نصائح اختيار أضحية عيد سليمة

مفهوم – نصائح اختيار أضحية عيد سليمة فمع اقتراب عيد الأضحى المبارك، هناك عدد من الاشتراطات التي يجب مراعاتها في الأضاحي لضمان سلامتها.

نصائح اختيار أضحية عيد سليمة:

– تجنب الأضاحي المريضة خاصة المرض المنتشر حالياً وهو الجلد العقدي.

– تجنب الحيوانات كبيرة السن خاصة الذكور حيث يجب أن يكون عمر الخروف عامين على الأكثر حتى لا يكون محملا بالألياف وتقل به نسبة اللحوم.

– العمر الملائم لذبح ذكور الأغنام من 1 – 2 سنة، وأفضلها عند عمر من 8 إلى 12 شهرًا.

– العمر الملائم من البقر ما أتم سنتين ويجوز الأضحية بالعجول المعلوفة التى هى دون السنتين إذا كان وزنها يساوى وزن عجل رعوى أتم سنتين.

– فحص عيون الأضحية، فالأضحية السليمة تكون عيناها لامعتان براقتان تخلو من الدموع والإفرازات وملتحمة العين ذات لون وردي خالي من الإحمرار أو الإصفرار.

اقرأ ايضًا:

طرق نسخ ونقل البيانات الهامة بسهولة من خبراء

طريقة حماية الواي فاي من الاختراق

– فحص فم الأضحية للتأكد من عمرها ولا يجب اختيار الأضحية المصابة برشح في الأنف، أو إفرازات من الفم ويجب أن تكون الاضحية مقبلة على تناول الطعام، وهذا ما يؤكد لك سلامتها .

– الأضحية يجب أن يكون جلدها أو صوفها لامع لا يخرج عند جذبه باليد بسهولة، خالي من الطفيليات كما يجب أن يكون الجلد سليما خاليا من الجرب.

منطقة رقبة وصدر وبطن الاضحية

– منطقة الرقبة والصدر، يجب أن تكونا ممتلئتين باللحم، عظام الظهر يجب ألا تكون بارزة وظاهرة ومحسوسة عند لمسها باليد، القوائم يجب أن تكون ممتلئة وليست نحيلة وغير ذلك يكون دليلا على هزال الخروف.

– الضغط على جانبي البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه، والامتلاء غير الطبيعى يكون غشا بالملح حيث يلجأ بعض مربي الماشية إلى إطعام الحيوانات كميات كبيرة من الملح مما يدفع الحيوان لشرب كثير من الماء فيبدو ممتلئ البطن.

– يفضل اختيار الحيوان نشيط الحركة وتجنب الخامل “مطأطئ الرأس” أو الراقد.

– الابتعاد عن الشوادر العشوائية أو شراء خروف العيد من الباعة الجائلين حيث يكون مصدر تغذية الخروف قبل حلول العيد هو القمامة.

– يفضل ذبح الأضحية في أحد المجازر الحكومية حتى يتم الكشف عليه بيطريا عن طريق طبيب المجزر.

– بعد الذبح.. يجب أن يكون دهن الذبيحة أبيض ولحمها أحمر زاهياً ورائحته طيبة، كما يجب أن يكون الكبد خالية من الحصاوى أو الحويصلات ومن “الدمامل”.

-لا تكون اللحمة رخوة بل يجب أن تكون متماسكة فإذا ضغطنا عليها لا تترك أصابعنا أثراً غائراً بل تعود إلى طبيعتها.

– يترك لحم الذبيحة في مكان به هواء متجدد عدة ساعات ثم توضع في الثلاجة حتى تتشمع وتزيد درجة الوسط الحامضي بها والذي يعمل كحافظ طبيعي من البكتيريا ويزيد من طراوة أنسجة اللحوم.

– حفظ اللحوم في الفريزر في أكياس لا تزيد زنتها عن كيلوجرام ولا توضع الأكياس فوق بعضها بل تترك مسافات بينها حتى يصل التبريد لكل الأكياس ولا يتعفن اللحم.

شاركها

اترك تعليقاً