أنواع بطاريات الهواتف وطرق المحافظة عليها

مفهوم – بالتأكيد كلنا نعرف قيمة بطارية الهاتف عندما يوشك شحنها على النفاذ 🙂 لكن في حقيقة الأمر تعتبر بطاريات الهواتف الذكية من أهم أجزاء الجوالات الخاصة بنا، لذا سنتعرف خلال هذه المقالة على أنواع بطاريات الهواتف وطرق المحافظة عليها.

هناك عدة أسئلة تتعلق بالبطارية تحير الجميع مثل: كم ستعمل البطارية في مدة الشحن الواحدة؟ وكم تستغرق عملية الشحن؟ وما الفرق بين أنواع بطاريات الهاتف المتواجدة؟، هذه الأسئلة الأساسية التي تحير البعض سنجيب عليها هنا في هذا المقال، كما سنحاول تصحيح بعض المعتقدات الخاطئة عن بطارية الهاتف في دليل إرشادي مبسط.

الحفاظ على بطارية الهاتف

أهم نقطة يجب توضيحها أنّ عمر البطارية وصحتها مرتبط بالوقت الذي تقضيه على جوالك في الألعاب، وأداء المهام المختلفة كما عليك أن تضع في الاعتبار أنّ البطاريات التي تمتلك mAh أعلى (مللي أمبير/ الساعة) تعمل لفترة أطول ودورة حياتها أطول من البطاريات الأصغر حجمًا.

كما يعتمد هذا الأمر على الطاقة المستهلكة من البطارية سواءً في تشغيل شاشة الهاتف أو في إدارة التطبيقات والخدمات، ويمتلك كل هاتف معالج CPU وذاكرة عشوائية RAM عادة تستهلك طاقة أقل، ولكن مؤخرًا بعضهم قد يحتاج إلى طاقة أعلى نظرًا لبعض التطويرات والتحسينات في أداء العمليات.

أكثر كم يستهلك من بطارية الجوال يأتي من تشغيل الشاشة خاصةً إن كانت تأتي بدقة عالية وكانت مضيئة في أغلب الأوقات، وذلك بالإضافة إلى استهلاك وسائل الاتصال المختلفة (3G, 4G, Wi-Fi, NFC, Bluetooth, GPS) لفترة طويلة، ويجب عليك استخدامها وقت الحاجة وتقليل الاستهلاك كلما استطعت.

نصيحة عامة، قم بشحن جوالك دائمًا قبل انتهاء الشحن ولا تتركه يُغلق بعد فراغ البطارية تمامًا، ولا تقلق من إزالة كيبل الشحن قبل انتهاء عملية الشحن 100%، وإليكم بعض النصائح الأساسية لإطالة عمر بطارية الهاتف الذكي.

قم بشحن الهاتف قبل أن يطلب منك هذا وعادة تظهر الرسالة قبل 15%

يمكنك إزالة كيبل الشاحن قبل انتهاء عملية الشحن، ولكن يُفضل أن تتركه ينتهي 100% إن استطعت ( لا تترك الهاتف في الشحن لساعات طويلة ).

حافظ على الهاتف بعيدًا عن درجة الحرارة المرتفعة.

توفير طاقة البطارية عبر غلق الخدمات التي لا تحتاجها، وقم أيضًا بتقليل إضاءة الهاتف.

انواع بطاريات الهواتف الذكية

رأينا خلال السنوات القادمة عدة أنواع من بطاريات المحمول تظهر لفترة وتختفي بعد ظهور الأحدث والأكثر تطورًا، وكانت أول بطارية تُستخدم في الهواتف هي Nickel-Cadmium (Ni-Cd)، وهي مستخدمة في عدة أجهزة إلكترونية أخرى، ولكن كانت مشكلة هذه البطاريات دائمًا في الذاكرة حيث لم تتمكن من الصمود لفترة طويلة بمرور الوقت.

حاليًا، تُسيطر بطاريات Lithium-ion (Li-ion) و Lithium-polymer (Li-Po) على أسواق الهواتف الذكية.

