صحة طب

ما هي العلامات التحذيرية عند الإصابة بأزمة قلبية؟

مفهوم – السؤال: ما هي العلامات التحذيرية عند الإصابة بأزمة قلبية؟

الجواب: قالت مؤسسة القلب الألمانية إن كل دقيقة لها ثمنها عند الإصابة بأزمة قلبية، لذا يجب استدعاء الإسعاف فور ملاحظة العلامات التي تنذر بحدوثها الوشيك.

وأوضحت أن هذه العلامات التحذيرية تتمثل في الآلام المستمرة لأكثر من خمس دقائق في الصدر والجزء العلوي من البطن والذراعين والأكتاف والرقبة والفك، بالإضافة إلى الشعور بضيق أو حرقان في الصدر أو ضيق التنفس.

وقد تختلف هذه العلامات على أساس الجنس، حيث تقتصر العلامات لدى النساء على ضيق التنفس والغثيان والقيء وآلام أعلى البطن.

تعريف الأزمة القلبية

تحدث الأزمة القلبية عندما يحدث انسداد في تدفق الدم الواصل للقلب، غالبًا بسبب تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى، مما يتسبب في تكون لويحة في الشرايين التي تغذي القلب (الشرايين التاجية). يمكن لتدفق الدم المتقطع هذا التسبب في تلف جزء من عضلة القلب.

أعراض الأزمة القلبية:

ضغط أو ضيق أو ألم أو إحساس ضاغط أو مؤلم بالصدر أو الذراعين قد ينتشر إلى الرقبة أو الفك أو الظهر.
غثيان أو عسر هضم أو حرقة في فم المعدة أو ألم في البطن.
ضيق التنفس.
عرق بارد.
التعب.
دوار أو دوخة مفاجئة.

متى ينبغي زيارة الطبيب؟

تصرف على الفور. ينتظر بعض الأشخاص لوقت طويل جدًا بسبب عدم معرفتهم بالعلامات والأعراض المهمة. اتخذ تلك الخطوات:

اطلب المساعدة الطبية الطارئة: في حالة اشتباه في حدوث أزمة قلبية، لا تتردد. اتصل برقم الطوارئ المحلي على الفور. في حالة تعذر الوصول لخدمات طبية عاجلة، اطلب من أحدهم توصيلك لأقرب مستشفى.تول قيادة السيارة بنفسك عندما لا توجد لديك خيارات أخرى. وبسبب احتمالية ازدياد حالتك سوءًا، فإن القيادة بنفسك تعرضك أنت ومن حولك للخطر.

تناول النتروجليسرين إذا وصفه لك الطبيب: تناوله كما هو موصوف لك أثناء انتظار مساعدة الطوارئ.

تناول الأسبرين إذا كان مستحسنًا: يمكن لتناول الأسبرين أثناء الأزمة القلبية تقليل احتمالية تلف القلب عن طريق مساعدة الدم على تجنب التجلط.ومع ذلك فقد يتعارض الأسبرين مع أدوية أخرى، لذا لا تتناوله إلا إذا أوصى به الطبيب أو موظف الطوارئ الطبية. لا تؤخر طلب الطوارئ لتأخذ الأسبرين. اطلب الحصول على مساعدة طارئة أولاً.

ماذا تفعل عند رؤية شخص يعاني من أزمة قلبية:

إذا وجدت شخصًا فاقدًا للوعي، فاطلب المساعدة الطبية الطارئة أولاً. ثم ابدأ عمل الإنعاش القلبي الرئوي للحفاظ على تدفق الدم. اضغط بقوة وسرعة على صدر المصاب – حوالي 100 ضغطة بالدقيقة. لا يلزم فحص مجرى التنفس للشخص المصاب أو إعطاؤه تنفسًا صناعيًا إلا إذا كنت مدربًا على ذلك في الإنعاش القلبي الرئوي