حيل ونصائح ذهبية عند إستخدام ويندوز 10

مفهوم – عندما يرغب المستخدم في شراء حاسوب جديد، فإنه عادة ما يجد نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 10 مثبتا بشكل مسبق على الجهاز.

وفيما يلي بعض النصائح والحيل البسيطة التي تجعل العمل بواسطة أحدث نظام من مايكروسوفت سهلا ومريحا مع تحسين جوانب الخصوصية وحماية البيانات.

حيل ونصائح ذهبية عند إستخدام ويندوز 10:

إعدادات الخصوصية

أوضح هاوكه مورمان، من مركز حماية المستهلك بولاية نوردراين فستفالن الألمانية، أن نظام ويندوز 10 يجمع الكثير من البيانات عن المستخدم بشكل افتراضي، ولذلك يتعين على المستخدم التعامل مع إعدادات الخصوصية بهدوء.

يتم فتح قائمة الإعدادات بالضغط المتزامن على زر ويندوز + I، وتتم متابعة عملية الضبط من خلال الضغط على الإعدادات، حيث يظهر على الجانب الأيسر أسماء التطبيقات المعنية ووظائفها، وينصح الخبير الألماني بإيقاف تطبيقات التراسل الفوري في حال عدم استعمالها.

وحتى مع ضبط الحد الأقصى من إعدادات الخصوصية وتعطيل المساعد الرقمي “Cortana”، فإن نظام ويندوز 10 ينقل أيضا بيانات المستخدم إلى شركة مايكروسوفت.

ولذلك ينصح الخبير الألماني بضرورة إيقاف الخدمات التي لا يحتاجها المستخدم أو التي لا يفهمها، كما يمكن توفير حماية إضافية من خلال الاعتماد على برامج مكافحة التجسس مثل برنامج “Spybot Anti-Beacon”.

مركز المعلومات

ويوفر نظام مايكروسوفت ويندوز 10 الكثير من الوظائف للمستخدم، الذي يعمل بواسطة الاختصارات “Shortcuts”، ويعد مركز المعلومات “Info-Center” من أهم الوظائف بنظام مايكروسوفت الجديد.

وتظهر هذه الوظيفة إشعارات البرامج ونظام التشغيل والبريد الإلكتروني والمهام والمعلومات الأخرى، ويمكن للمستخدم فتح مركز المعلومات من خلال الضغط المتزامن على زر ويندوز + A.

وعند الضغط على زر ويندوز + I يتم فتح قائمة الإعدادات، كما يمكن تغيير مستخدم الحاسوب أو إيقافه من خلال الضغط على زر ويندوز + L، ويتم فتح خانة البحث عن طريق الضغط على زر ويندوز + S.

ويؤدي الضغط على زر ويندوز + Ctrl + D إلى إنشاء سطح مكتبي افتراضي جديد، يتم تغييره بواسطة الضغط على زر ويندوز + Ctrl + زر سهم يمين/يسار، أو إيقافه من خلال الضغط زر ويندوز + Ctrl + F4، كما يمكن التنقل بين التطبيقات المختلفة عن طريق زر Alt + وعلامة التبويب Tab.

مدير المهام

ويعد مدير المهام من أهم الوظائف بنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 10، إذ إنه يتيح للمستخدم إمكانية إلقاء نظرة على كواليس نظام التشغيل، ويعرض البرامج قيد التشغيل، ويتم تشغيل مدير المهام من خلال الضغط المتزامن على مجموعة الأزرار Ctrl + Shift + Esc، أو من خلال النقر بالزر الأيمن للفأرة على شريط المهام، وبعد ذلك النقر على مدير المهام.

وإذا توقف أحد التطبيقات فإنه يمكن إنهاء عملية تشغيله من خلال النقر على اسم العملية في مدير المهام، وتتم إعادة تشغيل البرنامج مرة أخرى كالمعتاد.

صورة الخلفية

قد لا تلبي صور الخلفيات الافتراضية بنظام مايكروسوفت ويندوز بعض الأذواق، وبالتالي يمكن للمستخدم تعيين صورة الخلفية بشكل شخصي، وذلك من خلال النقر بالزر الأيمن للفأرة على أي منطقة خالية من سطح المكتب، ثم النقر في قائمة “تخصيص”.

وفي النافذة التالية يتم اختيار صورة الخلفية من خلال تحديد “صورة” في قائمة الاختيار اليمنى، والنقر على الزر الرمادي “تصفح”، وبعد ذلك اختيار الصورة المرغوبة من القرص الصلب أو وحدة تخزين فلاشية أو خدمة حوسبة سحابية.

وظيفة SNAP ASSIST

ويوفر نظام مايكروسوفت ويندوز 10 وظيفة “SNAP ASSIST” للمستخدم الذي يعتمد على حاسوبه بشكل مكثف، ويتم فتح الكثير من البرامج في الوقت نفسه. وتتيح هذه الوظيفة إمكانية تقسيم النوافذ بالتساوي على الشاشة.

وللقيام بذلك يجب النقر على الحافة العليا للنافذة التي تعرف أيضا باسم شريط العنوان، وسحب النافذة إلى الحافة اليمنى أو اليسرى لسطح المكتب مع الاستمرار في الضغط على زر الفأرة، وبعد ترك الزر يعرض نظام ويندوز 10 البرامج المفتوحة تلقائيا، بحيث يمكن وضعها على أجزاء الشاشة الأخرى بحرية.

ويمكن الوصول إلى الوظيفة نفسها من خلال الضغط على زر ويندوز + زر السهم.

قائمة ابدأ

قد لا تنال قائمة ابدأ الكبيرة بنظام ويندوز 10 إعجاب بعض المستخدمين الذين يجدون صعوبة في التعود على هذا التصميم الجديد ويرغبون في العودة إلى التصميم التقليدي لقائمة ابدأ.

وهنا ينصح سيباستيان شوسلر، خبير أنظمة التشغيل بمجلة “c’t” باستعمال البرنامج Classic Shell المجاني، الذي يحاكي تصميم قائمة ابدأ بنظام تشغيل ويندوز إكس بي، ولكن يتعين على المستخدم تخصيص بعض الوقت للتعرف على إمكانيات الإعداد والتكوين.

شاركها

اترك تعليقاً