Firefox فايرفوكس

مزايا متصفح Firefox Quantum

مفهوم – كشفت شركة موزيلا عن نسخة جديدة من متصفح فايرفوكس Firefox Quantum الذى يوفر سرعة أداء كبيرة للغاية، حيث يمكن الآن لمستخدمى ويندوز وماك ولينكس تحميل المتصفح الجديد، الذى يوفر سرعة تصفح عالية أكبر بمقدار مرتين من الجيل السابق، كما أنها تستهلك ذاكرة الوصول العشوائى بنسبة 30% أقل من جوجل كروم على حسب وصف الشركة.

ووفقا لما نشره موقع phonearena الهندى، فقد غيرت موزيلا من تصميم الواجهة الأمامية للبرنامج، واعتمدت على واجهات جديدة تعرف بـ Photon لإعطاء الجيل الجديد مظهره الخاص، فيما أشارت الشركة إلى أن هذا الجيل يمثل أكبر تغيير فى تاريخ فاير فوكس منذ إطلاق الإصدار الأول خلال عام 2004.

مزايا متصفح Firefox Quantum الجديدة

أبرز ما يميزه هو أنه يوفر سرعة أعلى من الذي كان عليه من قبل، ويمكن للصفحات القيام بالتحميل في وقت قليل، ويحدث هذا بالرغم من فتح المتصفح أكثر من تبويب في وقت واحد.

إضافة إلى فتح العديد من التطبيقات عبر الإنترنت، كذلك فإن الأمر لا يقتصر على سرعة تحميل الصفحات، بل أيضا على سرعة التصفح والاستجابة وغيرها من الأمور.

ولعل ذلك يرجع إلى محرك Rendering جديد للويب بدلا من محرك Gecko الذى استخدمته الإصدارات السابقة من فايرفوكس، والذى يحسن من الأداء أكثر وأكثر كلما كانت إمكانيات الجهاز أفضل وأقوى.

فإن المتصفح حصل على تصميم مختلف وجديد، مما يجعله أكثر جاذبية للمستخدمين مقارنة بالإصدارات السابقة، حيث تم تعديل الأيقونات والإطارات والحواف، والتباين وغيرها من الأمور، إضافة إلى امتلاكه لميزة الوضع الليلى، كما تم إعادة تصميم صفحة الإعدادات لتظهر أكثر تنظيما وسهولة عن ذى قبل.

كما حصل متصفح فايرفوكس الجديد على عدد من المميزات الإضافية الجديدة مثل أداة لالتقاط “لقطات الشاشة”، والتى توجد على يمين شريط العنوان والتي تعد مفيدة إذا رغب المستخدم فى تصوير بعض الصفحات الهامة، أو إمكانية تحديد جزء معين من الصفحة لتصويره، إضافة إلى القدرة على قراءة ملفات PDF وغيرها من المميزات.