سؤال وجواب

من هو ألفرد نوبل وما هي جائزة نوبل؟

مفهوم – السؤال: من هو ألفرد نوبل وما هي جائزة نوبل؟

الجواب: المهندس ألفرد برنارد نوبل Alfred Bernhard Nobel (1833 – 1896) عالم ومخترع وكيميائي ومهندس سويدي، وُلِد في مدينة ستوكهولم 21/10/1833 لأسرة فقيرة كبيرة العدد عملت في الصناعة وتنقَّلت بين مختلف مدن ودول أوربا، لكنَّ الأحوال الاقتصادية للعائلة تحسَّنت عندما بدأ الأب عمانوئيل نوبل بالعمل في صناعة الأسلحة، ولاحقًا حقَّقت الأسرة ثروةً باهظةً من تجارة الأسلحة خلال الحرب التي اندلعت في منتصف القرن التاسع عشر بين الدولة العثمانية والإمبراطورية الروسية، عندها تمَّ إرسال ألفرد وهو الولد الرابع لدراسة الكيمياء في باريس وبعدها في الولايات المتحدة الأمريكية، وخلال فترة قصيرة أظهر ذكاءً كبيرًا وقدرات علمية مذهلة، فأتقن 6 من لغات أوربا الشائعة وحصل على 350 براءة اختراع، وعلى عدد كبير من الأوسمة والجوائز والتكريمات منها شهادة الدكتوراة.

لكن ما يهمُّنا هنا من بين كل هذه الإنجازات هو اختراع الديناميت Dynamite عام 1867، وكان ألفرد نوبل عمل لسنوات عديدة على تطوير النتروغليسرين، وهو المادة المتفجرة الأساسية التي كانت تستخدم في تلك الفترة مع أنَّها شديدة الخطورة وغير مستقرِّة حتى أنَّ شقيق نوبل الأصغر إيميل قُتِل خلال انفجار حدث بالخطأ أثناء تجارب ألفرد على النتروغليسرين، ولكن مع استمرار التجارب والعمل الدؤوب استطاع ألفرد نوبل أخيرًا من تطوير الديناميت، وهو مادة متفجرة أكثر استقرارًا و أمانًا بكثير من النتروغليسرين، وسرعان ما أصبحت أكثر مادة متفجرة يتم استخدامها في صناعة الأسلحة، وحتى في الاستخدام السلمي والصناعي للمتفجّرات.

في آخر حياته وبالاتفاق مع الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم قرَّر ألفرد نوبل تخصيص أغلب ثروته بعد وفاته؛ وذلك لخدمة العلم والإنسانيَّة على شكل جائزة تمنح سنويًا تكريمًا لأبرز الإنجازات العلمية في الكيمياء والفيزياء والطب، وأضيف لها لاحقًا الآداب والسلام والاقتصاد.

لاحقًا أصبحت هذه الجائزة التي أنشأها نوبل وعُرفت باسمه أعظم وأرفع جائزة علميَّة يتم منحها في العالم بأسره.

معلومات عامة عن جائزة نوبل

يتم تسليم الجائزة سنويًا في 10 كانون الأول ديسمبر في ذكرى وفاة ألفرد نوبل في مدينة ستوكهولم عاصمة السويد، وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع من الفروع الستة قرابة مليون دولار، ويمكن منح الجائزة لأكثر من شخص في نفس المجال، ويمكن حجبها كذلك، ويمكن منحها أيضًا للمنظمات والهيئات المختلفة، يتم اختيار الفائزين بالجائزة كل سنة من قِبَل منظَّمات وهيئات وأساتذة جامعات سويديين بالتشاور مع جهات أخرى في كل أنحاء العالم، ومن شروطها أن يكون المُرشَّح على قيد الحياة.

بالرغم من وجود جوائز وأوسمة علميَّة وأدبيَّة عالميَّة هامَّة ومرموقة تنافس جائزة نوبل، لكنَّ الأخيرة هي بلا شك الأكثر رفعةً، وهي منتهى طموح العلماء والأدباء في كافة أرجاء العالم، ومن أشهر الجوائز التي تشبهها أو تقترب في الأهمية منها:

وسام فيلدز Fields Medal: والذي يمنح كل أربع سنوات لأبرز الإنجازات في علم الرياضيات، وتوصف بأنّها “نوبل الرياضيات”.
القلادة الملكيَّة Royal Medal: تمنحها الجمعية الملكية البريطانية للعلوم سنويًا على الإسهامات في تطوير العلم، وهي أقدم من جائزة نوبل.

