اعراض ضربة الشمس وطرق الوقايه منها

مفهوم – ضربة الشمس، أو المرض المرتبط بالحرارة، تختلف وفقا لنوع معين من المرض، أشد أشكال ارتفاع الحرارة هو السكتة الدماغية نتيجة الحرارة، يحدث هذا عندما يكون الجسم لم يعد قادرا على تنظيم درجة الحرارة الداخلية وتزيد فيه درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية نتيجة التعرض للمشمس، وهو مستوى يضر الدماغ وغيرها من الأجهزة.

التعب الحراري هو شعور بالضعف الناجم عن ارتفاع درجة الحرارة في الهواء الطلق، وتشمل أعراضه تشنجات العضلات، والتعب، والدوخة، والصداع، والغثيان، والتقيؤ، والضعف.

كيف تحدث ضربة الشمس ؟ (Hyperthermia)

فقد تؤدي ارتفاع درجات الحرارة الناتجة عن ضربة الشمس إلى تلف أجزاء من الدماغ بالإضافه إلى تلف بعض الأعضاء الداخلية من جسم الإنسان و التي ينتج عنها تشنجات في الجسم بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو قد يؤدي إلى حالات إغماء أو الإرهاق الشديد لارتفاع حرارة الجسم، و تنتج الإصابة بضربات الحرارة عن التعرض لفترات طويله لدرجات حرارة مرتفعة و عاده تكون بسبب الجفاف الشديد المصاحب للحرارة العالية، و التي تؤدي إلى فشل الجسم في التحكم في نظام درجة الحرارة.

أعراض الإصابة بـ ضربة الشمس:

الصداع النابض.

الدوخة و الدوار.

قلة التعرق بالرغم من ارتفاع الحرارة.

ارتفاع حرارة الجسم و جفاف البشرة و احمرارها.

ضعف و تشنج العضلات.

القيء و الغثيان.

تسارع ضربات القلب.

صعوبة في البلع و التنفس.

الاضطرابات السلوكية. الإغماء.

الوقاية من ضربة الشمس:

يتطلب ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف أخذَ مجموعة من الاحتياطات؛ خاصة إذا اقتضت الظروف تمضية وقت طويل بعيداً عن الأجواء المكيفة، حيث تهدد حرارة الجو المرتفعة بخطر الإصابة بضربة الشمس والإرهاق الحراري، ولتحمي نفسك من هذا الخطر قلل الوقت الذي تمضيه في الخارج، واحتمي بالظل، واتبع النصائح التالية:

اشرب الكثير من الماء

عملية التعرّق تُفقد الجسم الكثير من الأملاح المعدنية، لذلك احرص على وجود زجاجة ماء في سيارتك، وتناول بعض الملح والسكر مع الماء، كما يمكنك إضافة بعض قطرات من الليمون (الحامض) أو البرتقال لتحسن النكهة، وتعوض ما يفقده الجسم من عناصر.

الخضراوات والفواكه

تُساعد الخضراوات على التغلب على حرارة الصيف الشديدة خاصة الخيار والكوسة، كما تساعد الفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ على ترطيب الجسم.

تجنب مشروبات الكافيين

يسبب الكافيين المتواجد في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة نوعاً من الإرهاق الحراري للجسم، خاصة أنه مدر للبول.

الحماية من أشعة الشمس

يمكنك ارتداء الغترة، أو قبعة، أو أي وشاح يوفر نوعاً من الظل للرأس. كذلك تساعد الكريمات الواقية من الشمس على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

النظارات الشمسية

تعاني العيون كثيراً خلال فصل الصيف، سواء من التهاب الملتحمة، أو جفاف العين، تحمي النظارات الشمسية العيون من الأشعة فوق البنفسجية، ويقلل ذلك من تضررها.

علاج ضربة الشمس

يمكن معالجة الإرهاق الحرارى نتيجة ضربة الشمس بعدة طرق:

نقل المصاب من الشمس إلى مكان بارد، ويفضل أن يكون فى مكان مكيفة الهواء.
شرب الكثير من السوائل مع تجنب الكحول والكافيين، ويفضل المياه وعصائر الفاكهة.
الاستحمام بالماء البارد.
إراحة الشخص على الاستلقاء والراحة.

شاركها

اترك تعليقاً