طرق علاج حب الشباب في المنزل

مفهوم – حب الشباب يشكل مصدر ازعاج يومي دائم، الشفاء من حب الشباب يتم ببطء، فما ان تبدا بالاختفاء حتى تظهر اخرى غيرها كانت في الانتظار، لذا نستعرض خلال الشرح التالي طرق علاج حب الشباب بطرق طبيعية سهلة وبسيطة.

يطمح الكثيرون في الحصول على بشرة نقيّة وصافية خالية من الشوائب والحبوب المزعجة التي تظهر على الوجه خاصّة في فترة البلوغ، وتظهر الحبوب نتيجة الدهون الزائدة المتراكمة على البشرة وقد تكون بسبب تناول الأطعمة الغنية بالدهون مثل: الشوكولاتة، والمكسّرات، والوجبات السريعة، وشرب المشروبات الغازية، لذا فإنّه يجب علينا الاهتمام بالبشرة باستمرارعن طريق الاعتدال في تناول المواد الدهنية، واستعمال الكريمات المناسبة للوجه وعمل بعض الخلطات الطبيعيّة، والماسكات، ويعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل شيوعاً بين الشباب، وكلّما تقدّم العمر بالشخص المصاب تكثر البقع والندبات على الوجه، والجدير بالذكر أنّ معظم أطباء الجلد في العالم ينصحون بمعالجة البشرة عند حدوثها مباشرةً.

من الضروريّ في البداية العودة إلى أسباب هذه المشكلة، والتوقّف عن العادات التي تسبّب ظهور حبّ الشّباب أو معالجتها، فأحياناً يكون السّبب فيها التغيّرات الهرمونية المصاحبة لفترة البلوغ، أو العادات والأنظمة الصحيّة المتّبعة، أو عدم العناية بنظافة البشرة وإهمالها، كما يجب الابتعاد عن العبث بهذه الحبوب باستعمال الأصابع لأنّ ذلك يزيد الأمور تعقيداً.

أسباب ظهور حبّ الشباب

• غالبا ما يكون ظهور حبّ الشباب وراثياً.
• تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الليثيوم والأندروجين تساعد في ظهور الحبوب.
• استعمال كريمات غنية بالزيوت.
• التقلبات الهرمونية خاصة في فترة الحيض يحدث خلل هرموني في الجسم ويساعد على تحفيز الغدد الدهنية ممّا يؤدّي إلى ظهور الحبوب.
• تناول الأطعمة مثل: الحلوى، والشوكولاتة، والمشروبات الغازية، والقهوة، والمأكولات الغنية بالدهون.

طرق علاج حب الشباب في المنزل:

نخفق بياض ثلاثة بيضات جيداً حتى يصبح ناعماً، ثمّ نضيف ملعقة صغيرة من عصير الليمون لنحصل على قناع، ثمّ نضعه على البشرة لمدّة ربع ساعة ونشطفها بالماء الفاتر.

نخلط نصف كوب من هلام الصبار وأربع ملاعق من مسحوق عشب البحر وثلاث ملاعق كبيرة من الماء لنحصل على عجينة، ثم نضعها على البشرة لمدّة ربع ساعة، ثمّ نشطفها بالماء الفاتر، تعمل هذه العجينة على تجديد خلايا البشرة وعلاج حب الشباب.
نخلط ملعقة كبيرة من عصير النعناع مع كمية قليلة من الكركم ثم نضع االخلطة على البشرة لمدّة نصف ساعة ونشطفها جيداً بالماء الفاتر، يفضل استعمال الخلطة قبل النوم تساعد على التخلّص من الحبوب والرؤوس السوداء.

نضع كمية من عصير الليمون على البشرة بواسطة قطنة لمدّة ربع ساعة ثمّ نشطفها، فإنّ عصير الليمون له فاعليّة في القضاء على الحبوب المزعجة.

نخلط كمية من جوزة الطيب المطحونة مع كمية من الحليب جيداً، ثم نضع الخلطة على البشرة لمدّة ساعتين، تعمل هذه الخلطة على التخلص نهائياً من حبّ الشباب.

نخلط ملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة جيداً ونضعها على البشرة ليلة كاملة، ثمّ نغسل الوجه بالماء الفاتر.

نضع برش الخيار على البشرة لمدة نصف ساعة يساعد في منع ظهور الحبوب.

اتّباع نظام غذائي غني مثل الخضراوات والفواكه خاصّة التفاح وشرب الماء بكثرة وعصير الليمون الحامض والتخفيف من تناول الشوكولاتة والحلويات.

يمكنك الحيلولة دون ظهور العد من جديد عن طريق اتباع وسائل بيتية، مثل: غسل وتنظيف البشرة بواسطة مستحضر تنظيف خفيف، كما يجب الامتناع بالطبع عن لمس وحك المناطق المصابة بالعد.

هنالك طرق اضافية لمنع معاودة ظهور حب الشباب (العد) تشمل:

غسل المناطق المعرضة للاصابة مرتين يوميا
استعمال ادوية ضد حب الشباب يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبية، من اجل تجفيف فائض العصارة الحليبية في الجلد
تجنب استعمال مساحيق التجميل (الماكياج) بكثرة
ازالة هذه المساحيق قبل النوم
ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد
الاستحمام عقب التمارين الرياضية او النشاطات الجسدية الاخرى.

شاركها

This Post Has One Comment

  1. "And it is not difficult to see who will that particular contest if things go on as they are."Sorry for pointing out a grammatical error once again. You probably meant to write: it is not difficult to see who will "WIN" that particular contest…

اترك تعليقاً