اندرويد Android

ما معنى اندرويد Android

مفهوم – ما معنى اندرويد Android وأسباب نجاحه؟

الجواب:

اندرويد Android، هي كلمة تعني الروبوت او الرجل الالي باللغة الإنجليزية وتمت تسميته على نظام تشغيل مخصص للهواتف الذكية او الاجهزة اللوحية او اي جهاز الكتروني كاميرا او تلفاز ..الخ، أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لنكس صمم أساسا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل.

اشترت جوجل نظام أندرويد من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005، في حين كان الإعلان الرسمي عنه في 5 نوفمبر 2007 بالتزامن مع انطلاق التحالف المفتوح للهواتف النقالة. طرحت جوجل نظام أندرويد كنظام مفتوح المصدر تحت رخصة أباتشي، مشروع أندرويد مفتوح المصدر (AOSP) هو الفريق المسؤول عن تطوير وتحديث وإصلاح النظام.

لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا.

جوجل بلاي وهو متجر متاح علي الإنترنت وكتطبيق على هواتف أندرويد يدار بواسطة جوجل، في سبتمبر 2012، وصل عدد التطبيقات المتواجدة بالمتجر 675,000 تطبيق وعدد التحميلات 25 مليار تحميل.

يعد الأندرويد حاليًا النظام الأكثر انتشاراً بأكثر من 1 مليار جهاز مفعل ونسبة مشاركة بالسوق بنسبة 80% والأسرع انتشارًا بـ 1.5 مليون هاتف جديد يفعل كل يوم.

أسباب نجاح أنظمة الأندرويد فى العالم:

• لأنّ الدّاعم الرّئيسي لهذا التّطبيق هو شركة جوجل، والّتي تتعاون في ذلك مع أكبر الشّركات المتخصّصة بالهواتف النقّالة.

• يعدّ الأندرويد جزءاً مبنيّاً على نواة لينوكس، ويعني ذلك أنّ هذا النّظام موثوقٌ به ويمتاز بأداءٍ عالٍ يخدم مستخدميه.

• يعدّ نظام أندرويد مفتوح المصدر، وذلك يعني أنّه يمكن لأيّ شخصٍ أو مبرمجٍ أن يُعدّل ويزيد على هذا النّظام بنفسه، ويستطيع إضافة تطبيقات تعمل على هذا النّظام.

• يستطيع برنامج الأندرويد التّعامل مع كافّة الخدمات المقدّمة من شركة جوجل؛ فأغلب مستخدمي التّكنولوجيا يعتمدون بشكلٍ كبير على شركة جوجل من حيث (gmail) أو مفكّرة جوجل وغيرها من التّطبيقات، ولذلك أنشأت شركة جوجل نظاماً يقوم بدمج جميع احتياجات الهاتف النقّال الّذي يعمل على نظام أندرويد ليحمل عدّة خصائص وخدمات.