آبل

مواصفات وسعر هاتف آيفون الجديد من آبل IPhone X

مفهوم – بعد مرور عقد على كشف ستيف جوبز، الرئيس التنفيذي الراحل لشركة آبل الأمريكية، عن هاتف آيفون، تقدم الشركة، هاتفًا جديدًا من السلسلة عينها لكن بتصميم جديد تماما مع هاتفين آخرين، فضلا عن طراز أكثر تطورًا من ساعة أبل ومميزات حديثة لتليفزيون أبل.

حيث ستكشف شركة آبل النقاب في مقرها الجديد عن هاتفها الرائد المنتظر الذي يحمل اسم iPhone X، وذلك وفقاً لتسريبات جديدة تكشف عن الاسم النهائي للهاتف، ويعد جهاز iPhone X بمثابة الهاتف الذي تحتفل من خلاله الشركة بالذكرى السنوية العاشرة لإطلاق ستيف جوبز الرئيس التنفيذي السابق النسخة الأولى من هاتف آيفون في عام 2007، ويفترض أن يكون سعره حوالي 1000 دولار أمريكي.

وتطلق آبل منتجاتها الجديدة في حفل مبهر في مسرح ستيف جوبز بمبنى الشركة المصمم على شكل سفينة فضائية في أبل بارك، الذي يعتبر آخر ما صممه جوبز قبل رحيله عام 2011، وتعتبر المنتجات الجديدة وموسم الأعياد الذي سيليه الفترة الأهم بالنسبة إلى أبل منذ سنوات.

وباعت الشركة أكثر من 1.2 مليار هاتف آيفون في السنوات العشر الماضية، مفتتحة بذلك عهد الهواتف المزودة بمميزات الكومبيوتر، لكنها عانت في السنة الماضية من تراجع ملحوظ في عائداتها، إذ اعتبر الكثير من المستهلكين أن آخر منتجاتها آيفون 7 يشبه إلى حد بعيد آيفون 6.

وتأمل آيفون فى أن يخرس الهاتف الجديد المتطور، المتوقع أن يطلق عليه اسم آيفون إكس، ألسنة النقاد الذين اعتبروا أن الشركة فقدت قدرتها على الابتكار.

ويتمتع الهاتف الجديد بشاشة عرض تغطي الجهاز من حافته اليمنى إلى حافته اليسرى بألوان أكثر حيوية والقدرة على التعرف على وجه المستخدم من دون الحاجة إلى البصمة أو الضغط على الزر لاستخدام الهاتف، أما الهاتفان الآخران، المتوقع تسميتهما آيفون 8 وآيفون 8 بلاس، فسيمثلان تحديثا لخصائص آيفون 7 وآيفون 7 بلاس ويتمتعان بظهر زجاجي يسهل عملية الشحن لا سلكيا.

 

سعر هاتف آيفون الجديد من آبل IPhone X

وقد أشارت بعض التسريبات إلى أن آيفون 8 سيبدأ سعره بـ1100 دولار أميركي، وذلك مقارنة مع 649 دولارا للإصدار السابق من آبل.

تقديرات أخرى تستند إلى تسريبات أيضا تقول إن السعر المبدئي سيكون 999 دولارا لنسخة 64GB ، و1099 دولارا لنسخة 256GB و1199 دولارا لنسخة 512GB..

ويعود سبب غلاء سعر آيفون 8 إلى أن شاشات OLED الهاتف المستخدمة والتي توفرها سامسونغ لشركة آبل، تكلف ضعف لوحات LCD المستخدمة في هواتفها السابقة، حيث تبلغ تكلفة شاشات OLED ما بين 120 و130 دولارا لكل جهاز آيفون، بينما كانت تكلفة شاشة LCD لكل هاتف تتراوح بين 45 و55 دولارا.

مسح الوجه

ومن المتوقع أن يتمتع الجهاز الجديد من آبل شاشة أكبر من كل هواتف آبل السابقة بفضل تصميم الهاتف من دون طرف، بالإضافة إلى الإلغاء المحتمل لزر Home.

وسيحمل الجهاز خصائص مبتكرة كالتعرف على المستخدم عبر مسح الوجه، بدلا من بصمة الإصبع كما كان في السابق، وسيطلق على الخاصية Face ID.

وكشفت التسريبات أيضاً أن ماسح الوجه سيكون بإمكانه تحويل ملامح وتعابير المستخدم إلى emojis تستخدم في الرسائل.
من ناحية أخرى، ستُمكن ساعة “أبل” الجديدة التي سيعلن عنها في الحدث أيضاً، من إجراء المكالمات دون الحاجة لوجود جهاز “آيفون” بالقرب منها.

شحن لاسلكي

ومن بين التسريبات أن هواتف آيفون الجديدة ستكون بدون الزر الرئيسي المعروف (Home)، ما يعني أن الشاشة ستكون أكبر وسوف تستحوذ على وجه الهاتف بأكمله.

وسيتمكن المستخدم من إغلاق التطبيقات عبر سحل الشاشة بإصبعه من الطرف إلى المنتصف، وسيغلق التطبيق تماماً.
وكانت “بلومبيرغ” قد ذكرت أن الصور التي اطلعت عليها تُظهر أن الهاتف الجديد سوف يكون أنحف من النسخ السابقة، وسوف يتضمن قائمة برمجيات تظهر على الشاشة.

ومن بين المواصفات أن الجهاز سيحتوي على معالج أسرع، وستكون الحافة أقل حجماً، فيما سيكون الجهاز أنحف من النسخ السابقة، وسينتهي عصر الشحن بالسلك حيث سيتم إعادة شحن بطارية الهاتف لاسلكياً.

استهلاك الطاقة

وتشير التسريبات التي نشرها موقع arstechnica واطلعت عليها “العربية نت”، إلى أن هواتف آبل ستكون أقل استهلاكا للطاقة بفضل تغيير الشاشات إلى OLED.

وربما يتم تغيير موضع الكاميرا الأمامية ومكبر الصوت والميكروفون.

وتقول تقارير أخرى إن آبل سوف تلغي معرف اللمس تماما باستخدام برنامج تصوير ثلاثي الأبعاد في الكاميرا الأمامية والذي سيتيح التعرف على المستخدم عبر الوجه بدلا من استخدام بصمة الأصبع، كما في إصدارات سابقة من آبل، حيث تحتاج فقط إلى وضع وجهك أمام كاميرا الهاتف الأمامية.