التحرير والتحكم بالنصوص في لغة php

مفهوم – ترى كثيرا ان معظم المواقع تجعلك تضع معلومات وتقوم بإرسالها اليهم , سواء اسمك او بريدك او رسالتك , ولكن هل تعتقد انها تمر اليهم من غير فلتره ؟؟؟ متأكد ان جوابك سيكون لا, فالموقع لا يضمن ما يقوم بإدخاله المستخدم , هل هو المطلوب , او مجرد كلام ليس له معنى , اليس كذلك صحيحا ؟ فهنا تأتي فائدة تحرير واالتحكم بالنصوص , وسوف نستعرض اليوم دوال كثيره تجعلك تتحكم بالنصوص لكي تقوي برامجك وتجعلها محميه وقويه.

الدوال chop و ltrim و trim :

تستخدم هذه الدوال لكي نضمن ان المستخدم لي يضع اي فراغات في المدخل , يمكن ان تقول هذا الشيئ غير ضروري , ولكنه ضروري اذا كنت ستحفظ هذه المعلومه في قواعد البيانات او تريد مقارنة النص , فالمسافه محسوبه في النصوص , الداله trim تقوم بألغاء اي مسافات من بداية ونهاية النص, لاحظ المثال التالي:

عرفت الطريقه الان ؟ بالنسبه للداله ltrim فهي تقوم بنفس عمل trim ولكن تلغي المسافات من الجزء الايسر , اي من بداية النص , اما الداله chop فتقوم بألغاء المسافه من الجزء الايمين , اي اخر النص

الدالتين printf و sprintf :

تقوم هذه الدالتين بنفس عمل الداله print والفرق بينهما وبين العباره print انها تقوم بطباعة النص بطريقه معينه, لم تفهم ما اعنيه ؟ لنأخذ مثالا , تخيل ان لديك عدد ( 2.258982 ) على سبيل المثال , وتريد ان تطبع هذا العدد ولكن بالطريقه التاليه ( 2.25 ) فسوف تستخدم هذه الدالتين, الاختلاف بين printf و sprintf ان الاولى تقوم بالطباعه ام الثانيه فتقوم بإرجاع النص المعدل. الان لاحظ المثال التالي:

والناتج هو نفسه تماما , ولاحظ في الداله printf , ندخل اليها مدخلان , النص و
القيمه المستبدله , فتقوم بإستبدال %s ب قيمة $total , ارأيت السهوله ؟ ملاحظه معنى %s هو ( استبدل بالنص او القيمه الثانيه المدخله ). الان لو اردنا ان نطبع العدد هكذا 2.25 سوف نقوم بالتالي:

وناتجنا هو التالي:

يمكنك ان تدرج اكثر من خاصية تحويل ( % ) في النص , لاحظ المثال التالي اضغط على
الصوره للتكبير :


ملاحظه ( كل خواص التحويل تبدأ بي علامة % , ولو احتجت يوما ما الى طباعة هذا الرمز الى المتصفح استخدم الطريقه %% ) , لكي تعرف الخواص الاخرى في التحويل لاحظ المثال الجدول التالي

النوع

المعنى

b

يترجم على شكل عدد صحيح ويطبع على شكل ثنائي

c

يترجم على شكل عدد صحيح ويطبع على شكل على حروف

d

يترجم على شكل عدد صحيح ويطبع على شكل عشري

f

يترجم على شكل عدد عشري ( double ) ويطبع على شكل عشري ( float )

s

يترجم على شكل نص ويطبع على شكل نص

الدوال strtoupper و strtolower و ucfirst و ucwords :

الداله strtoupper تقوم بجعل كل الحرووف كبيره ( باللغه الانجليزية ) , اي تقوم بتحويل a الى A وهكذا

الداله strtolower تقوم بجعل كل الحروف صغيره ( باللغه الانجليزية ) اي تقوم بتحويل A الى a وهكذا

الداله ucfirst تقوم بجعل اول حرف من الجمله بالحاله الكبيره

الداله ucwords تقوم بجعل اول حرف من كل كلمه في النص الى الحاله الكبيره

والناتج هو

شاركها

اترك تعليقاً