حقائق ومعلومات عن القطط

مفهوم – حقائق ومعلومات عن القطط ربما لم تسمع بها من قبل.

إن القطط تعتبر من ألطف الحيوانات الأليفة التي يحرص الكثير من الأشخاص على شرائها وتربيتها، وعلى الرغم من انتشار وتنوع القطط وإلمام الكثير منا بعض المعلومات عن القطط طرق تربيتها وأنواعها المختلفة وتغذيتها، إلا أنه تبقى الكثير من الحقائق التي نجهلها عنها.

حقائق ومعلومات عن القطط:

1) مواء القطط يحاكي بكاء الأطفال

يصدر من القطط عدة أصوات ولكن في دراسة أجريت عام 2009 ظهر أن مواء القطط هو الوسيلة التي تتبعها القطط في تعاملها مع الإنسان، وهي بذلك تحاكي بكاء الأطفال الذين يبكون حتى يحصلون على غرضهم، ولا نجد مواء القطط على بعضها البعض ولكن تفعل ذلك عند تواصلها مع البشر فقط.

2) بعض القطط تكره الشيئ الوحيد الذي نستلطفها لأجله: «العناق»

إذ قد يصيبها بالتوتر، ولهذا تكون أقل توترًا عندما تعيش مع مالك يملك أكثر من قطة، بحيث تتشارك هذا العبء مع قطط أخرى.

3) إن احتكاك القط بك لا يشير إلى أنه يستلطفك

فهو يقوم عبر الاحتكاك الجسدي بوضع رائحته عليك، وبالتالي إخبار باقي القطط بأن هذه الأرض له.

4) قطك غير الاجتماعي ليس أكثر الحيوانات ذكاءً في المنزل.

فسلوك الكلاب الاجتماعي يجعلها أكثر ذكاءً، حيث أنها طورت أدمغة أكبر للتأقلم مع متطلبات البيئة الاجتماعية، بعكس القطط التي تفضل العزلة، وبالتالي لم يتطور دماغها مع الوقت بسرعة كافية.

5) قد يعبر لك القط عن ترحيبه عبر التحديق بك

منخلال الطرف بعينيه ببطء (قبلة القطط)، قد لا تنتبه للأمر أساسًا، ولكن كن حذرًا، فإن كانت نظرته عميقة ولم يطرف بعينيه فهذا يشير إلى عدم ترحيبه بك.

6) القطط لا تتذوق الحلويات

لا تستطيع القطط تذوق الأطعمة الحلوة مثل باقي الحيوانات لأنها تفتقد لمركز تذوق الحلويات ويعتقد العلماء أن ذلك يرجع إلى أن القطط كانت تتغذي على اللحوم ولذلك لم تكن هناك حاجة لديها لتذوق الحلويات.

7) في حال مت وحدك مع قطك، فهو لن يتردد في أكلك.

تدعى هذه الظاهرة «افتراس ما بعد الموت» (postmortem predation)، ففي حالة الوفاة المفاجئة لمالكيها وعدم وجود من يقوم بإطعام الحيوانات، قد تنتظر الكلاب لعدة أيام بينما القطط قد تنتظر ليوم واحد أو اثنين فقط.

8) لا تكترث القطط للحلويات أو السكريات

إذ أنها لا تملك العدد الكافي من مستقبلات التذوق لتمييز الحلو، بدلًا من ذلك تستطيع القطط تذوق الـATP، المركب الذي يمد الخلايا الحية بالطاقة، ما يعني أن اللحوم تهمها أكثر.

وهذا ما يجعلها قاتلة شريرة، ففي دراسة ظهر أن القطط الأليفة تقوم بقتل ما يقارب 3,7 مليار طائر و 20,7 مليارًا من الحيوانات الصغيرة سنويًا ، وفي دراسة أخرى تبين أنها تقضي ثلث نهارها في قتل الكائنات الصغيرة، أو محاولة ذلك.

قد تقوم بإحضار ضحيتها كهدية لسيدها، غير أنها قد تقوم بذلك لتذكيرك بأنك سيء في اصطياد هذه المخلوقات وحدك.

إقرأ ايضًا:

9) تجعلك القطة تنظف مخلفاتها الضارة

والتي قد تحتوي على طفيليات الـtoxoplasma gondii التي قد تسبب داء المقوسات (toxoplasmosis).

معظم الأشخاص المصابين تظهر عليهم أعراض مشابهة للزكام، ولكن لهؤلاء الذين يملكون مناعة ضعيفة، قد يكون الأمر مميتًا.

تم ربط هذا المرض أيضًا ببعض الأمراض العقلية كانفصام الشخصية والاكتئاب والقلق، كما يحذر الأطباء النساء الحوامل من مهمة تنظيف المخلفات لتجنب مخاطر الإجهاض.

10) قد تجعلك مخلفات القطط من محبي القطط لدرجة اقتناء المزيد منها.

المزيد من المعلومات المخيفة عن الtoxoplasma gondii: فهذا الطفيلي يتكاثر فقط في الجهاز الهضمي للقطط، وعندما تصاب به فصيلة أخرى، يقوم الطفيل بتوجيهها لإيجاد طريقة تعيده للقطط، ما يعني أن الـtoxoplasma gondii قد طور نظامًا معقدًا يستطيع فيه السيطرة على دماغ المضيف ليزيد من احتمالية وصوله للقطط.

شاركها

اترك تعليقاً