إطلاق النسخة التمهيدية من فايرفوكس لاجهزة آى فون وآى باد

مفهوم – إطلاق النسخة التمهيدية من فايرفوكس لاجهزة آى فون وآى باد

أعلنت شركة “موزيلا” الأمريكية، رائدة صناعة البرمجيات المفتوحة المصدر، عن إطلاق النسخة التمهيدية العامة من متصفح الويب الشهير “فايرفوكس” المخصصة لأجهزة هواتف “آى فون” الذكية وحاسبات “آى باد” اللوحية، فى خطوة تستهدف امتلاك حصة للمتصفح فى سوق الأجهزة العاملة بنظام “أبل” التشغيلى “آى أوه إس”.

وقالت الشركة، عبر مدونتها الرسمية على الإنترنت، أن الهدف من ذلك الإطلاق، الذى اقتصر فى البداية فقط على المستخدمين فى نيوزيلاندا، هو الحصول على آراء المستخدمين وتعليقاتهم قبل نشر النسخة العامة الكاملة من متصفح الويب فى البلدان الأخرى فى وقت لاحق من العام الجاري.

وتتوافر نسخ المتصفح “فايرفوكس” بالفعل لأجهزة الحاسبات المكتبية والشخصية العاملة بنظام تشغيل “ويندوز” (بما فى ذلك “ويندوز 10”)، وأجهزة “ماك”، فى حين توجد نسخته المخصصة للأجهزة المحمولة على أجهزة “أندرويد”.

وفى الماضى، رفضت “موزيلا” فكرة إطلاق نسخة من متصفحها “فايرفوكس” لنظام “آى أوه إس”، وقالت أن نظام “أبل” التشغيلى كان مغلقا جدا أمام أى متصفحات ويب خارجية، لكن يبدو أن الشركة غيرت رأيها أواخر العام الماضى بعد إطلاق “أبل” لإصدارة النظام “آى اوه إس8” الذى قدم بيئة أكثر توافقا مع متصفحات الويب الخارجية.

وبسبب تأخره فى الدخول إلى نظام “آى أوه إس”، سيواجه متصفح الويب “فايرفوكس” معركة حامية للحاق بمنافسيه أمثال متصفح ويب “سفاري” الذى تقدمه “أبل” افتراضيا على النظام، و متصفح “كروم” الذى تطوره “جوجل”، وكلاهما يتمتع بشعبية جارفة على صعيد الهواتف المحمولة، بحسب ما أثبتته آخر الإحصاءات الصادرة عن شركة “نت شير ماركت” المتخصصة فى أبحاث السوق.

وتقدم نسخة المتصفح المخصصة لمنصة “آى أوه إس” ثلاث مميزات رئيسية هى “البحث الذكي” والتى تتيح اختيار مزود البحث الافتراضى، وتقدم نتائج استعلامات البحث المقترحة، و”حساب فايرفوكس” الذى يسمح بمزامنة كلمات المرور وألسنة التصفح وسجل التصفح بين نسخ المتصفح المختلفة، كما تتضمن النسخة التمهيدية العامة صفحة “ألسنة التصفح المرئية” التى تحتوى على صور مصغرة من ألسنة التصفح التى تم فتحها مؤخرا.

شاركها

اترك تعليقاً