طرق تحدث اللغة الانجليزية بطلاقة في أسرع وقت

مفهوم – التمكن من تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة هو النقطة الهامة التي يسعى إليها جميع متعلمي اللغة الانجليزية، وبالرغم من تنوع مهارات اللغة الانجليزية بين القراءة والاستماع والتحدث، لكن يبقى تحدث الانجليزية هي المهارة التي تحتاج إلى مجهود كبير للتمكن منها.

وتختلف إحتياجات كل من يسعى إلى إتقان تحدث الإنجليزية من متعلمي الانجليزية، فهناك من يحتاج ذلك من أجل الحصول على وظيفة مرموقة أو لاستكمال دراسته في الخارج؛ ولكن حلم تحدث الانجليزية بطلاقة لم يعد مُستحيلاً، فالممارسة المستمرة لمهارات التحدث والقراءة وبعض المهارات الأخرى تُمكنك من تحسين مستواك، ونستعرض خلال هذه المقالة المجمعة في مفهوم بعض الطرق والنصائح الفعالة التي سوف تساعدك على التمكن من هذا الأمر.

1- اهتم بالاستماع قدر الإمكان

البعض يظن أن تعلم اللغة الاجنبية يكون عن طريق الكتب والقواميس وهذا خطأ شائع ؛ تجنّب النظر في كتب قواعد اللغة “Grammar Books” على الأقل في بداية رحتلك مع الانجليزية وعليك البدء في سماع المحادثات فهي إحدى الطرق الفعالة لتعلم مهارات اللغة واكتسابها بسهولة. هناك الكثير من الاوقات الضائعة دون استغلالها بشكل صحيح مثل أوقات المواصلات والانتظار وغيرها. ضع على هاتفك بعض المحادثات الانجليزية واستمع إليها كل يوم ولو لنصف ساعة ؛ العبرة بالكيف وليست بالكم والأهم هو الاستمرارية.

2- تحدث الإنجليزية مع زملاءك

التحدث المستمر مع أصدقاءك باللغة الإنجليزية سوف يُحسن من طريقة نطقك للتعبيرات والمصطلحات المختلفة؛ يمكنك تخصيص بعض الاوقات مع زملاءك سواء في الدراسة أو العمل لتمارسوا مهارة التحدث على شرط أن تكون المحادثة كاملة باللغة الانجليزية.

3- استعن بكتب الأطفال والقصص المُصورة

طالما أنك في بداية الطريق فلا تُثقل على نفسك بقراءة كتب متقدمة أو لا تناسب المبتدئين في مجال تعلم اللغة الاجنبية؛ يُمكنك الاستعانة ببعض قصص الاطفال الشيقة “children’s books and comic books” فضلاً عن كونها ممتعة ومُسلية فهي تتميز بأسلوب سهل وخالي من الالفاظ والتراكيب اللغوية المعقدة! والتي قد تكون عائقاً لك في البداية.

4- ضع مُلصقات بالإنجليزية داخل غرفتك

هذه طريقة يسيرة ولن تكلفك الكثير، يُمكن شراء بعض الملصقات “lables” وأن تكتب عليها أسماء كل ما هو حولك في الغرفة على سبيل المثال:

المرآة “mirror” ؛ النافذة “window” ؛ الهاتف “phone” … إلخ، في كل مرة ستنظر إلى هذه الملصقات سيتبادر إلى ذهنك بسرعة المُصطلح باللغة المقابلة، هذه الطريقة مُناسبة جداً للمبتدئين في تعلم اللغة الانجليزية “Low Level Learners”.

5- قم بتغيير اللغة في أجهزتك الالكترونية

في هاتفك ؛ مدونتك ؛ صفحاتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي قم بضبط إعدادت اللغة “Language Settings” إلى الانجليزية: هذا سيساعدك باستمرار في الاعتياد على رؤية الكلمات والمصطلحات باللغة المقابلة.

6- لا تخجل من طريقة نطقك

ربما ستتحدث بطريقة غير صحيحة أو تجد صعوبة في صنع جملة مفيدة أو تتلعثم حين تتحدث مع أي شخص باللغة الانجليزية؛ لا تقلق فهذا أمر طبيعي. تذكر أن هذه هي الطريقة الوحيدة للتمكن من اللغة ويوماً بعد يوم ستتحدث بطلاقة

7- ضع خطة وأهدافاً واضحة

خصص لنفسك ولو ساعة كل يوم لتعلم اللغة الانجليزية وفي نهاية الأسبوع حاول أن تختبر نفسك فيما تعلمته؛ كما ذكرنا سابقاً المهم هو الاستمرار وألا تتكاسل! استمر في طريقك “Don’t Give up”.

8- ابحث عن فرصة سفر للخارج

ياله من حلم رائع يراود كل منا! لكنه ليس بمستحيل؛ فرصة سفر للخارج ستوفر لك بلا شك بيئة خصبة جداً لتحدث الإنجليزية بطلاقة في أسرع وقت مُمكن.

9- كن واقعياً

من غير المعقول أن تتعلم لغة اجنبية ثانية بين عشية وضحاها، الأمر سيحتاج منك بذل الجهد والصبر. في البداية عليك بوضع أهداف لنفسك حتى يسهل عليك الوصول إلى ما تريد.

شاركها

اترك تعليقاً