بطاريات Lithium-ion

بطاريات Lithium-ion واختصارها (Li-ion) من المعايير المعروفة في عالم الهواتف الذكية، وتتميز بحجمها الخفيف وطول دورة الحياة، ويُعتبر تصميمها النحيف من أهم ميزاتها، ولكن عيوبها استيعاب مرات شحن محدودة من 300-1000 مرة شحن.

وتعتبر من أخطر البطاريات من حيث الأمان؛ بسبب تعرضهم لارتفاع الحرارة بسهولة وربما تنفجر؛ وذلك لأنّها تم تصنيعها بالأصل من مواد قابلة للاشتعال ومن الأفضل دائمًا شحنها على الأقل بنسبة 40%، وتجنب تركها متصلة في الشاحن لساعات طويلة.

وتتم عملية شحن هذه البطاريات بسرعة كبيرة حتى تصل 80% ثم يتم تقليل سرعة عملية الشحن حتى تصل إلى 100%.

بطاريات ليثيوم بوليمر

أصبحت بطاريات الليثيوم بوليمر “LiPo” شائعة بشكل أكبر مؤخرًا، وهي تشبه بطاريات Li-ion في عدة ميزات، إلاّ أنّها تعتبر أكثر مرونة ويُمكن استخدامها في أجهزة أصغر حجمًا، وتقدم طاقة بكثافة أكبر وهي أيضًا أخف في الوزن.

ومع ذلك، تظل هناك بعض العيوب في هذه البطاريات حيث أنّها باهظة التكلفة وأيضًا قابلة للاشتعال بنسبة أكبر، ومن الخطورة أن تترك البطارية تفرغ تمامًا حيث ستصبح عملية الشحن القادمة مضطربة وصعبة مع بعض الشواحن العادية.

أساطير وخرافات!

خرافات عن بطاريات الهواتف

1- أول مرة تقوم بشحن الهاتف الذكي يجب أن تكون مدتها أطول من مدة الشحن العادية: كان هذا الأمر مُلائمًا في وقت سابق مع بطاريات الكادميوم، ولكن ليس له أي فائدة مع بطاريات الليثيوم الجديدة، ويجب عليك أن تلتزم بمدة الشحن العادية وإزالة الشاحن بعد الانتهاء.

2- مدة عملية شحن الجوال متناسبة مع العمر الافتراضي للبطارية: هذه أيضًا خرافة يتم تناقلها منذ زمن طويل، ولكن الأمر يعود إلى شريحة الشحن الداخلية في الجوال هي التي تتحكم في عملية الشحن، ومن الأفضل لك فصل الشاحن عن الهاتف بعد وصول الشحن إلى 100% ولا يحتاج للشحن الإضافي بعد هذا.

3- تفريغ البطارية وشحنها من جديد: شائعة أخرى مرتبطة مع بطاريات Ni-MH بعمل دورة تفريغ/شحن كاملة 0-100% للحفاظ على البطارية، وهو أمر خاطئ حيث أنّه لا توجد ذواكر في بطاريات الهواتف الذكية من الليثيوم للتأثير على عمر البطارية الافتراضي.

الهاتف لا يصل إلى شحن 100%

إذا حدث معك أنّ عملية الشحن لا تكتمل ولا تصل إلى 100% وتتوقف عند 95% أو 90%، قم بإغلاق الهاتف فورًا وقم بإعادة تشغيل الهاتف، وانظر إلى النسبة إن كانت تغيرت فقد يحدث أنّ عمر البطارية قد اقترب على الانتهاء.

ويحدث هذا إمّا بسبب تعرض الهاتف لدرجات حرارة عالية، أو بسبب الاستهلاك الزائد لفترة طويلة، وهناك بعض المواقع قد تساعدك للكشف على أداء وتحليل البطارية، ولكنها لن تساعد في إطالة عمر البطارية الافتراضي.

شاركها

اترك تعليقاً