابة ببسرطان الغدة الدهنية النادر الحدوث.

7- تساقط شعر الحاجبين واختفائهما

عندما يبدأ جزء من حاجبيك بالإختفاء فهذا قد يعني أن لديك قصور في الغدة الدرقية. وننصحك بالتوجه لإجراء الفحوصات اللازمة.

8- عدم وضوح الرؤية في مرض السكري

اعتلال الشبكية هو أحد مشاكل العين الأكثر شيوعاً في مرضى السكري، خاصة الذين لا يتحكمون بالسكري ويسيطرون عليه كما يجب فتتاثر لديهم الاوردة والشعيرات الدموية الموجودة في شبكية العين. الحل في هذه الحالة هو الحفاظ على مستويات السكر ضمن الحدود الصحيحة.

كيف تعزز من صحة عينيك؟

أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص فوق سن 60 عاماً قد يحتاجون إلى عناية مضاعفة بالعينين وقد يحتاجون الى تناول بعض المكملات الغذائية، ولكن أيضاً الشباب هم بحاجة الى العناية بالعيون باتباع عادات يومية سليمة والتي تشمل:

1- ارح عيونك

إراحة العيون بعيداً عن الشاشات كالتلفاز والكومبيوتر أو حتى شاشة الجهاز الخلوي.

2- اتبع نظام غذائي صحي

اتبع نظام غذائي سليم، ويكون ذلك من خلال:

تجنب الدهون الضارة والمقالي والتركيز على الدهون المفيدة مثل الأوميجا 3.

تناول الخضار الخضراء الداكنة، فهي تحوي اللوتين والزيكسانتين والكارتين وهي مواد مفيدة لصحة العيون.

3- حافظ على مستويات السكر

تناول كمية عالية من السكر بشكل عام تعمل على سحب السوائل من أنسجة العين وتعرقل تدفق الدم في شبكية العين. لذا من المهم الحفاظ على مستويات طبيعية لسكر الدم.

4- الإقلاع عن التدخين

التدخين يزيد من إنتاج الجذور الحرة في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الرؤية.