أرقام هامَّة وإحصائيات عن الفائزين

من الطبيعي أن يكون أكبر عدد من الفائزين بجائزة نوبل من الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوربا الغربية؛ لأنَّ أبرز العلماء والجامعات والمراكز البحثيَّة ينتمون لهذه الدول.

تتصدَّر الولايات المتحدة الأمريكية القائمة بـ 346 جائزة، وبريطانيا بـ 121 جائزة، وألمانيا بـ 104 جائزة، وفرنسا بـ 59 جائزة، ودول الاتحاد الأوربي مجتمعة 456 جائزة، بينما حصل 13 مسلم فقط على الجائزة.

حصة العرب من جائزة نوبل تبلغ 7 جوائز فقط أغلبها في السلام، وطبعًا يتوافق هذا العدد القليل مع الواقع العربي العلمي والبحثي، والذي لا يُشكِّل أي منافسة على الصعيد العالمي.

والعرب الفائزون بالجائزة هم:

أنور السادات: جائزة نوبل في السلام عام 1978
نجيب محفوظ: جائزة نوبل في الآداب 1988
ياسر عرفات: جائزة نوبل في السلام 1994
أحمد زويل: جائزة نوبل في الكيمياء 1999
محمد البرادعي: جائزة نوبل في السلام 2005
توكل كرمان: جائزة نوبل في السلام 2011
الرباعي التونسي للحوار: جائزة نوبل في السلام 2015
ونختم هذه الإحصائيات بحقيقة مفادها أنَّ 20% من الحاصلين على جائزة نوبل من اليهود، وأنَّ إسرائيل بمفردها حصلت على 12 جائزة أي أكثر من الدول العربية مجتمعة!!!

لحظات فارقة في تاريخ جائزة نوبل، وأسماء خالدة فازت بها

عالم الفيزياء الألماني ويليام رونتجن Wilhelm Rontgen هو أول من حصل على الجائزة عن اكتشافه للأشعة السينيَّة، وحصل أربعة أشخاص على الجائزة مرتين أشهرهم العالمة الفرنسية ماري كوري Marie Curie في الفيزياء؛ لأبحاثها عن النشاط الإشعاعي وفي الكيمياء لاكتشاف عنصر الراديوم، وحصلت منظمة الصليب الأحمر الدولي على الجائزة ثلاث مرَّات لأعمالها الهامة خلال الحروب، ويُذكر أيضًا أنَّ 43 امرأة حصلن على جائزة نوبل حتى الآن.

من الأسماء البارزة التي حصلت على الجائزة، وتركت بصمةً خالدةً في تاريخ البشرية:

روبورت كوخ Robert Koch: جائزة نوبل في الطب 1905 لاكتشافه جرثومة السل.
طاغور Tagore: جائزة نوبل في الآداب 1913 لكتاباته الأدبية والفلسفية.
ماكس بلانك Max Planck: جائزة نوبل في الفيزياء 1918 مؤسِّس نظرية الكم.
ألبرت أينشتاين Albert Einstein: جائزة نوبل في الفيزياء 1921 مؤسِّس النظرية النسبيَّة.
نيلز بور Niels Bohr: جائزة نوبل في الفيزياء 1922 لإسهاماته في الفيزياء الذريَّة.
جورج برنارد شو George Bernard Shaw: جائزة نوبل في الآداب 1925 بفضل كتاباته المسرحية.
فيرنر هايزنبرغ Werner Heisenberg: جائزة نوبل في الفيزياء 1932 الشخصية الرئيسية في ميكانيكا الكم.
ألكسندر فلمنغ Alexander Fleming: جائزة نوبل في الطب 1945 لاكتشافه البنسلين.
برتراند راسل Bertrand Russell: جائزة نوبل في الآداب 1950 لكتاباته في حرية الفكر ونظرية المعرفة.
ونيستون تشرشل Winston Churchill: جائزة نوبل في الآداب 1953 لكتاباته في الأدب السياسي.
جورج مارشال George Marshall: جائزة نوبل في السلام 1953 بفضل خطة مارشال التي أنقذت الاقتصاد الأوربي.
إرنست هيمنغوي Ernest Hemingway: جائزة نوبل في الآداب 1954 بفضل رواياته وكتاباته المتنوعة.
مارتن لوثر كينغ Martin Luther King: جائزة نوبل في السلام 1964 لمناهضته للتمييز العنصري ضد السود.
غابرييل غارسيا ماركيز Gabriel Garcia Marquez: جائزة نوبل في الآداب 1982 عن رواياته.
نيلسون مانديلا Nelson Mandela: جائزة نوبل في السلام 1993 لمكافحة التمييز العنصري في جنوب إفريقيا.
جون ناش John Nash: جائزة نوبل في الاقتصاد 1994 عن نظرية الألعاب.