wordpress ووردبريس

ووردبريس تفعل بروتوكول HTTPS للمواقع المستضافة عليها

مفهوم – بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن (HTTPS) تم تفعيله على جميع المواقع المستضافة على منصة التدوين العالمية ووردبريس.

حيث أعلنت منصة التدوين ووردبريس WordPress عن تفعيل بروتوكول HTTPS لجميع المواقع التي تستضيفها على نطاقات مخصصة حيث كانت المنصة في وقت سابق توفّر البروتوكول بشكل افتراضي للمدونات المجانية والتي تعمل على أسماء نطاقات فرعية ضمن موقع المنصة (wordpress.com)، في حين أن المدونين الذين يقومون بشراء اسم نطاق مخصص لربطه مع مدونتهم، كانو يحتاجون إلى دفع مبلغ إضافي من المال سنوياً لشراء شهادة SSL لموقعهم وتفعيل البروتوكول عليه.

يذكر أن منصة ووردبريس كانت قد فعلت بروتوكول HTTPS في وقت سابق من العام 2014، ولكن عبر التحديث الجديد، فقد قامت المنصة بالاعتماد على خدمة ليتس إنكريبت Let’s Encrypt المقدمة من “مؤسسة الحدود الإلكترونية” Electronic Frontier Foundation – EFF، والتي تقوم بمنح شهادات SSL لتفعيل التشفير على المواقع الإلكتروني مجاناً.

تجدر الإشارة إلى أن الجانب الإيجابي لدعم بروتوكول HTTPS لا يقتصر على توفير درجة أمان أكبر وتشفير البيانات بين كل من الموقع وزوّاره، بل إن هذا التغيير يعني أيضاً ظهوراً أفضل في محركات البحث العالمية، ومنها جوجل، حيث تلجأ محركات البحث هذه إلى إعطاء الأفضلية في الظهور أولاً في نتائج البحث للمواقع التي تعمل بنسخة HTTPS.

ولتفعيل بروتوكول HTTPS على المواقع، لا يحتاج المدوّنون إلى اتخاذ أي إجراء بهذا الخصوص، حيث تمت الإشارة إلى أن البروتوكول المشفّر سيتم تفعيله تلقائياً وبشكل افتراضي لجميع المواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *