صحة طب

ما فوائد اللب السوري وهل له أضرار؟

مفهوم – السؤال: ما هي فوائد اللب السوري وهل له أضرار؟

الجواب: اللب السوري أو ما يعرف بدوار الشمس هو أحد أشهر وأقدم أنواع المكسرات، ويحتوي اللب السوري على العديد من الفوائد المذهلة وقد يفاجئك أن هذه البذور تحتوي على الكثير بداخلها، حيث يحتوي اللب السوري على العديد من الفيتامنيات منها: فيتامين أ المهم لتغذية الجلد والشعر، فهذا الفيتامين يعمل على تجديد خلايا البشرة ويقاوم التجاعيد، كما أنه يعالج مرض الملاريا.

ويحتوي اللب السوري على فيتامين هـ الذي ينشط الدورة الدموية في الجسم، و فيتامين د الذي يقوي اللثة والأسنان كما يسكن آلام العظام ويساعد على تقويتها.

ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، ويحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة مثل النيكوتين والبيريدوكسين، والتي تنظف جدران الأوعية الدموية من الكوليسترول المترسب عليها.

يحتوي على أوميجا 3 الذي يساعد على الوقاية من الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب مثل السكتة القلبية وتصلب الشرايين، وأمراض الأوعية الدموية.

يساعد في تنشيط وظائف الدماغ لأنه يقوم بتنشيط الناقلات العصبية مما يقلل من الأعراض النفسية كالشعور بالقلق والتوتر والإصابة بـ الاكتئاب، كما أن اللب السوري ينمي الذاكرة ويقوي التركيز.

يحتوي على العديد من المعادن الهامة لبناء الجسم مثل معدن الماغنسيوم والحديد والفسفور والنحاس والزنك.

يمد الجسم بالكمية التي يحتاجها من الحديد مما يجعله أحد الأطعمة التي تعالج فقر الدم.

يحتوي على الجلسرين الذي يقي الأسنان من التسوس.

يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وتوجد به مادة السيلينيوم التي تعمل على الحد من تكوين خلايا سرطانية في الجسم، كما أنها تنظم هرمونات الغدة الدرقية.

يحسن من وظائف الرئة مما يساعد على التخفيف من الربو يساعد على علاج الإكزيما والعشى الليلي. يساعد في الإقلاع عن التدخين عند بعض الأشخاص.

يزيد من مستوى الطاقة: هل لاحظت من قبل أن الرياضيين يتناولون حبوب اللب السوري؟ هذا صحيح، فهي توفر للجسم البروتينات والكربوهيدرات اللازمة لمد الجسم بالطاقة الكافية لإتمام مهامه!

يقوي العظام والعضلات: إن احتواء حبوب اللب السوري على الحديد يساعد في توزيع الأكسجين على العضلات، في حين ان الزنك يقوي ويعزز الجهاز المناعي ويساعد في حمايتك من الإصابة بنزلات البرد والسعال. أما فيما يخص المغنيسيوم فهو ضروري للحصول على عظام قوية حيث أثبتت الدراسات المختلفة أن ⅔ من المغنيسيوم في جسم الإنسان يتم تخزينه في العظام، فهو يساعدها في تكوين بنيتها وتقويتها، في حين أن باقي المغنيسيوم يتواجد على سطح العظام ليتم استخدامه من قبل الجسم عند الحاجة. بالتالي استخدام الجسم لهذا المغنيسيوم يساعد في مد جسمك بالطاقة أيضاً ويقلل من ضغط الدم وبالتالي يحميك من الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

مفيد لصحة الدماغ: أثبتت الدراسات العلمية المختلفة أن حبوب اللب السوري لها أثر حقيقي في تحسين المزاج والنفسية وتهدئة الدماغ، ويعود ذلك إلى غناها بحمض التربتوفان Tryptophan، فعندما تتناول أغذية غنية بهذا الحمض تساعد الدماغ في إنتاج ناقل عصبي معين يدعى السيروتونين Serotonin الذي يساعد في تقليل التوتر وأعطاء الشعور بالإسترخاء والراحة. (اكتشف نفسك: هل تعاني من التوتر؟)

ليس هذا وحسب، بل احتواء حبوب اللب السوري على مضاد الأكسدة Choline يساعد أيضاً في حفظ الذاكرة ووظائف الرؤية، كما تعد هذه الحبوب غنية بالبيتين Betaine والارجينين Arginineالتي تحمي من الإصابة بأمراض القلب.

فوائد اللب السوري للحامل:

ينصح الأطباء بأن تتناول الأم الحامل اللب السوري في بداية فترة الحمل خاصةً في أول ثلاثة أشهر، لأنه يحتوي على حمض الفوليك أو الفولات المهم لنمو الجنين لأنه يقوم بتوصيل الغذاء عبر المشيمة في رحم الحامل والمشيمة مسؤولة عن توصيل الغذاء للطفل، كما أنه يعزز من المستوى الذهني للطفل منذ بداية مراحل تكوينه، واللب السوري غني بالعديد من العناصر اللازمة والأساسية في عملية تكوين الجنين ومنهم عنصر الزنك والماغنسيوم والفسفور، كما يحتوي على فيتامين أ المفيد لـ تساقط شعر الحامل ، واللب السوري يساعد على تخفيف الآلام المصاحبة لعملية الطلق عند بدء الولادة.

فوائد اللب السوري للرجيم:

من المعلومات المنتشرة عن اللب السوري أنه ينقص الوزن، اللب السوري يحتوي على فيتامين E الذي يعمل كمضاد أكسدة ويخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، مما يناسب جداً متبعي الحمية الغذائية.

يساعد اللب السوري في تحسين عملية التمثيل الغذائي مما يرفع من معدلات الأيض وينتج الأحماض الأمينية التي تعمل على تحسين حركة الجهاز الهضمي وتقليل الشعور بـ الإمساك وانتفاخات البطن، كما أن التمثيل الغذائي للجسم يساعد على حرق الدهون المتراكمة.

يصاب الأشخاص الذين يتبعون رجيم قاسٍ لإنقاص الوزن بفقر الدم، لذا فهم يحتاجون إلى المكسرات لتمدهم بعنصر الحديد الذي يفتقدونه ، واللب السوري يوفر كمية معتدلة من الحديد للجسم، لذا ربع كوب من اللب السوري على العشاء مع كوب لبن يحمي من فقر الدم.

أضرار اللب السوري:

تناول اللب السوري وحده من دون إضافات ليس له أضرار تُذكر، ولكن الإفراط في تناوله أو إضافة يود (ملح) له قد يؤدي إلى نتيجة سلبية على صحتنا ، وهي:

كثرة تناول اللب السوري في حالة الرجيم أو الرغبة في ثبات الوزن يؤدي إلى زيادة الوزن.

إضافة الملح للب السوري يخزن الماء تحت الجلد مما يسبب زيادرة الوزن وظهور الجسم بشكل ممتلىء.

إضافة الملح إلى اللب السوري يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

عند تخزين اللب السوري يرجى وضعه في وعاء محكم في الثلاجة حتى لا يتلف ويفقد طعمه وفوائده.