رئيس الصين يشترك في فيس بوك المحظور على شعبه

مفهوم – كسر الرئيس الصيني، شي جين بينج، قواعده عندما اشترك في فيس بوك المحظور على بقية شعبه، حيث أسس صفحة «زيارة شي للولايات المتحدة»، وواصل تحديثها بالصور والفيديو أثناء أول زيارة رسمية له إلى أمريكا.

ومنذ أول مشاركة على فيس بوك لحشد الاهتمام حول الرحلة في منتصف سبتمبر الحالي، جمعت الصفحة مليون إعجاب.

وتحتوي الصفحة على صور لشي يتحدث مع كبار المديرين التنفيذيين لشركات أمريكية ويسير مع الرئيس الأمريكي أوباما في البيت الأبيض، ومقابلته برفقة زوجته، بنج لى يوان، مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن. كما يمكن مشاهدة مقاطع فيديو عن قائمة حفل العشاء والاستماع لطلاب المدارس الثانوية الأمريكية يغنون أغنية صينية.

وبالتأكيد، الكثير من قادة العالم لهم صفحات على فيسبوك، فأوباما يحظى بشعبية كبيرة مع ما يقرب من 45 مليون إعجاب، والمستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، لها 1.4 مليون إعجاب ورئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، لديه حوالي 750 ألف إعجاب.

ولكن هؤلاء ليسوا مسؤولين عن دول حظرت استخدام فيس بوك في البلد، حيث حظرت الرقابة الحكومية في الصين، التي يطلق عليها اسم «الجدار الناري العظيم»، شبكات وسائل الاعلام الاجتماعية بالإضافة إلى غيرها من المواقع مثل جوجل وتويتر.

وهذا يعني أنه بغض النظر عن مدى شعبية شي على فيس بوك، هناك 1.3 مليار شخص في دولته لن يستطيعوا الوصول لمشاركاته. والأمر الأكثر إثارة هو نشر شي لصور مقابلته مع مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لموقع فيس بوك المحظور في الصين.

شاركها

اترك تعليقاً