Android اندرويد

نصائح للحفاظ على بطارية هواتف اندرويد من النفاذ سريعًا

مفهوم – نستعرض خلال الشرح التالي نصائح هامة للتغلب على مشكلة تؤرق الكثير من مستخدمى الأجهزة التى تعمل بنظام تشغيل اندرويد، وهي إستنزاف البطارية لطاقتها سريعا، بسبب ما يقدمه النظام من تطبيقات وخدمات مميزة، لذا يجب على المستخدم تعلم كيفية المحافظة على طاقة البطارية عن طريق الخطوات التالية التي بإمكانه تنفيذها كلها في نفس الوقت أو تنفيذ كل منها على حدة:

1- يجب أن يكون المستخدم على علم بأي جزء يستهلك النسبة الأكبر من الطاقة في الهاتف الخاص به:

ولمعرفة فيما تستهلك الطاقة يتبع المسار التالى (إعدادات ثم معلومات عن الهاتف ثم إستخدام البطارية) وغالبا أكثر ما يستهلك طاقة البطارية هو إضاءة الشاشة.

2- من الأفضل أن يقوم المستخدم بضبط الجهاز على شبكة 2G: ويتم الضبط من خلال المسار التالى (إعدادات ثم التحكم اللاسلكي ثم شبكات المحمول ثم إستخدام 2G فقط).

وهذا فى حالة اذا لم يرغب المستخدم في السرعة الفائقة لتحميل البيانات، أو لا يوجد شبكات 3G أو 4G في المكان الذي يقطن فيه المستخدم، فيقوم بضبط جهازه بحيث لا يستخدم أكثر من شبكة واحدة للجيل الثاني شبكات المحمول، والجدير بالذكر إنه لا يؤثر على الدخول إلى شبكات ال EDGE والـ WiFi.

3- التقليل من درجة سطوع الشاشة:

من خلال (إعدادات ثم الشاشة ثم السطوع)، يقوم المستخدم بتحريك المؤشر إلى اليسار، ثم يستخدم الجهاز في هذا الوضع، فإذا وجد أنه لا يستطيع أن يرى جيدا، يقوم بزيادة نسبة الإضاءة حتى يصل إلى الوضع الذي يرى فيه الشاشة بدرجة وضوح مقبولة.

4- إذا كانت شاشة الجهازمن نوع AMOLED فمن الأفضل إستخدام خلفية سوداء، حيث أن هذا النوع من الشاشات الذى يوفر الطاقة أكثر من الشاشة العادية بمعدل سبع مرات.

5- ضبط الشاشة المؤقتة لأقل زمن ممكن:

سيعمل ذلك على تخفيف إستنزاف البطارية، ولتغيير الإعدادات يتبع المسار التالى (إعدادات ثم الصوت والشاشة ثم الشاشة المؤقتة)، وبذلك سوف يقلل نسبة إضاءة الشاشة بعد مرور الزمن الذي تم إختياره، فكلما قلت المدة كلما قلت كمية الطاقة المستهلكة.

6- إيقاف خاصية اللاسلكي عندما لا يكون المستخدم بحاجة إليها: (إعدادات ثم ضبط اللاسلكي WiFiثم إعداد تطبيق اللاسلكي مجانا) حيث أن جهاز الإرسال اللاسلكي يستخدم قدرا كبيرا من الطاقة حتى وإن لم يكن الجهاز متصلا بالشبكة.

7- يجب إغلاق بلوتوث عندما لا يكون المستخدم في حاجه إليه:

من خلال (إعدادات ثم القائمة ثم التطبيقات المصغرة)لأن هذه التطبيقات تستهلك قدرا كبيرا من الطاقة.

8- من الأفضل إيقاف برنامج تحديد الأماكن GPS:

ولإيقاف هذا البرنامج من خلال المسار التالى (إعدادات ثم الحماية ثم تشغيل/إيقاف تحديد الأماكن): عندما يكون هذا البرنامج مفعلاً على الهاتف، فإنه يظل يبحث عن الأقمار الصناعية، ويرسل المعلومات للمعالج بحيث يتم إستخدامها على أي تطبيق يحتاجها بغض النظرعن حاجة المستخدم إليها أم لا.

9- التحكم في الطاقة من قائمة التطبيقات المصغرة:

كلما كانت طريقة الوصول الى التطبيقات المفضله أسرع، كلما قل إستنزاف البطارية، ويمكن التحكم فى التطبيقات من خلال تتبع المسار التالى (الصفحة الرئيسية ثم القائمة ثم البرامج الإضافية ثم التطبيقات المصغرة ثم التحكم في الطاقة): كما في أندرويد 1.6، حيث يوجد التطبيقات المصغرة التي يمكن من خلالها وضع أيقونات صغيرة بمثابة أزرار التحكم السريع على الشاشة لأي تطبيق تريده كالـWiFi، والبلوتوث، وGPS، ودرجة سطوع الشاشة، إذن يمكن إستخدام هذه الأيقونات الصغيرة لإيقاف أو تشغيل البرامج والتطبيقات بطريقة أسهل وأسرع.

10- إيقاف خاصية الإهتزاز:

عملية الإهتزاز داخل الهاتف يستهلك جزءا كبيرا من الطاقة، لذلك من الأفضل إيقافه، وإذا كان الهاتف يستخدم أندرويد 4 أو أعلى، فيتم الضغط على زر الصوت حتى يبدأ الهاتف في الإهتزاز أو يتم الضغط عليه مرة واحدة طويلة كي يتم إيقاف الإهتزاز، أما إذا كان الهاتف يعمل بنظام اندرويد 2.2 أو أعلى،حتى يتم إيقاف الإهتزاز فعلى المستخدم الذهاب إلى (الإعدادت ثم الصوت والشاشة ثم إهتزاز الهاتف وإيقافه).

11- من الأفضل عدم ترك أى من التطبيقات مفتوحة، إذ لم تكن مستخدمة بالفعل.

12- فى حالة عدم إستخدام الهاتف، يتم تفعيل وضع الاستعداد، فقط يقوم المستخدم بالضغط على زر تشغيل الجهاز،وستصبح الشاشة أكثر إظلاما ،ويقوم بالضغط عليها مرة أخرى عندما يريد إستخدام الهاتف، وسوف تضيء الشاشة مرة أخرى.

13- وضع الطائرة:

يتم الضغط على زرالتشغيل حتى تظهر قائمة أوضاع الهاتف ثم يختار وضع الطائرة، فهذا سوف يمكن المستخدم من إستعمال الهاتف في الطائرة دون عمل تشويش على أجهزة الطائرة ، أما إذا لم يوجد هناك نية لإستخدامه في الطائرة، فهنا يتم إغلاق الهاتف كلياً بالضغط على زر إيقاف التشغيل.

14- إذا كان الجهاز يتميز بنظام اندرويد2.3 أو أعلى، فهناك تطبيق لتنظيم وإدارة الطاقة في أندرويد، ويوجد العديد من التطبيقات المماثلة لهذا النوع من البرامج على موقع جوجل، حيث يتم التحكم في الطاقة عن طريق تفعيل وإيقاف البرامج والتطبيقات مثل الراديو والشاشة والبيانات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *