الصين تطور أسرع كمبيوتر فى العالم

مفهوم – كشف مركز الحاسوب العملاق الوطنى فى الصين مؤخرًا عن خطة جديدة لإطلاق نموذج أولى خلال السنوات القليلة المقبلة لأقوى وأسرع جهاز كمبيوتر فى العالم.

وسوف يكون أسرع 1000 مرة من الجهاز الصينى السابق Tianhe-1 الذى كان أسرع كمبيوتر فى العالم عندما تم إطلاقه فى عام 2010، والقادر على أداء مليار مليون عملية فى الثانية الواحدة.

وأوضح تقرير حديث أن المركز سوف يطلق النموذج الأولى لجهاز الكمبيوتر الذى يأتى بسرعة إكساسكيل بحلول عام 2017 أو 2018، ومن المعروف أن جهاز كمبيوتر بسرعة إكساسكيل هو قادر على القيام بـ one exaFLOPS أول مليار مليار عملية حسابية، فى الثانية الواحدة.

ولا توجد بلد حتى الآن طورت جهاز كمبيوتر بسرعة إكساسكيل، وهو ما يتجاوز القدرة الحاسوبية من أسرع أجهزة اليوم بما لا يقل عن 30 ضعفا، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية كان سبق واتخذت بالفعل خطوات لبناء مثل هذا الجهاز، ففى يوليو من العام الماضى وقع الرئيس باراك أوباما أمرا تنفيذيا من شأنه أن يساعد على تسهيل الأبحاث فى هذا المجال، وحتى الآن الصين تمتلك أسرع كمبيوتر فى العالم وهو Tianhe-2 للمرة السادسة على التوالى، وفقا لـTop500 الذى يعد قوائم أسرع الحواسيب العملاقة فى العالم كل عام.

شاركها

اترك تعليقاً