برمجة الكائنات في PHP الاصدار 5

مفهوم – برمجة الكائنات نعني بها , الوصول بالبرمجه الى محاكاة الواقعيه, كثير من البرامج التي لا تدعم الكائنات يصعب فهم كودها, ولكن مع هذه الطريقه, يوجد لدينا طريق نحاكي به الواقع, لو فكرت قليلا وسألت نفسك, كيف يمكنني ان اقوم بمحاكاة سيارة , طائره , انسان وغيرها, صدقني سيصعب عليك ذلك من غير هذا المبدأ.

ولكن اذا استخدمت برمجة الكائنات فيسهل عليك فعل كل شي محاكي للواقع تريده, فمثلا لو قلنا ان لدينا تصنيف ( Class ) اسمه بشر , اكيد ان هذا البشر لديه خواص ( attributes ) فهو ينتمي الى نوع وهو ذكر او انثى, لديه اسم , لديه عمر , لديه لون بشره , لديه طول , لديه وزن وهكذا, ولديه عمليات ( operations ) يقوم بها كالنوم والاستيقاظ, والافطار, تخيل انك تقوم بفعل هذا كله بالبرمجه ؟؟؟.

ماهو الاسهل بالنسبه لك الطريقه المعتاده من كتابة الاكواد , او الطريقه الجديده التي سنتعلمها بعد قليل :). وايضا نستطيه استخدام هذا المبدأ للاشياء المبدئيه, كالملفات مثلا , فيوجد لدينا ملف , ولديه اسم ولديه حجم , ولديه نوع وغير ذلك.

كثير من لغات البرمجه الحديثه تدعم مبدأ ( Object Oriented ), وتعتبر التي لا تدعمها ضعيفه, فأصبح كل شي في هذه الايام يعتمد على هذا المبدأ, فهو اسرع , اسهل , اكثر حمايه من الكود العادي.

وبعض اللغات يطلب منها ويلزم عليها ان تكون مبنيه على هذا المبدأ. ومن وجهة نظري انا, اعتقد ان البرنامج الذي لا يستخدم هذا المبدأ لن يكون جيدا , ( ليس في كل الحالات ).

من اعظم فوائد مبدأ ( Object Oriented ) دعم والتشجيع على مبدأ ( Encapsulation ) ونعني به ( اخفاء المعلومات ), حيث اننا لا نستطيع التحكم في الخواص او المعاملات الا عن طريق الكائن, ومانسميه بواجهة الكائن. حى لو اردنا تغير نوع او اصلاح او اضافة اي شيئ.

فسوف نرجع الى التصنيف الاساسي , ولن تطرق الى تعديل جميع اكوادنا. ويمكننا انشاء اكثر من ( Object ) من هذا التصنيف, حيث كل واحد منهم منفصل عن الاخر, فتخيل لدينا التصنيف الاول ( البشر ) فنستطيع انشاء عدة كائنات منه , واحد اسمه محمد ولديه خواص معينه , والاخر اسمه نوال ولديه خواص ومعاملات اخرى, ولا يعني انهم واحد, فكل واحد منهم منفصل على الاخر, ولديه تحكمات وخواص خاصه به.

شاركها

اترك تعليقاً