صحة طب

مرض السكر وحقائق تتعلق به

مفهوم – مرض السكر يؤثر علي جميع أجزاء الجسم، و أظهرت الدراسات أن حوالي 382 مليون شخص علي مستوي العالم  يعانوا من مرض السكر ومن المحتمل أن يزداد إلي592 مليون شخص بحلول عام 2035، و أن هناك75% من حالات الوفاة بسبب مرض السكر كانت بين  أشخاص تقل أعمارهم عن 60 عام.

حقائق عن مرض السكر يجب أن تعرفها:

يلفورد بريملي : عند البحث عن وجه لمرض السكر، سيكون يلورد بريملي، ظهر بريملي في العديد من الأفلام في دور مريض السكر . حتي عام 1979م كان يذهب إلي المستشفيات لتقديم المشوري لمرضي السكر  وقد شغل منصب المتحدث بإسم مرضي السكر و قام بتوفير الإمدادات لمرضي السكر.

الحيوانات ومرض السكر: البشر ليسوا وحدهم من يعانوا من مرض السكر فهناك حيوانات مثل القطط و الكلاب يكونوا أكثر عرضة لمرض السكر، و يصاب الحيوانات بمرض السكر نتيجة العديد من الأسباب منها عوامل وراثية والنظام الغذائي و عدم ممارسة الرياضة .  وأيضاً يحتاجوا إلي أخذ الأنسولين لتنظيم السكر سواء عن طريق تناوله بالحقن بالفم. و غالباً لا تستجيب الكلاب إلي دواء الأنسولين عن طريق الفم، و تحتاج الكلاب الصغير إلي حقنتين في اليوم الواحد.

العمي: أخطر الأعراض التي تنتج عن مرض السكر حيث يتسبب في تلف الشعيرات الدموية و الاوعية الدموية للعين، و يعاني المتضررين من ضبابية الرؤية أو العمي التام، وقد يتفاقم إلي إعتام عدسة العين، و أكثر الامراض شيوعاً هو إعتلال الشبكية ويتم علي أربعة مراحل حيث تتورم الأوعية الدموية التي تغذي الشبكية و تصبح جدران الأوعية الدموية ضعيفة و تؤدي في نهاية المطاف إلي أمراض الشبكية، ووفقاً لما ذكرته جميعية الطب الأمريكية أن حوالي 28,5 % من مرضي السكر في سن 40  يعانوا من إعتلال في الشبكية.

الأنسولين: لم يتم إكتشاف هرمون الأنسولين حتي عام 1921 م . و تم إستعماله لأول مرة في جامعة تورنتو من قبل الفريق التعاوني برئاسة العالم فريدريك بانتينج  و تم تجربة علي شخص يبلغ من العمر 14 عام يدعي ليوناردر تومبسون و الذي كان يعاني من حالة مرضية خطيرة وبعد إعطاءه الأنسولين لمدة 12 يوم تحست صحته، و في العام التالي حصل العالم علي جائزة نوبل في الطب.

تاريخ مرض السكر: إبتليت البشرية بمرض السكر منذ ألاف السنين . و كشفت المخطوطات المصرية القديمة أنه يتواجد منذ عام 1550 قبل الميلاد و لا تستغرب أنه كان مرض نادر جدا، وظهر في تلك الحقبة في الهند أيضاً، و لم يكن هناك أي أساس للربط بين مرض السكر و مرض البنكرياس حتي عام 1898 حينما قام الأطباء بالإهتمام بهذا الموضوع و إجراء تجربة علي كلب وجد أنه توفي وهو مصاب بالبنكرياس و السكر.

أنواع مرض السكر:

هناك ثلاثة أنواع مختلفة لمرض السكر وربما يوجد أكثر من ذلك ولم يتم تصنيفها حتي الأن:

النوع الأول هو مرض السكر الخبيث و يظهر عادة عند الأطفال الصغار ويأتي بالوراثة و قد لا يكون له أي صلة بالنظام الغذائي.

النوع الثاني يرتبط بالعادات الصحية السيئة مثل الإفراط في تناول الطعام و عدم ممارسة الرياضة و الإجهاد لفترة طويلة.

النوع الثالث، سكر الحمل تصاب به المرأة أثناء فترة الحمل، و قد بدأ العلماء محاولة الربط بين الزهايمر و مرض  السكر.

الريجيم ( الحمية الغذائية ): هناك علاقة راسخة بين تناول كميات من السكر و الغصابة بمرض السكر، تشير الدراسات أن السكر يؤثر علي البنكرياس و الكبد . و يحتوي الشاي المثلج وعصير  الفواكه و المياه الغازية يحتوي تقريباُ علي12 أوقية من السكر (39 جرام ) . و قد تلعب الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر دوراً في تضخم هذا المرض.

غيبوبة السكر : اولئك الذين يعانوا من مرض السكر سواء إرتفاع أو إنخفاض يكونوا عرضة لحظر الإصابة بغيبوبة السكر .و هناك أعراض اخري تظهر مثل زيادة العطش ،  الحمي ، الصداع .. تعد غيبوبة السكر أخطر عرض بالنسبة لأولئك الذين يعشوا بمفردهم إذا لم يكتشفهم أحد ، قد يؤدي إلي الموت .و لاشك أن غيبوبة السكر أيضاً مسئولة عن حوادث السيارات.

البتر : هناك قائمة من المضاعفات الخطيرة لمرض السكر ، وأحد أسوأ هذه الأعراض هو إعتلال العصب المصاب بالسكر .حيث يحدث ضرر بالأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب . . و في كثير من الأحيان يعاني مرضي السكر بأمراض الشرايين و الذي يمنع تدفق الدم إلي القدمين  ونقص الدم يؤدي إلي القرحة .و يكون من الصعب علاجة و بتطلب الحل الفوري و الذي غالباً ما يكون ببتر الأطراف . تم إجراء عمليات بتر في الولايات المتحدة لما يقرب من 65,00 شخص لأطرافهم.